المحتوى الرئيسى

علماء بريطانيون يبدأون تجربة لعلاج العمى بالاستعانة بالخلايا الجذعية

09/29 23:18

تلقت اول مريضه بريطانيه علاجا في اطار تجربه رائده ساهمت فيها شركة فايزر لعقار حديث مشتق من الخلايا الجذعية الجنينية المتخصصه في شفاء حالات مرضيه يمكن ان تؤدي الي الاصابه بالعمي.

ووصف متخصصون بمستشفي مورفيلدز للعيون العمليه بانها ناجحه وانها الاولي ضمن عشر جراحات مقرره لمشاركين في تجربه علاج مرض يؤدي الي تحلل بقعة الشبكية وهي حالة مرتبطة بالسن.

وتتضمن التجربه اختبار مدي سلامه وكفاءه زرع خلايا العين الخاصه بالطبقه الطلائيه لصبغه الشبكيه وهي الخلايا الماخوذه من خلايا جذعية جنينيه.

والخلايا الجذعيه هي الخلايا الرئيسيه للجسم وتؤدي الي نشوء جميع انواع الخلايا الاخري والانسجه في الجسم فيما يقول العلماء المؤيدون لاستخدام الخلايا الجذعيه الجنينيه انها قد تحدث ثوره في ميادين الطب وتقدم علاجات للعمي وداء السكري او الاصابات الخطيره لكن منتقدي هذه التقنيه العلاجيه يعارضوها لان الخلايا ماخوذه من اجنه بشريه.

وتضمنت التجربه قيام الجراحين بادخال رقعه مهندسه وراثيا خلف الشبكيه لنشر الخلايا العلاجيه كي تحل محل الخلايا التالفه في قاع العين.

وقال مستشفي مورفيلدز للعيون في بيان اليوم الثلاثاء ان العمليه اجريت بنجاح لمريضه في الشهر الماضي “ولم تحدث اي مضاعفات حتي الان”.

واضاف البيان “طلبت المريضه عدم نشر اسمها لكن الفريق المعالج يامل بان يحدد الشفاء المبدئي لعمليه الابصار في اوائل ديسمبر”.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل