المحتوى الرئيسى

سنودن ينضمّ إلى «تويتر»

09/30 00:11

فاجا ادوارد سنودن متابعي مواقع التواصل امس، بانضمامه الي «تويتر» في حساب موثّق جمع خلال اربع ساعات اكثر من 510 الاف متابع. وكتب المتعاون السابق مع الاستخبارات الاميركيّه في تغرديته الاولي: «هل تسمعونني الان؟»، ونشرها في تمام السادسه مساءً بتوقيت بيروت، السابعه بتوقيت موســكو. يقيم سنودن في العاصمه الروسيّه لاجئاً منذ عامين، بعد كشفه فضيحه تجسّس «وكاله الأمن القومي» علي الانترنت في الولايات المتحده والعالم.

وكتب سنودن في خانه تعريفه عن نفسه: «كنت اعمل لدي الحكومه، والان اعمل لدي الشعب». مدير في مؤسسه «حريّه الصحافه». والمؤسسه المذكوره مؤسسه غير ربحيّه، اسسها سنودن مع الصحافي غلن غرينوالد، والمخرجه لوار بويتراس، وعدد من الصحافيين المهتمين بحريّه نقل المعلومات، والحقّ بالخصوصيّه، ويجري تمويل عملها من خلال التبرّعات. ولم يتابع سنودن علي «تويتر» الا حساباً واحداً، هو حساب «وكاله الامن القومي».

وجاء الترحيب بسنودن علي الموقع الازرق دافئاً. مؤسس الموقع ورئيسه التنفيذي جاك دورسي غرّد مرحباً، وكذلك الهاكر الشهير «كيم دوت كوم»، الي جانب غلين غرينوالد وشخصيّات اخري. وكانت مجلّه «ذا انترسبت» التي اسسها غرينوالد اوّل من غرّد خبر انضمام سنودن الي الموقع، واشارت في تقرير الي انّ سنودن سيحدّث الحساب بنفسه.

ياتي انضمام سنودن الي الموقع بعد مقابله اجراها مع عالم الفيزياء الفلكيّه الاميركي الشهير نيل ديغراس تايسون الاسبوع الماضي، ساله خلالها تايســون عن سبب عدم انضمامه الي «تويتر». وبحسب المجــلّه، كان اسم حساب @Snowden محجوزاً لشخص لم يستخدمه منذ ثــلاث سنوات، وبعد اتصال ممثلي سنودن بالموقع، تمّ تجــييره لســنودن الاصــلي وتوثــيقه.

في بدايته حضوره الافتراضي، خاض سنودن محادثه مع نيل ديغراس تايسون الذي رحّب به، قائلاً: «سعيد بانّ منفاك الطويل لم يؤثّر علي حسّ فكاهتك، هل تبقي نفسك منشغلاً»، فردّ سنودن: «التجسّس لا يهدا، وهناك خطط سريّه اعمل عليها من مؤسسه حرية الصحافة، تبقيني منشغلاً، لكنّي ما زلت اجد الوقت لاخذ صور للقطط».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل