المحتوى الرئيسى

وفاة كاتب الأطفال عبد التواب يوسف عن 87 عاما صاحب أكثر من 1000 كتاب

09/28 20:35

قال الكاتب المصري عصام يوسف ان اباه كاتب الاطفال عبد التواب يوسف توفي يوم الاثنين في القاهره عن 87 عاما تاركا اكثر من الف كتاب للاطفال.

واضاف في اتصال مع رويترز ان اباه عاني بعض الامراض في الاشهر الاخيره وانه "فقد الحماس لكل شيء منذ توقف عن الامساك بالقلم" منذ نحو سته اشهر.

وقال انه "كسر الالف كتاب" وهو رقم قياسي لكاتب في مصر والعالم ومن هذه الكتب (حياه محمد) في 20 قصه للاطفال وطبعت منها سبعه ملايين نسخه.

ولد عبد التواب يوسف أحمد يوسف في محافظة بنى سويف جنوبي القاهره في العاشر من يناير كانون الثاني 1928 ودرس العلوم السياسية في جامعه القاهرة وعمل في بدايه حياته مشرفا علي برامج الإذاعة المدرسية بوزاره التربيه والتعليم وتراس قسم الصحافه والاذاعه والتلفزيون بالوزاره نفسها ثم تفرغ للكتابه للاطفال منذ عام 1975.

وطبعت كتب عبد التواب نحو 25 مليون نسخه بين مصر وبيروت والعراق والكويت وقطر ومسقط. كما كانت له جهود في الارتقاء بعقل الطفل العربي من خلال مشاركات في ندوات وانشطه لمحو اميه الاطفال في اكثر من بلد عربي.

ومن مؤلفاته (من حكايات شهرزاد) حكايات غير شعبيه جدا) و(الساعه الضائعه) وحوار ام شجار ام نقار) و(سحر النغم) و(القط المثقف) و(سلام الشجعان) و(الكمبيوتر يحلل شخصيه جدو).

وفي سلسله (هيا بنا) صدرت له ثمانيه كتب تشمل رحلات تعريفيه للاطفال في كل من باريس وروما ولندن وبرلين ومدريد وجنيف وصوفيا وستوكهولم.

وفي سلسله (معجزات الانبياء) صدرت له كتب تشمل معجزات الانبياء: ابراهيم ونوح ويوسف وصالح وسليمان وايوب ويونس وموسي وعيسي ومحمد.

وفي سلسله (بطولات فلسطينيه) صدر له (هيئه الشهيده الموهوبه) و(هنادي في مطعم الرعب) و(وفاء وحزام) و(سناء.. قفزه الشهاده) و(ريم وخدعه العكازين).

وترجم يوسف اعمالا للاطفال منها (مولد الرسول في عيون اندرسن.. مشهد في القسطنطينيه) للكاتب والشاعر الدنمركي هانز كريستيان اندرسن (1805-1875).

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل