المحتوى الرئيسى

نجمات لاعبن الجمهور "استغماية" وربحن اللعبة

09/30 12:23

ربما يكون من ضمن استراتيجيه الفنان احيانا ان لا يظهر كثيرا كي لا يحرق نفسه في فتره قصيره وبالتالي يطول عمر نجوميته، ولكن اذا بالغ في الغياب عن جمهوره يتاكد لدي الجمهور ان الطلب تراجع علي هذا النجم ويعزي هذا الي مستواه الفني الضعيف، ولكن بالرغم من ذلك نجح عدد من الفنانين في تحويل اختفائهم لسنوات الي لعبه "استغمايه" فهم يختفون عن اعين الجمهور فيشتاق اليهم ثم يعودون ليستثمروا حاله الاشتياق هذه ويحولوها الي نجاح جديد.

فهناك بعض الفنانين نجحوا في استغلال فتره غيابهم في العمل علي انفسهم سواء في المراقبه وصقل موهبتهم ومتابعه التطورات، او تحسين مظهرهم، منهم من فقد وزنه ومنهم من اعاد تشكيل جسمه حتي ولو بنفس الوزن، ومنهم من اجري عمليات تجميل لاخفاء عيوبهم.

انوشكا هي فنانه مصريه لها اصول ارمينيه، بدات مشوارها الغنائي عالميا قبل ان تعرف في مصر، عبر مشاركتها في مهرجان عالمي وهو مهرجان، وفازت اغنيتها بالمركز الاول، وكانت وقتها معروفه في مصر فقط كفتاه اعلانات.

اذا اردنا قياس لعبه الاستغمايه علي انوشكا نجد انها لم تكن بارادتها، ولكنها في النهايه تغلبت علي كل نقاط ضعفها لتحولها الي نجاح يجعلها مثالا للحكمه القائله ان تصل متاخرا خيرا من ان لا تصل ابدا، او بالانجليزيه It's never too late.

في الفتره بين 1988 و1994 كانت انوشكا تصدر البومات بشكل شبه منتظم، كما انها شاركت خلال هذه الفتره بالتمثيل في اربعه اعمال وهي من اطلق هذه الرصاصه، مليونير بالعافيه، ومسلسل الطاووس واختتمتها بدورها الاهم في ذلك الوقت بفيلم السيد كاف من اخراج صلاح ابو سيف.

اختفت انوشكا منذ ذلك الحين لسبب غير معروف ولمده سبع سنوات كامله قبل ان تعود في 2001 باخر البوم صدر بصوتها "نفسي اكون"، وظهرت في الفيديو كليب الخاص بالالبوم وهو فيديو كليب اغنيه "لمحوني" بشكل عصري تماما حيث كان شعرها قصير للمره الاولي وارتدت الجينز علي غير ما عودت عليه الجمهور وبدت اقل وزنا، كما انها استعانت بعدسات لاصقه باللون الرمادي وهي لم تكن مستخدمه علي نطاق واسع في ذلك التوقيت.

الكليب كان مليئ بالرقص الذي ادته انوشكا منفرده واخراجه كان مبتكرا، كما ان فن الجرافيتي ظهر فيه للمره الاولي قبل ان يعرف الجمهور اسمه.

توقفت انوشكا بالرغم من نجاح الكليب مجددا عن التمثيل والغناء قبل ان يسند لها المخرج احمد صقر دور كبير في مسلسل النجم يحيي الفخراني "المرسي والبحار" 2005، وقالت وقتها انوشكا عن الدور انه فرصه لكي تختبر قبول الجمهور لها كممثله.، فبالرغم من تجاربها السابقه اعتبرت المرسي والبحار البدايه الحقيقيه لها كممثله، وذلك بالرغم من ان المسلسل نفسه لم يلق نجاحا علي عكس معظم مسلسلات الفخراني.

ويبدو ان انوشكا قيمت نفسها في تجربه المرسي والبحار بشكل جيد، لانها وبالرغم من ان مشاركاتها التمثيليه ظلت متواضعه فقد استمرت تمثل ولو بشكل غير منتظم، فبعد ثلاثه اعوام من المسلسل اي عام 2008 لعبت فيلما قصيرا من تاليف واخراج احمد حداد وكانت هي نجمه الفيلم حيث ان كل من شاركوا الي جانبها اسماء غير معروفه، وفي العام التالي قامت ببطوله مسرحيه باب التوفيق.

داب انوشكا واصرارها الا تغيب عن الساحه مجددا حتي ولو باعمال صغيره كالتي قدمتها خلال هذين العامين اتي بثماره وبالفعل تم اختيارها للمشاركه بمسلسل قانون المراغي في 2009، والذي قامت فيه بدور ليلي امام النجم خالد الصاوي، ثم شاركت في عمل مسرحي اخر هو اولاد الغضب والحب 2010.

جاء عام حظ انوشكا متاخرا حين شاركت بدور البطوله امام النجم عادل امام في مسلسله فرقه ناجي عطا الله عام 2012، وهو من اكثر مسلسلات الزعيم نجاحا جماهيريا وعلي المستوي الفني، وعادت في هذا المسلسل للشعر الطويل وتصففه بطريقتها المفضله مرفوعا لاعلي.

توالت علي انوشكا العروض بعد ذلك، ففي 2014 شاركت في مسلسلين وهما السيده الاولي امام غاده عبد الرازق، والجزء الاول من سراي عابدين، كما شاركت ايضا في جزئه الثاني 2015، ثم فيلم "هز وسط البلد" واخيرا مشاركتها في مسلسل مملكه يوسف المغربي والذي عادت فيه الي الشعر القصير لتستعيد اطلالتها البراقه التي ارتبطت بعودتها.

معلومات قد لا تعرفها عن انوشكا

- احيت حفلات كاس العالم لكره القدم عام 1997، وحفل ختام كاس العالم لكره اليد وحفل افتتاح كاس العالم للالواح الشراعيه وندسورف عام 2000

- حصلت علي الجائزه الثالثه في مهرجان تركيا باغنيه "حبيتك" ثم في فرنسا فازت بالجائزه الاولي بمهرجان الفرانكفونيه عن اغنيه "ياحبيبي"

- كرمتها وزاره السياحه التي تنظم مهرجان الاغنيه لمجهوداتها في توصيل الاغنيه العربيه للساحات العالميه

اسعاد يونس بدات حياتها العمليه كمذيعه عبر اذاعه الشرق الاوسط، ثم اتجهت الي التمثيل حيث بدات عملها الفني من خلال المسرح وقدمت العديد من الاعمال المسرحيه، حتي قدمت مسرحيه "الدخول بالمدارس الرسميه" والتي جلبت لها شهره واسعه، عرض عليها سمير غانم عام 1977 المشاركه في مسلسل حكايه ميزو، وبالفعل شاركت وفي نفس العام تلقت العديد من العروض بين افلام ومسلسلات ومسرحيات.

واصلت يون مسيرتها كممثله بثبات ولكن مع السنوات ظهرت لها موهبه اخري وهي الكتابه، ولاقي المسلسل الذي كتبته "بكيزه وزغلول" نجاحا باهرا وقت عرضه 1987 وتم استغلال هذا النجاح بتحويله الي فيلم يدور حول نفس الشخصيتين في العام التالي مباشره "ليله القبض علي بكيزه وزغلول".

واستمرت اسعاد يونس تجني ثمار هذا النجاح لسنوات، ثم اختفت بشكل مفاجئ عام 1996 بعد فيلمها امام النجم الراحل احمد زكي "ابو الدهب".

عادت يونس عام 2001 بمسلسل "يا رجال العالم اتحدوا" ولكنها بشكل غير الذي عودت جمهورها عليه، فقدمت دور الـ lady او المراه العامله المثقفه التي تراس مجله نسائيه مرموقه وتدير منزلها باحكام، حتي ان ازياءها واداءها اختلفا تماما عن دور الفتاه الساذجه او السطحيه التي كانت تقدمه قبلها، وحقق المسلسل ايضا نجاحا كبيرا، بسبب نوعيته الجديده علي الدراما، اضافه الي كونه مسلسل خفيف يناقض قضيه حساسه وهي قضيه حقوق المراه والتمييز الايجابي لصالحها ولكن في قالب كوميدي.

شاهد- مقدمه مسلسل "يا رجال العالم اتحدوا"

وشاركت في العام التالي كضيفه شرف في فيلم ايام السادات، لتختفي مجددا، الا انه بالرغم من اختفائها عن التمثيل خلال خمس سنوات كامله الا انها اسست في هذه الفتره شركه للانتاج والتوزيع اقدمت من خلالها علي انتاج العديد من الافلام السينميائيه وشراء حق توزيع مجموعه اخري.

استانفت اسعاد يونس وتيره صعودها حينما شاركت في 2006 وبعد اختفاء خمس سنوات في الفيلم الاكثر اثاره للجدل في السينما المصريه "عماره يعقوبيان" امام باقه من النجوم علي راسهم عادل امام ونور الشريف، واستمر بعدها ظهورها في اعمال عديده كضيفه شرف.

حسمت يونس الجوله الاخيره من مباراه الاستغمايه بعد تقديمها برنامج صاحبه السعاده في 2014، وهو البرنامج الذي احدث طفره في برامج الـ Talk Show فتقديمه بتقنيه عاليه وبصريات جذابه اضافه الي المحتوي الفريد من نوعه، جعلها تحجز النصيب الاكبر من المتابعين حتي منهم من كان ابتعد عن متابعه التليفزيون.

عرف الجمهور سيمون كمغنيه، وهو ما زال يضعها في هذه الخانه حتي الان، بالرغم من انها لم تصدر سوي سته البومات مقابل نحو 25 عمل قدمتهم كممثله.

بدات مشوارها الغنائي عندما شاركت في مهرجان الصداقه المصريه اليونانيه باغنيه باللغه اليونانيه، كان ذلك قبل ان تتاج لها اول فرص للتمثيل في فيلم يوم حلو ويوم مر عام 1988.

ظلت منتظمه في العمل بمعدل عمل او عملين علي الاكثر كل عام لكنها شاركت في اعمال هامه عديده، منها فيلم ايس كريم في جليم ومسلسل زيزينيا ومسلسل حلم الجنوبي، حتي قدمت مسلسل شيء غير الحب عام 1998، وتوقفت لمده عامين قبل ان تنشغل تماما في عام 2000 في تقديم الثلاثيه المسرحيه "كارمن، ولعبة الست، وسكه السلامه" مع فرقه محمد صبحي.

وفي بدايه الالفينات ظهرت علي الشاشه الصغيره من خلال كليب اغنيه "خاف مني" والتي اطلت فيها بستايل مواكب لتطور الموضه، بشعر اشقر فاتح مفرود، وعدسات زرقاء وملابس كاجوال، الا انها مع كل هذا التغيير تمسكت بعقده حاجبيها التي لم تغيرها منذ ظهرت.

وقدمت بنفس لون الشعر والعيون شخصيه الكونتيسه في مسلسل فارس بلا جواد، مع الفنان محمد صبحي ايضا عام 2002.

واخيرا تخلت سيمون عن عقده حاجبيها عندما ظهرت بهما مرتبين مفصولين في مسلسل حدث في الهرم عام 2004، واستعانت في معظم حلقات المسلسل بشعر مستعار.

ازدادت ادوار سيمون برغم ندرتها ثقلا، فجاءت مشاركتها في مسلسل زي الورد، والذي حقق نجاحا لا يستهان به، اتبعته بمشاركتها في مسلسل "بين السرايات" 2015 لتربح كافه اشواط الاستغمايه بعد ان اشاد النقاد بادائها وبالعمل كاملا، وتجني سيمون ثمار تعززها واختفائها المستمر نجاحا.

عبير صبري من الفنانات الاكثر اثاره للجدل، وربما اوفرهن حظا او انها اكثر من ربح من لعبه الاستغمايه، فنجوميتها منذ عودتها من الاعتزال وارتداء الحجاب لا تقارن بنجوميتها قبلها، بل انها تضاعفت، وذلك بالرغم من انها لم تلتزم الاعتزال الكامل.

بدات عبير صبري رحلتها الفنيه في التسعينات بعد محاولات في التقديم التليفزيوني، وبدا الالتفات اليها بعد مشاركتها في فيلم "الناجون من النار" للمخرج علي عبد الخالق 1994، خاصه وانها قدمت فيه مشاهد يمكن وصفها بالجريئه.

وتوالت الاعمال وقدمت في 1998 وحدها سته اعمال من بينهم الجزء الثاني من المسلسل الكلاسيكي الشهير "هوانم جاردن سيتي" وفي 1999 شاركت في فيلم الكافير.

اما عام 2000 فقد حطمت فيه عبير صبري ارقامها القياسيه بتقديمها تسعه اعمال دفعه واحده، وهي اربعه افلام واربعه مسلسلات ومسرحيه.

واستمرت بعد ذلك حتي قدمت في 2002 فيلم "فلاح في الكونجرس" والذي كان اخر اعمالها قبل ان تقرر ارتداء الحجاب والاعتزال في العام نفسه.

وبالرغم من انها التزمت بقرار ارتداء الحجاب الا انها لم تستطع الابتعاد عن الاضواء فاتجهت الي تقديم البرامج الدينيه، ثم سرعان ما بدات التمثيل بالحجاب.

في 2006 كان قرارها بالعوده وخلع الحجاب، وذلك بعد مشاركتها في تقديم برناج "ست ستات" علي قناه روتانا سينما بمشاركه المخرجه ايناس الدغيدي والاعلاميه سحر الجعاره واخريات.

بررت صبري وقتها القرار بان الحجاب يقف عائقا ويمنع المنتجين من عرض ادوار عليها، واكدت علي انها ستلتزم بمبادئها التي اقتنعت بها في فتره الحجاب.

وبالرغم من انها نجحت في العوده لكنها ظلت لسنوات حبيسه الاعمال الاجتماعيه ذات الشعبيه المنخفضه، او اعمال الصف الثاني الي ان شاركت في فيلم "احاسيس" من اخراج هاني جرجس فوزي، والذي قدمت فيه دور مستشاره العلاقات الزوجيه.

توالت الادوار الهامه علي صبري ففي العام نفسه شاركت في فيلم عصافير النيل، ثم مسلسل الجماعه كضيفه شرف، ثم مسلسل مملكه الجبل، ومشاركتها في مسلسل باب الخلق للنجم محمود عبد العزيز 2012.

ثم مسلسل الوالده باشا والسيده الاولي والوان الطيف، لتتحول بذلك عبير صبري من اسم لم يكن يردده الجمهور وقت ظهورها الا مقرونا بانتقاد لمشاهدها القليله الصغيره الجريئه، الي نجمه تشارك في اعمال هامه بمساحات معتبره، وتكون بذلك ربحت الاستغمايه بالثلث.

اميره ظهرت ككل الفنانات من جيلها في بدايه التسعينات ولكنها اتسمت منذ البدايه بدور الفتاه الهادئه الجميله، وبالرغم من انها بدات كموديل، لكنها نجحت في صنع علامه في اذهان الجمهور كممثله خاصه بعد مشاركتها في فيلم صعيدي في الجامعه الامريكيه 1998، كما شاركت في افلام عديده في الالفينات، ولكنها باستثناء مشاركتها مع هنيدي، كانت معظم ادوارها في افلام الصف الثاني.

من هذه الافلام اللبيس 2001، لو كان دا حلم 2001، بحبك وبموت فيك 2005، وفي 2006 شاركت في فيلم "ظاظا" لهاني رمزي و"وصباحو كدب" لاحمد ادم و"وعلاقات خاصه" من بطوله جماعيه، وشاركت كضيفه شرف في فيلم "حين ميسره" للمخرج خالد يوسف عام 2007.

لجات فيما بعد للشاشه الصغيره، ولكنها في السنوات التاليه اختتفت عن الاعين الا من ظهورها في بعض البرامج كضيفه.

وبالرغم ان اميره فتحي حافظت علي شكلها كما هو منذ ظهرت، لم تغير به تغيرا ملحوظا، ولكنها في 2015 وبعد اكثر من 20 عاما من التمثيل لجات الي تغيير لون شعرها في مسلسلها الجديد الوان الطيف.

بدت اميره في اطلالتها الجديده اكثر ابهارا، ولكن مساله انها راهنت علي الغياب المستمره تحتاج الي الانتظار حتي عرض اعمالها التي ما زالت تحت الاعداد، فربحها الرهان لم يحسم بعد.

هي سليله عائله رضا الفنيه، وبالرغم من ان عائلتها تخصصها الاول هو الرقص الا انها لم تثبت نفسها في اول عمل قدمها للجمهور وهو فوازير فنون 1989 وهو بالطبع عمل يعتمد علي الحركه والرقص في معظمه الا انها لم تكن تجيد الرقص، كما انه لم تكمن لديها خبره امام الكاميرا وبالتالي جاء اداؤها جامدا.

شيرين رضا لم تشارك علي مدار حياتها حتي الان اكثر من 16 عملا، وكانت بالطبع تتخللها فروق زمنيه واسعه.

بدات المشاركه في اعمال هامه بدايه من 2012 بمسلسل الصفعه، وفي الموسم التالي مسلسل بدون ذكر اسماء، ثم مسلسل المرافعه في 2014.

وفي 2015 شاركت شيرين رضا في عملين هامين وهما "استيفا" و "العهد".

شيرين رضا بالتحديد تقريبا لم تكن لديها نقاط قوه باستثناء غيابها المستمر، خاصه بعد الشهره التي منحها لها زواجها من الفنان عمرو دياب ثم انفصالهما.

فهي تحمل للكثير بملامحها ذكريات حقبه الطفوله والشباب، وهكذا وبالرغم من انها ليست ممثله متمكنه فالجمهور يرحب بها في كل عوده.

الا انه من الاجحاف عدم الاعتراف بانها تطورت تطورا كبيرا علي مستوي الاداء والنضج الفني، ووصلت لقمه هذا التطور في ادائها شخصيه "جومر" في مسلسل "العهد" واللذي لقي نجاحا واسع.

فنستطيع ان نقول ان رضا جنت ثمار اكثر من لعبه وليس الاستغمايه فقط، ولكنها بالتاكيد ربحت من تعززها علي الجمهور.

اشتهرت عائشه الكيلاني منذ ظهرت بدور الفتاه العانس او الموظفه البيروقراطيه، او اي دور يستثمر ملامحها غير المتناسقه.

وكانت تسند لها دائما ادوار ثانويه، الا انها شاركت بكم ضخم من الافلام حيث قدمت حتي 1998 فقط اكثر من سبعين فيلما.

نرشح لك

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل