المحتوى الرئيسى

اسهم الخليج تهبط بقيادة السعودية وقطر مع ضعف النفط والأسهم

09/29 19:25

تاثرت اسواق الاسهم الخليجيه سلبا جراء ضعف اسعار النفط والاسهم العالميه الثلاثاء وسجلت بورصتا السعوديه وقطر اكبر الخسائر بين اسواق المنطقه مع استئناف عملهما بعد عطله طويله بمناسبه عيد الاضحي.

واغلق المؤشر الرئيسي للبورصة السعودية منخفضا 1.4%.

ونزل خام القياس العالمي مزيج برنت نحو 3 % الي ما دون 48 دولارا للبرميل منذ جلسه التداول الماضيه بالسوق السعوديه في 21 من سبتمبر.

واثر ذلك سلبا علي اسهم البتروكيماويات حيث انخفض سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية 0.6 % والمجموعة السعودية للاستثمار الصناعي 4.3 %.

وتراجع سهم شركة التعدين العربية السعودية (معادن) 0.7 % وسط موجه بيع عالميه في الاسهم المرتبطه بالسلع الاوليه بسبب القلق من ضعف النمو الاقتصادي في اسيا.

ونزل سهم مكه للانشاء والتعمير التي تركز علي المشروعات في مكه بنسبه 3.6 % بعد حادث التدافع في مني الذي وقع الاسبوع الماضي واودي بحياه المئات وهو ما اثار احتمال فرض قيود جديده وزياده تكاليف التطوير المرتبطه بالحج.

وانخفض سهم جبل عمر وهي شركه تطوير اخري تتركز انشطتها في مكه 1.5 %.

وظل اداء اسهم بعض البنوك ضعيفا بعدما منعت الحكومه مجموعه بن لادن السعوديه العملاقه من الدخول في مشروعات جديده في منتصف سبتمبر عقب حادث سقوط الرافعه بالحرم المكي الذي قتل فيه 107 اشخاص.

وقال سيباستيان حنين رئيس اداره الاصول لدي بنك استثمار “سيصعب علي السوق ان تتعافي الي ان تستقر اسعار النفط العالميه ويوجد وضوح اكبر في اولويات انفاق الحكومه في ظل الانخفاض الشديد لاسعار النفط.”

وهبط مؤشر البورصة القطريه 1.4% وخسر سهم صناعات قطر الكبري لانتاج البتروكيماويات 2.5 %.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل