المحتوى الرئيسى

رئيس هيئة السكة الحديد لـ«الشروق»: انتصرنا على السوق السوداء فى «موقعة العيد»

09/29 09:51

• نسعي لانشاء خط جديد لنقل 50 مليون طن بضائع بدلا من 4 ملايين تنقل حاليا

• اغلقنا 1862 مزلقانا غير شرعي من 4500 الزوايا وغرف الكهرباء تعيق التطوير

• وفرنا 8 قطارات لاهالي النوبه.. تجديد القطارات التي تعمل منذ اكثر من 35 عاما

• الـ«viP» لا يعني عدم الاهتمام بقطارات «الغلابه».. بعض سلوكيات المواطنين تتسبب في اتلاف القطارات

تعد هيئه سكك حديد مصر، من اهم واقدم وسائل النقل العام المصريه، ويعتبرها كثيرون الوسيله الاضمن للتنقل بين المحافظات لاسيما في مواسم الاعياد، لما تشهده الطرق من حوادث سير متكرره، وحاولت السكة الحديد اخيرا توفير قدر اكبر من الراحه للمواطنين، ببيع التذاكر ببطاقه الرقم القومي، للحد من السوق السوداء، او طرح قطارات جديده للحد من تكدس الركاب، وانشاء خطوط نقل جديده موازيه لخطوط الركاب، كل ذلك وغيره من خطط النهوض بالمرفق الحيوي الاهم للمصريين نطرحه علي اللواء احمد حامد، رئيس هيئة السكك الحديدية، في الحوار التالي:

• لاول مره تطبق اليه حجز تذاكر قطارات الوجه القبلي بالرقم القومي كاجراء جديد لمواجهه سماسره السوق السوداء، ما هو تقييمك لهذه التجربه؟

اعتقد انه تم تطبيق هذه التجربه في الوقت المناسب، والتقارير الخاصه بتطبيق هذه الاليه اثبتت نجاحها الي حد كبير في القضاء علي السوق السوداء، وننتظر النتائج النهائيه للمرحله التجريبيه، تمهيدا لتعميمها بشكل كامل علي جميع القطارات بالوجهين القبلي والبحري.

• لكن مازالت ازمه خلو الشبابيك من التذاكر خلال ايام العيد، رغم زياده الهيئه للرحلات واضافه 30 قطارا اضافيا في هذه الفتره لجدول التشغيل؟

مهما زاد عدد التذاكر المطروحه خلال العيد، سيبقي اقل من المطلوب، فالاقبال يكون اكبر من التذاكر المتاحه لرغبه الالاف في السفر الي محافظاتهم، لذا حرصنا علي توفير قطارات «العلاوه» للمواطن العادي اذا فشل في الحصول علي تذكره قبل العيد، ويمكن الحجز علي تلك القطارات في نفس يوم السفر، مع الاخذ في الاعتبار انه يُمنع بيع اكثر من 4 تذاكر للراكب الواحد.

• وكيف تعاملتم مع موسم عيد الاضحي؟

تزداد وتيره العمل خلال هذه الفتره، لذا يتم رفع معدلات الاستعداد داخل الورش لصيانه العربات والجرارات بشكل مستمر، لزياده اعداد الوحدات التي يتم صيانتها احتياطيا، تحسبا لاي اعطال مفاجئه، ومنعا لتوقف الحركه علي الخطوط، فضلا عن توفير جرارات بالمحطات الرئيسيه، لتقوم بسحب اي قطار يتعطل علي القضبان، بالتنسيق بين المناطق الست التابعه للهيئه علي مستوي الجمهوريه، من خلال غرف متصله بالغرفه المركزيه في مقر الهيئه بالقاهره.

وقمنا بتوفير 10 قطارات مكيفه و20 اخرين يوميا، بدا تشغيلها يوم 17 سبتمبر الحالي وتستمر حتي 2 اكتوبر المقبل، و8 قطارات لاهالي النوبه، تنطلق من القاهره والاسكندريه، وقطارين خاصين لنادي الجعافره الرياضي تنطلق من الاسكندريه الي اسوان والعكس، وقطارين خاصين للاتحاد النوعي تنطلق من القاهره الي اسوان والعكس.

• اطلقتم اخيرا قطار «VIP» بخدمه اكثر تميزا، وهو ما اعترض عليه البعض ونادوا بالاهتمام بقطارات «الغلابه» اولا؟

قطار «VIP» لم يكلف الهيئه اي مبالغ اضافيه مقابل المزايا التي اضيفت اليه، فهو مكيف كباقي القطارات، لكن تم تزويده بخدمه «واي فاي» وكاميرات مراقبه فقط، ومن حق الراكب ان يشعر بشيء من الرفاهيه، واكثر ما يميز هذا القطار توافر تذاكره حتي قبل موعد اقلاعه بخمس دقائق، علي عكس القطارات المكيفه الاخري.

• لكن قطارات الضواحي والمميزه تعاني من تهالك وانخفاض مستوي الخدمه المقدمه بها؟

تتم حاليا عمليه تطوير شامله لاسطول السكه الحديد، وتحويل المتهالك منه الي خرده بدون تحمل الهيئه اي اعباء اضافيه، ضمن خطه احلال وتجديد القطارات التي تعمل منذ اكثر 35 عاما. بالاضافه الي العمل علي استكمال الفواقد من القطارات كالمقابض والرفوف وغيره، ووضعنا خطه لتطوير الجرارات بحيث تكون علي مستوي عالٍ من النظافه، وتم الانتهاء من تاهيل 600 عربه مميزه، ويجب التنويه الا السلوكيات الخاطئه من بعض المواطنين التي تتسبب في اتلاف القطار.

• وماذا عن تطوير عربات الدرجه الثانيه العاديه؟

تاتي ضمن اولويات خطه تحديث مستوي الخدمه وهي تنفيذ المشروعات ذات الطابع الجماهيري، وقريبا سننتهي من تطوير 89 عربه درجه ثانيه مكيفه بتكلفه 100 مليون جنيه بورش كوم ابو راضي، لاجراء العَمره العموميه لها، وتطوير 36 عربه سكة حديد «فرنساوي» تشكل 4 قطارات كامله بتكلفه 48 مليون جنيه.

• والي اين وصلت خطه انشاء خطوط نقل البضائع عبر السكه الحديد؟

نسعي حاليا الي انهاء دراسات انشاء عدد من خطوط السكك الحديد منفصله عن خطوط الركاب لنقل البضائع، لزياده حجم النقل الي 50 مليون طن خلال عام 2027، بدلا من 4 ملايين طن يتم نقلها حاليا، حيث تم توقيع اتفاقيه مسبقه مع شركه «ال بجاش» السعوديه، لانشاء خط يربط ميناء السخنه بحلون لخدمه مصانع الاسمنت، فضلا عن انشاء خط سكك حديد «بلبيس- العاشرــ الروبيكالتبين» لخدمه المناطق الصناعيه ونقل البضائع منها عبر السكه الحديد، بتكلفه استثماريه 490 مليون دولار، وبطول 190 كم. كما ننتظر رد بنك الاستثمار الاوروبي، لدراسه توفير تمويل قيمته 50 مليون دولار، لانشاء خط «المناشي - 6 اكتوبر»، وخط «الواحات- امبابهــ ايتاي البارود»، ووصله من العاشر من رمضان الي بلبيس.

• سمعنا كثيرا عن خطه الهيئه ضد المزلقانات غير الشرعيه، فهل حققت نتائجها؟

تمكنا حتي الان من اغلاق 1862 مزلقانا غير شرعي من اجمالي ما يقرب من 4500 مزلقان، لكن الاهالي اعادوا فتح 187 مزلقانا منهم بالمخالفه لاوامر الهيئه وشرطه النقل والمواصلات، لكننا نسعي بالتعاون مع وزارتي الداخليه والتنميه المحليه، لفرض غرامات فوريه والازاله الجبريه لهذه المزلقانات.

• لكننا نري تعديا مستمرا علي حرم السكه الحديد وعدم السيطره بشكل كامل عليه؟

علي الشعب ان يدرك ان المزلقانات غير الشرعيه تمثل خطوره كبيره علي حياتهم، كما ان التعدي علي حرم السكه الحديد ارتفع بشكل كبير خلال السنوات الاخيره، وتجاوزت حالات التعدي 1500 حاله، وتم اخطار الجهات المعنيه بضروره التعامل معها وازالتها، ومن اهم مظاهر هذا التعدي وجود اسواق علي القضبان، والبناء المخالف، وتمكنت الهيئه بالتعاون مع وزاره الداخليه والمحافظات من ازاله 60% من العوائق المتواجده علي المزلقانات.

• وما هي تفاصيل خطه تطوير المزلقانات التي تنفذها الهيئه؟

تنقسم عمليه تطوير المزلقانات الي اربع مراحل تنفذ بالتوازي، فيما انتهت الهيئه من تطوير 532 مزلقانا من اصل 1332 علي مستوي الجمهوريه، بنسبه تصل لـ40% من اجمالي المزلقانات، وتولت 5 شركات اجنبيه مهمه تطويرها وشملت تجديد غرفه عامل المزلقان والاجراس وتطوير البوابات، ووضع اشارات جديده الكترونيه، ورفع مستوي الاسفلت بمداخل ومخارج المزلقان.

• وهل واجهتكم معوقات في تطوير تلك المزلقانات؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل