المحتوى الرئيسى

قالب جديد لواقع متغيّر.. إنشاء هياكل ذات مغزى لماضي ومستقبل اليهود المغاربة

09/29 08:14

هذا المقال بقلم يوسف بن مئير، والاراء الوارده ادناه لا تعكس بالضرروه وجهه راي شبكه CNN.

وضع في مطلع عام 2015  السيد جاكي كادوش، بصفته رئيس الجاليه اليهوديّه في مراكش – الصويره، افكاره لمسودّه مخطط وطني للجاليه اليهوديّه في المغرب التي قوامها 4.000 فرد. وهذا جري خلال نقاش واسع النطاق في مرّاكش مع د. يوسف بن مئير (رئيس مؤسسه الاطلس الكبير – وهي منظمه غير حكوميّه امريكيّه –مغربيّه وصديق للسيد كادوش منذ عقدين من الزمن.)

الجاليه اليهوديّه في المغرب جديره بالذكر وبنشر اخبارها.

انّها متواجده في المنطقه، في المدن والاماكن الريفيّه، لالفي عام بدون انقطاع – ولو انها مرّت بفترات حالكه واخري هادئه – وتقطن الاغلبيه العظمي الان ما وراء شواطيء المملكه.

تمثّل هذه الجاليه تجمّع مميّز وهامّ ضمن المجتمع اليهودي العالمي الذي يشكّل فيه اليهود من اصل مغربي نصف مليون الي مليون نسمه. ويتمتّع هذا الشتات بعلاقه قلبيّه – تُعامل رسميّا ً بالمثل – مع البلد المُضيف السابق. وبالفعل، فقد ذُكر مرارا ً وبشكل علني بان الامه قد ترحّب بعوده جماعيّه لجاليتها اليهوديّه.

وكما هو الحال بالنسبه للسكان اليهود المقيمين الذين يشكّلون شريحه صغيره من المجتمع المغربي، يبقي هناك تراث مادي وغير مادي مهمّ يشكّل جزءا ً من التراث الوطني المتعدّد الثقافات الذي يلتزم المغرب بصيانته واستعادته، وذلك بشكل ٍ مثالي ضمن اطار التنميه البشريّه.  اضف الي ذلك، فان مساهمه الثقافه اليهوديّه، المشاد بها في دستور الدوله لعام 2011، تشكّل موضوع نقاش بدا ياخذ مجراه ما بين بعض افراد الجيل الشابّ من المسلمين المغاربه الفضوليين بما يتعلّق بجانب من تراث بلادهم قلّما يصلون اليه مباشره.

وتمّ التعبير عن الاعجاب – وحتّي الاندهاش - في استمرار بقاء المجتمع وشرعيته، جنبا الي جنب مع المسيحيه، في هذه الدوله المسلمه علي وجه الحصر تقريبا ً. وفي الوقت نفسه، تم الاعراب عن الاسباب الاقتصاديه والثقافيه لتفكيكه من الداخل لاكثر من عقد وفي مقال للنيويورك تايمز في الاونه الاخيره يتساءل بصوره مؤثره من سيبقي من جهات راعيه لهذا التاريخ المشترك المهم والنسيج الحضري.

تشكّل السنوات القادمه فتره حرجه للجاليه فيما يتعلّق بديمغرافيتها وتمويلها ورعايه تراثها، وكذلك فيما يتعلّق بالسياق الاوسع لمنطقه الشرق الاوسط وشمال افريقيا، وبالطبع الشؤون الدوليّه ايضا ً.

لمواجهه هذا التحدي الذي يحمل ايضا ً بذور الامكانات، يقترح السيد كادوش (الذي كان ابوه المرحوم، السيد هنري كادوش المحترم، احد قاده اليهود المغاربه في مراكش وعلي المستوي الوطني) طريقه او اسلوبا ً ذات شقين. فمن ناحيه جوهريّه قد يشمل هذا النظام المركزي الكامل للجاليه اليهوديّه ولربّما – بشكل ٍ مضادّ للحدس، بناء جديد.

من ناحيه لوجستيه، قد تمّ التوصل لنقطه لم يعد فيها نظام لا مركزي صالحا ً، وهو  الذي خدم في الماضي السكان اليهود بشكل جيد عندما كانوا كثيري العدد وموزعين في جميع انحاء المغرب.

وفي الدار البيضاء، حيث المركز الفعال لحياه اليهود والاداره منذ الثلاثينات، تمّ تصور لجنه مركزيه ورئاسه فرديّه، مع ممثلين اقليميين في مدن مغربيه اخري ذات تجمعات صغيره ولكنها نشطه (التي يوجد منها حاليا سته: اغادير، فاس، مراكش ومكناس والرباط وطنجه). سيتم تشكيل لجنه اخري للاشراف علي رعايه 267 مقبره رسميّه واكثر من 600 موقع مقدس ريفي (وهذه الاخيره يمكن العثور عليها بشكل ٍ خاصّ في المناطق الامازيغيه التقليدي. سيتم انشاء متحفين للتراث اليهودي في شمال وجنوب البلاد. يوجد متحف واحد حاليا في الدار البيضاء - الوحيد من نوعه في العالم العربي. موقع المتحف الثاني قد يكون مراكش، حيث ينظر تقليديا اليها بانها عاصمه الجنوب والتي تعود ملّتها الي القرن السادس عشر وتشكل اكبر حي سكني لغير المسلمين في العالم العربي. واخيرا، سيتم فتح ارشيف مركزي في الدار البيضاء لحفظ  مجموعات من الوثائق ذات القيمه الثقافيه التي لا تقدر بثمن، المنتشره حاليا في جميع انحاء المغرب.

الاساس المنطقي المالي للاقتراح يعتمد علي الاعداد المتناقصه للجاليه اليهوديه، التي تعتبر من الناحيه التقليديه الجهه التي تقدّم الاموال للمساعي المجتمعيه. ويقدر السيد كادوش Kadoch (مع الاخذ بعين الاعتبار الي انه شخصيا يدفع رواتب لمقدمي الرعايه لبعض المقابر الريفيه) انه في غضون اربع سنوات علي الاكثر ستكون الخزائن فارغه. اضف الي ذلك، فان جاليته في مراكش سوف تتوقف عن العمل في عشر الي خمس عشره سنه وفي الدار البيضاء نفسها في ضعف هذا الوقت.

ولتوفير الاموال، يقترح السيد كادوش اجراء دراسه لما تبقي من الملكيه الجماعيه اليهوديه، مع تفويض الدار البيضاء لبيع ما ليست هناك حاجه له وذلك للحفاظ علي المواقع الجديره بالذكر وترميمها وكذلك لتوفير احتياجات المجتمع الحاليه (علي سبيل المثال الرعايه لكبار السن وتعليم الشباب.)

عند نقطه تتوقّف فيها الجاليه اليهوديه المنظمه في المغرب عن الوجود، ينبغي ان يضمن مزيج من الثقه المحليه والشراكه المركزيه استمرار حمايه التراث الثقافي. ويسلط السيد كادوش Kadoch الضوء علي الحاجه الي وضع خطط اوليه في العامين القادمين للعثور علي شركاء، مغاربه ودوليين، بما في ذلك المؤسسات التي تعمل نيابه عن الجاليات اليهوديه المغربيه في جميع انحاء العالم.

جنبا الي جنب مع هذه الحاجه الملحه يكمن الشعور بالمسؤوليه - تمشيا مع توجيهات جلاله الملك محمد السادس - لاعلان القيمه الثقافيه الفريده من التجربه اليهوديه في المغرب الي مجتمعها الديني والي العالم باسره، فضلا عن الشعور بالحزن للكنوز المفقوده الي غير رجعه.

بشكل ٍ عام، اذا توقفت ارض المغرب المجتمعيه لاحتواء اي شيء يهودي متميز، سيعود هذا تلقائيا الي الدولة المغربية وتختفي ايضا ً القيمه التراثيه الخاصّه.

لقد كان هذا بالفعل مصير ما يصل الي 40 في المائه من المواد الارشيفيه القديمه، اما نتيجه لضرر لا يمكن اصلاحه في الموقع او من خلال ما يسرّب الي خارج البلاد من قبل التجار عديمي الضمير.

في مواقع الدفن الريفيه النائيه، علي الرغم من استمرار الاحترام المحلي، تحتاج شواهد القبور الي ترميم والقائمون علي رعايتها الي توظيف، وذلك لمنع السكان المحليين من الاستيلاء علي الارض والعيش فيها، ضامنين فعليّا ً اختفاء القبور. وفي هذا الصدد تعمل الحكومة المغربية بنشاط بالفعل، حيث اكملت معظم المخطط لبناء جدران واقيه حول المقابر اليهوديه الرسميه.

وفي حين انّ الاراضي الصالحه للزراعه والمنتجه متوفره جنبا الي جنب مع المواقع المقدسه اليهوديه، يمكن استخدام هذه الاراضي لانتاج الاشجار والنباتات الطبيه لصالح المجتمعات الزراعيه الاسلاميه المحليه، كما هو الحال بالنسبه لمشروع "دار الحياه" (House of Life ) بقياده مؤسسه الاطلس الكبير. بهذه الطريقه تستمرّ العلاقه المجتمعيه والمقبره نفسها تستفيد من اجراء اخر للحمايه.

وعلي الرغم من حاله الاستعجال، يلاحظ السيد كادوش Kadoch عدم وجود الزخم في العمليه نظرا لمظاهر الاستمراريه؛ فالجاليه اليهوديه نشطه، ممثله في وسائل الاعلام، وخاصه في مناسبات الاعياد، تضخمت من قبل العديد من الزوار، في كثير من الاحيان مع ارتباطات عائليه بالمغرب، وغالبا ً الترحيب علي اساس المدي الطويل لاسر وافده من الخارج، جنبا الي جنب مع اطفالهم.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل