المحتوى الرئيسى

تعرّفوا على عالم تربية الصقور وتفاصيله

09/27 13:47

صدام، ركان، فلاح، نايف، عقاب… هذه ليست اسماء شبان فحسب، بل هي الاسماء التي تُطلق علي الصقور التي يقتنيها ويدربها بعضنا علي غرار اي حيوان اليف اخر. وقد ادرج الصيد بالصقور، عام 2010، ضمن التراث الثقافي غير المادي للبشريه في اليونسكو التي اعتبرت انّ هذا الصيد كان بدايهً وسيله للحصول علي الطعام، الا انه تحوّل الي وسليه مصادقه ومشاركه يمارسها الهواه والمهنيون من كل الاعمار ويتناقلونها كتقليد ثقافي.

عُرفت هذه الهوايه عند العرب منذ القدم واثارت فيهم روح الاقدام والمنافسه والتحدي، فتحول القنص تقليداً تتوارثه الاجيال. وحفلت مجالس العرب ودواوينهم بحكايات واسرار ومغامرات القنص المثيره، واحتلت ثقافه القنص حيزّاً من اشعارهم وادبهم، فقارنوا قوه الرجال وفحولتهم بالصقر، في حين شبّهوا جميلاتهم بالوانه وجمال عينيه.

يُشاع انّ اوّل من استخدم الصقور في الصيد كان الحارس بن معاويه بن طاهر الكندي في القرن الرابع ميلادي، واشهر من استخدمه في بدايه العصر الاسلامي كان عم النبي محمد، حمزه بن عبد المطلب. كما تشير الادله الي انّ الصقور كانت محط رعايه في الخلافتين الامويه والعباسيه،حتي ان الخليفه يزيد بن معاويه امر ببناء منازل خاصه لها.

وفي الأمارات العربية المتحدة، يعتبر الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان نصيراً للبيئه الطبيعيه واوّل من اسس برنامجاً للحفاظ علي الصقور من الانقراض وهو "برنامج زايد لاطلاق الصقور" عام 1995. كذلك اولي اهميه خاصه بالقنص، فتسابق الناس الي اقتناء اجمل الصقور واثمنها وتنظيم رحلات القنص، وصار القناص يحتل مكانه لائقه في المجتمع.

تعدّ الامارات الدوله الاولي عالمياً التي اصدرت جواز سفر للصقور، كما انشات مستشفي خاصاً للصقور عام 1983 في دبي، لتتكامل بذلك الجهود الرسميه والشعبيه في اعطاء هذه الرياضه التي تربط الاماراتيين بحياه ابائهم واجدادهم.

مع اكتساب رياضه الصيد بالصقور شهره واهتماماً كبيرين في الاعوام الماضيه، رات الكثير من المسابقات النور وجذبت العديد من الصقارين من مختلف انحاء الامارات ومن دول اخري. تتميّز بطولات فزاع التراثيه التي تتولّاها اداره البطولات في مركز حمدان بن محمد لاحياء التراث بجوائزها وفئاتها المتعدده التي تجعلها مضماراً يتنافس فيه الاف الهواه والمحترفين القادمين من ثقافات ودول مختلفه. من بين هذه الفئات: الصيد بالصقور التلواح، والصيد بالصقور الحي، وبطوله فخر الاجيال للصيد بالصقور.

كذلك تنظّم بطولات اخري للصيد بالصقور في ابوظبي، الا انّ البارز اطلاق نادي صقاري الامارات مسابقه جمال الصقور التي نجحت في اخر دوره لها بجذب العديد من اصحاب مزارع الصقور من كل انحاء العالم.

ولعل الاهتمام المتزايد بالصقور واعاده احياء عاده تعود الي الاف السنوات تعكسان الجهود المبذوله من مختلف مكوّنات المجتمع الاماراتي للحفاظ علي التراث والرياضات التراثيه التي يمكّن "عدها علي اصابع اليد" علي حدّ قول الظاهري. وما ظهور مسابقات جمال بعيده عن الصيد سوي دليل علي ان هذه الهوايه لا تعني حب الصيد فحسب، بل تجسّد باقه واسعه من القيم والتقاليد الاجتماعيه المتوارثه ومرجعاً للارث الثقافي.

الصور من مركز حمدان بن محمد لاحياء التراث

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل