المحتوى الرئيسى

إصابة عدد من الفلسطينيين في مواجهات مع الاحتلال بـ'رام الله وطولكرم وبيت لحم'

09/29 16:59

اصيب شابان فلسطينيان بعيار مطاطي والعشرات بالاختناق اليوم الثلاثاء، في مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، بالقرب من حاجز بيت ايل شمال رام الله، في اعقاب المسيره التي شارك فيها المئات والتي دعت لها القوي الوطنيه والاسلاميه لنصره الاقصي ودعما للاسري، والتي انطلقت من خيمه الاعتصام الدائمه في ميدان الشهيد ياسر عرفات في مدينه رام الله.

كانت قوات الاحتلال الاسرائيلي قد استخدمت الرصاص المطاطي والحي والمياه العادمة (مياه الصرف) لقمع المتظاهرين والصحفيين الذين قاموا بتغطيه الاحداث.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمه التحرير الفلسطينيه واصل ابو يوسف ان المحافظات الفلسطينيه خرجت لتدافع عن المسجد الاقصى، ورفضا لاي محاوله اسرائيليه لتهويده والاعتداء عليه، وطالب المجتمع الدولي بالوقوف عند مسئولياته وتقديم اليات لتعزيز صمود الشعب الفلسطيني.

واكد تمسك القياده والشعب بالمسجد الاقصي المبارك .. مشيرا الي ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس يجري اتصالات رسميه مع رؤساء وقاده العالم لوقف الممارسات الاسرائيليه ضد الاقصي والمقدسات.

من جانبه، قال رئيس الهيئه العليا لتابعه شئون الاسري والمحررين الفلسطينيين امين شومان ان الحراك الشعبي مستمر لنصره الاقصي ورفضا لكافه الممارسات الاسرائيليه بحق القدس ودعما لقضيه الاسري، ودعا الي ضروره الاستجابه لمطالب الاسري، خاصه المضربين عن الطعام والذين دخلوا مرحله خطره، مطالبا بضروره الافراج عن الاسير سامر ابودياك الذي يعاني من خطا طبي تتحمل مسئوليته اداره مستشفي "سوروكا".

بدوره، قال منسق القوي الوطنيه والاسلاميه في محافظة رام الله والبيرة عصام بكر ان الشعب الفلسطيني لن يقف مكتوف الايدي امام ما يتعرض له المسجد الاقصي من اعتداء المستوطنين وقوات الاحتلال الاسرائيلي.

ودعا المواطنين الي الخروج للشوارع ليتكامل العمل علي المستويين الشعبي والرسمي، مؤكدا التزام المواطنين بالاضراب التجاري الذي دعت له القوي الوطنيه تزامنا مع المسيره.

وفي طولكرم، اصيب عدد من المواطنين الفلسطينيين بالاختناق خلال مواجهات اندلعت بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال الاسرائيلي غرب المدينه، عقب مسيره تضامنيه مع المسجد الاقصي، اطلق الاحتلال صوبها قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافه.

كان الاضراب التجاري والمؤسساتي قد عم اليوم الثلاثاء مدينه طولكرم مده ساعتين، استنكارا للهجمه البربريه ضد القدس والمسجد الاقصي التي تنفذها سلطات الاحتلال.

وخرجت جماهير طولكرم من طلبه المدارس والجامعات والهيئات التدريسيه وموظفي المؤسسات الرسميه والشعبيه والاطر النسويه وفصائل العمل الوطني الفلسطينيه، الي جانب محافظ طولكرم عصام ابوبكر وقاده الاجهزه الامنيه، وذلك بدعوه من فصائل العمل الوطني في المحافظه، بمسيره حاشده تضامنا مع القدس والاقصي واهلها المرابطين، منددين بالهجمه المسعوره من قبل الاحتلال بحق المدينه المقدسه ومقدساتها.

وطافت المسيره شوارع المدينه، ورفع المشاركون الاعلام الفلسطينيه واللافتات التي تؤكد ان الاقصي خط احمر، ويجب علي الجميع مساندته والوقوف ضد مخططات الاحتلال الغاشمه بحقه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل