المحتوى الرئيسى

شهر التوعية بسرطان الثدي.. ما وضع المرض في الدول العربية؟

09/30 21:37

يحل شهر تشرين الاول/اكتوبر (الشهر السنوي للتوعية بسرطان الثدي) هذا العام وما زال المرض يتصدر انواع السرطانات التي تصيب النساء، حسب منظمة الصحة العالمية.

واعتمادا علي نفس المصدر، فان سرطان الثدي هو اكثر السرطانات انتشارا سواء في الدول النامية او الدول المتقدمة، وبنسبه تبلغ 22 في المائه من مجمل الاصابات بأمراض السرطان علي المستوي العالمي.

وتشكو منظمه الصحه العالميه من ان الاستراتيجيات المتبعه لا تتيح التخلص من سرطان الثدي، رغم انها تساهم في خفض عدد الاصابات وتقليل نسبه الوفيات.

وفتك سرطان الثدي سنه 2012 بازيد من نصف مليون مصاب. ويتم سنويا الكشف عن 1.1 مليون حاله اصابه جديده، في حين يتوقع ان يرتفع هذا الرقم الي 1.7 مليون اصابه بحلول العالم 2020.

في الدول العربية يبقي سرطان الثدي اكثر السرطانات شيوعا بين النساء، حيث تصل نسبه المصابات بهذا النوع من السرطان في السعوديه مثلا الي 19.9 في المائه، وهو اكثر انواع السرطان انتشارا في المملكه، حسب ارقام وزارة الصحة.

وتشكل الاصابه بسرطان الثدي بين النساء في شمال افريقيا والشرق الاوسط، ثلث نسبه الاصابات بجميع انواع السرطان الاخري.

وفي المغرب تصل نسبه المصابات الي 36.1 في المائه، حسب مؤسسه للا سلمي للوقايه وعلاج السرطان، وتنخفض في اليمن الي 22 في المائه.

 وتشير دراسه اعدتها احدي المنظمات غير الحكوميه في موريتانيا الي ان نسبه الاصابه بهذا السرطان تمثل 15 في المائه متبوعا بسرطان عنق الرحم، اما في قطر فتصل نسبه الاصابه بالمرض الي 13 في المائه من مجموع الاصابات بامراض السرطان الاخري.

وفي لبنان، ثمه بين كل 10 الاف سيده، 76 مصابه بسرطان الثدي.

وتصل هذه النسبه الي 46 في المائه بالبحرين وتنخفض الي 19 في الامارات.

وتسجل الجزائر 40 الف حاله اصابه جديده بهذا السرطان كل عام، ويفتك سنويا بحياه 3500 امراه.

تنصح منظمه الصحه العالميه النساء بالتقليل من كميه تناول الكحول وتفادي السمنه والقيام بانشطه بدنيه، وتحسين النظام الغذائي لتقليل احتمالات الاصابه بهذا السرطان.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل