المحتوى الرئيسى

مترجم: مشاهير حصلوا على درجة الدكتوراه دون أن يدخلوا الجامعة - ساسة بوست

09/29 12:41

منذ 1 دقيقه، 29 سبتمبر,2015

علي ما يبدو ان هناك اكثر من طريقه للحصول علي درجة الدكتوراة. فبينما يتم انتقاد معاهد التعليم العالى علي منح درجات الدكتوراه لغير الخريجين، الا انهم لم يتوقفوا عن منحها لتكريم اصحاب الانجاز الموسيقي، والفنانين، والرياضيين علي مدار اعوام. هذه قائمه باسماء مشاهير حصلوا علي درجه الدكتوراه الفخريه ليس لمره واحده فحسب وانما لاثنين او ثلاث مرات، ومن اعرق الجامعات في العالم.

حصلت ميريل ستريب علي 4 شهادات دكتوراه فخريه، منها ثلاث من اعرق جامعات العالم (هارفارد، ويال، وبرينستون)، وقد حصلت مؤخرًا علي شهاده في الفنون الجميلة من جامعة إنديانا في بلومنجتون، وذلك عن ادوارها السينمائيه، ودفاعها عن المراه.

الحائز علي جائزتي اوسكار تم تكريمه بشهاده دكتوراه فخريه في الفنون الجميله من جامعة براون في عام 2013م، بعد النجاح الكبير الذي حققه فيلمه (Argo) الذي اخرجه وقام ببطولته.

لقد تم اختيار اوبرا وينفري الي قوائم (اقوي الشخصيات تاثيرًا) اكثر مما يمكننا ان نعُد، ولذلك يبدو من الطبيعي ان تحصل علي اربع شهادات دكتوراه فخريه، نتيجه لما قدمته في مجالات الاحسان والعمل. يحمل هذا القطب الاعلامي درجات الدكتوراه من جامعات برينستون، وهاوارد، وديوك، وهارفارد.

تعتبر واحده من اشهر المؤلفين علي مر العصور، كما انها ايضًا من اكثر المشاهير حصولًا علي درجات الدكتوراه الفخريه؛ فقد حصلت علي سبع درجات من جامعات اكسيتر، وسانت اندرو، وتانبيير، وايدنبره، وبورتموث، وجامعة أبردين.

حصل النجم الاسطوري روبرت دنيرو علي درجه الدكتوراه الفخريه في الفنون الجميله اثناء القائه خطاب التخرج في كليه باتس للفنون عام 2012م.

علي الرغم من تصريحاته المثيره للجدل حول التعليم العالي – حيث اخبر الطلاب انه قد اتخذ قرارًا صائبًا ووفر الكثير من الاموال بعدم دخول الجامعه- الا انه قد ترك لهم هذه الحكمه قبل ان ينهي حديثه. “اذا كُنت ممثلًا، فلتكن دومًا مخلصًا للشخصيه التي تؤديها، وان لم تكُن؛ اصنع واحده وكُن مخلصًا لنفسك”.

الحائز علي الاوسكار دانزل واشنطن القي خطاب الخريجين في جامعه بنسيلفانيا في عام 2011م، وحصل وقتها علي درجه الدكتوراه الفخريه.

يقول واشنطن موجهًا حديثه للخريجين: “هل لديكم الشجاعه كي تفشلوا؟.. ان لم تفشلوا فانتم لم تحاولوا من الاساس”.

حصل الممثل والمنتج مورجان فريمان علي درجه الدكتوراه الفخريه، لانجازه في مجال صناعه الافلام. كما حصل علي درجه الدكتوراه الفخريه في الاداب الانسانيه من جامعه بوسطن اثناء تخريج الدفعه 140 من الجامعه في عام 2013م.

في عام 2010م، سافر اورلاندو بلوم الي مسقط راسه في كانتربيري في المملكه المتحده، كي يتسلم درجه الدكتوراه من جامعه كِنت.

يقول بطل افلام (Lord of the Rings) ، (Pirates of the Caribbean): “انه من الشرف ان يتم تكريمه بهذه الصوره”.

الحائز علي جائزه الاوسكار لثلاث مرات، واكثر ممثل تم ترشيحه للحصول علي الجائزه، تم تكريمه من جامعه براون بالحصول علي درجه الدكتوراه الفخريه في الفنون الجميله.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل