المحتوى الرئيسى

الذرة وفوائدها العجيبة على صحة الإنسان

09/30 11:30

للذره فوائد كثيره علي الجسم، منها الوقايه من أمراض القلب وتخفيض ضغط الدم وتنشيط الخلايا العصبية في الدماغ، بالاضافه الي احتوائها علي سعرات حرارية عاليه وعلي الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمه.

الذره هي احدي اكثر الحبوب استعمالا في العالم. ويعتمد الكثير من سكان العالم عليها كماده غذائيه رئيسيه بسبب احتوائها علي سعرات حراريه كبيره. وبذور الذره تحمل اغلب العناصر الغذائيه الجيده في الذره. ويمكن ان تنمو البذور بعده الوان، ويعتمد ذلك علي مكان الزراعه والبيئه التي تنمو فيها الذره. وهذه بعض الفوائد الصحيه للذره:

1- غنيه بالفيتامينات: تعد الذره مصدرا مهما لتزويد الجسم بفيتامينات "اي" و "بي" و "اي" والمواد الغذائيه المهمه. وتحوي الذره ايضا علي الثيامين (او فيتامين "بي1") وهو احد فيتامينات "بي" المركبه والقابله للذوبان في الماء، وله اهميه في القيام بالمهام الحيويه للجسم، مثل تقويه اداء العضلات والجهاز العصبي، وتنشيط عمل الانزيمات المختلفه وانتاج حمض الهيدروكلوريك المفيد في عمليه الهضم. وتحتوي الذره ايضا علي فيتامين نياسين (او فيتامين "بي3") المهم في رفع مستويات البروتينات الدهنيه مرتفعه الكثافه (وتسمي الدهون المشبعه او الكوليسترول الجيد).

2- غنيه بالمعادن: تزود الذره الجسم بالكثير من المواد الغذائيه الرئيسيه، مثل المغنيسيوم والزنك والحديد والنحاس والتي تتواجد بكثره في جميع انواع الذره. بالاضافه الي ذلك تحتوي الذره علي معادن مفيد للجسم، مثل معدن سيلينيوم المفيد في تكوين مضادات الاكسده والذي يحرس خلايا الدم والقلب والكبد والرئتين، بحسب موقع "اورغانيك فاكت.

3- مضاد للاكسده: الذره مصدر غني بمضادات الاكسده، كما نشرت دراسه حديثه من جامعه كورنيل الامريكيه. وتعد الذره لذلك غذاء مهما للوقايه من السرطان، اذ تعمل مضادات الاكسده علي تدمير الخلايا السرطانيه في الجسم، وتقي الخلايا النظيفه.

4- قيمه غذائيه عاليه: الذره غنيه بالسعرات الحرارية، اذ يحتوي 100 غرام من الذره علي 342 سعره حراريه. وتعد الذره بذلك اكثر انواع الحبوب احتواء علي السعرات الحراريه. وينصح بتناول الذره لغرض زياده الوزن، كما تساعد الجسم علي القيام بعمليات الايض اليومي.

5- غنيه بالألياف الغذائية: تحتوي الذره علي نسبه كبيره من الالياف الغذائيه. ويغطي كوب واحد من الذره نحو 18.4 بالمائه من احتياجات الجسم اليوميه من الالياف الغذائيه. ولذلك تعد الذره مهمه جدا في مساعده الجسم في عمليه الهضم وضد عمليه الامساك، كذلك للوقايه من امراض السرطان، وخاصه سرطان القولون، كما ذكر موقع "اورغانيك فاكت" الالكتروني.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل