المحتوى الرئيسى

خلاف بشأن فرض ضرائب على اللاعبين بتونس

09/30 18:05

شكلت مساله فرض ضرائب علي لاعبي كرة القدم في تونس محور جدل ما انفك يتزايد بعد عرض قانون جديد يلزم اللاعبين المحترفين بدفع اتاوات للدوله تقتطع من الاجور السنويه باعتماد معايير محدده حسب المداخيل الاجماليه للاعب وسنّه.

وقبل الانطلاق في العمل بقانون الضرائب الجديد مطلع العام 2016 تباينت ردود الافعال في الاوساط الرياضيه والاقتصاديه بين رافض للقانون بسبب الازمه الماليه التي تعصف بجل الانديه المحترفه ومؤيد له ومطالب بتطبيق الضرائب علي جميع المواطنين دون استثناء.

وفي بلد يشهد تدنيا ملحوظا في مستوى المعيشة، افرز الانفجار المهول لاجور لاعبي كره القدم بالدوري المحلي موجه من المطالب في الاوساط الاجتماعيه والاقتصاديه باخضاع اللاعبين للضرائب وسن قوانين تجبر انديه الكره علي اعتماد مقاييس اكثر شفافيه لسياساتها الماليه.

وكشف ماهر السنوسي نائب رئيس الاتحاد التونسي لكره القدم ان القانون الجديد سيمكن الانديه من جدوله ديونها لفائده الدوله وتسويه وضعياتها الجبائيه تجاه مصالح الضرائب التي لا تزال معلقه الي الان بسبب الازمه الماليه التي تعاني منها الفرق الرياضيه منذ 2011.

واوضح السنوسي للجزيره نت ان القانون ينص علي ان تدفع الانديه الضرائب للسلطات، علي ان تقتطعها بنفسها من الاجور السنويه للاعبيها حسب مقاييس مضبوطه من قبل وزاره الماليه.

وواجه القانون ردود فعل معارضه من اللاعبين، اذ يري لاعب النادي الافريقي ياسين الميكاري ان اقتطاع نسبه من الاجور علي شكل ضرائب لفائده الدوله لا بد ان يخضع لمقاييس موضوعيه تاخذ بعين الاعتبار سن اللاعب وحالته المدنيه وعدد ابنائه، وهذا معمول به في البلدان الاوروبيه مثل فرنسا وسويسرا.

وقال الميكاري الذي لعب في سويسرا وفرنسا "نحن لا نرفض دفع الضرائب للدوله، ولكن لا بد ان يتماشي القانون مع ما يحصل عليه اللاعب، وان تكون العلاقه الماديه مع الانديه في كنف الشفافيه".

وينال عدد من لاعبي الدوري التونسي اجورا ضخمه خاصه بالانديه الاربعه الكبري، وهي الافريقي والنجم الساحلي والترجي والصفاقسي، وهو ما اثار ضجه بالاوساط الرياضيه والاجتماعيه التي وصفت الظاهره بالضربه القاصمه للاقتصاد الذي يشهد فتره انكماش حاد.

وترفض الانديه في الغالب التصريح بالتفاصيل الماليه لرواتب لاعبيها، بينما تقول بعض المصادر ان الاجور السنويه تتجاوز مليون دولار لبعض نجوم الدوري الممتاز.

وتوقع الخبير في القانون الرياضي كمال بن خليل ان يعارض "معظم محترفي الدوري القانون الجديد، خصوصا في الانديه ذات الموارد الماليه المتوسطه والضعيفه والتي يحصل لاعبوها علي اجور زهيده ويشتكون من تاخر صرف رواتبهم.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل