المحتوى الرئيسى

عضو بفرقة "أشواق": الجزائر تشهد قفزة نوعية في فن الإنشاد

09/30 23:11

قال الفنان عابي الجوهري، عضو فرقه "اشواق"، ان الجزائر تشهد قفزه نوعيه في مجال فن الانشاد الصوفي والمديح النبوي، مستشهداً بظهور ما يقرب من 30 الف فرقه صوتيه،  تنشد جميعها في حب الرسول "صلي الله عليه وسلم".

جاء ذلك خلال لقاءه مع "مصر العربية"، علي هامش فاعليات مهرجان سماع للانشاد والموسيقي الروحيه، بمركز ابداع قبه الغوري.

واوضح الجوهري، قائلاً، "هناك فرق وصلت الي العالميه علي غرار فرقه "اشواق"، التي ذاع صيتها داخل وخارج الجزائر، فضلاً عن الفرق التي لا تزال تحدو حدوها مثل  فرق الشباب الصغار".

واضاف، "الانشاد في تطور مستمر، وتقدمه الفرق الجزائريه في اشكال مختلفه، منها، الفيديو كليب، و انتاج الأشرطة السمعية، و السيديهات، كما تهتم به اداره الشئون الدينيه، والاوقاف، ووزاره الثقافه"، موضحاً ان له مكانه خاصه في قلوب جمهور الجزائر علي غرار الفنون الاخري.

واشار الجوهري، الي ان فن الانشاد والمديح في الجزائر، شائع بشكل كبير بالاعراس والحفلات الدينيه، متمنياً لفرق الشباب ان تحدو حدوها في هذا المجال، وتكون "خير خلف لخير سلف"، علي حد وصفه.

واعرب عن سعادته؛ لحصول الجزائر علي درع التكريم بختام "سماع"، واعتبارها ضيف شرف المهرجان، احتفالاً بمرور ستين عاماً علي الثورة الجزائرية"، متوجهاً بالشكر الي اداره المهرجان علي هذه المبادره الطيبه، علي حد وصفه.

وامضي قائلاً، "الثوره الجزائريه هي ثوره كل الشعوب العربيه، لان بنجاحها نجحت العديد من الشعوب، ونتمني لجميع الثورات في العالم العربي، ان تحدو حدو الثوره الجزائريه؛ لكي يعم الخير علي جميع بلدان الشعوب العربيه".

وحول نشاه "اشواق"، قال، "تاسست المجموعه الصوتيه للفنون التراثيه "اشواق"، عام 1990، بالمركز الثقافي طارق ابن زياد الدبدابه بشار، وتميزت بانشادها الصوفي، والمديح النبوي، الذي تقدمه بعده لغات، منها، العربيه، والفرنسيه، والانجليزيه".

واستكمل حديثه قائلاً، "وشاركت "اشواق" في العديد من المهرجانات، منها، المهرجان الوطني للمجموعات الصوتيه بولايه تيسمسيلت، فضلاً عن اقامه الكثير من الليالي الصوفيه والمديح النبوي".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل