المحتوى الرئيسى

رائحة العيد.. الكعك والشواء

09/26 11:29

الأعياد والمناسبات بهجة حقيقية واستراحة قصيرة من رتابة الحياة وتكرار أيام العمل فلا بأس لو عشناها فى إيقاع مختلف وتناسينا بعضا من أوامر الأطباء الصارمة وتحررنا إلى حين من قيود قد يفرضها السن أو يحتمها المرض.

الواقع أن الإحساس بالحرمان قد يفوق فى أثره النفسى أثر المرض العضوى، لذا فالمسئولية التى تهتم بها الأسرة التى تضم بين أفرادها مريضا قد تعطى للعيد بعدا إنسانيا يليق به.

لتبقى النكهة ويظل المذاق، لكن الصنعة هى التى تتحكم فى مقادير الوصفة وحسابات الطاقة تتطلب فهما وإدراكا يجعل من متعة الطعام متعة حقيقية لها طعم الفرحة والصحة معا.

يضيف الذكاء الفطرى لوصفة إعداد كعك العيد الدسمة التى تبدأ بالسكر والزبد والدقيق وتنتهى برش السكر مرة أخرى على وجه الكعكة عناصر تخفف من وطأة دسامتها.

رائحة الكعك تلك التوليفة الساحرة من الأعشاب التى يعدها العطار: المحلب، القرفة، القرنفل، الحبهان، الكبابة الصينى. خليط عبقرى يساعد المعدة على زيادة إفرازاتها، الأمر الذى يسهل الهضم ويدعم امتصاص عناصره.

أيضا تساعد على تخفيز إفراز إنزيمات الهضم وعصاراته مما يترب عليه حركة نشطة للمعدة والأمعاء حاضرة لهضم المواد النشوية والدهنية فى كعك العيد ولا تقف فائدة تلك التوابل العشبية عند حد دعم وظيفة هضم وامتصاص مكونات طعام العيد إنما تتعداه أيضا لما يقلل الإحساس بالتخمة أو الانتفاخ بعد تناول الطعام.

تفيد أيضا فى الحفاظ على الكعك طازجا لفترة طويلة إذ إن الحبهان والقرنفل والقرفة تعمل على مقاومة تزنخ المواد الدهنية فيه.

أما المحلب فيجب إضافته أيضا لكل أنواع المخبوزات ومنها البسكويت والغريبة التى تبدو أصعب هضما من كل أصناف حلوى العيد لاعتمادها على أكبر قدر ممكن من الزبد فى تحضيرها.

بذور المحلب صغيرة تتمتع برائحة عطرية مميزة وتماثل طعم اللوز إذا ما تناولها الإنسان وأتم مضغها فإنها تفيد فى تنبيه الجهاز الهضمى وتساعد على هضم ما نتمتع به من مخبوزات العيد المختلفة.

تناول مشروب القرفة الدافئ يضيف نكهة قوية لكعك العيد ويساعد البنكرياس على إفراز هورمون الأنسولين الأمر الذى يحافظ على مستوى سكر الجلوكوز فى الدم متوازنا.

ثلاث كعكات متفرقات «بين الواحدة والأخرى ثلاث ساعات» فى يوم العيد أمر يضمن لك تذوق البهجة دون متاعب صحية تفسد يومك.

فى العيد: شواء شهى بمواصفات صحية

استخدام درجات حرارة عالية لطهو اللحم ليس الطريقة المثالثة إذ ينتج عنها بعض المواد الكيميائية التى تعرف باسم الأمينات متغيرة الدوران Heterocyclic Amines يربط العلم بينها وبين نشأة التفاعلات السرطانية وسواء تم طهو اللحم بشوائه أو فى الفرن أو على النار فإن الحرص على تمام نضجه فى حرارة متوسطة أفضل الطرق للحفاظ عليه والاستمتاع بمذاقه.

قد تكون طريقة شواء اللحم على الفحم المتقد من الطرق المحببة لطهى اللحم لكنها فى الواقع سلاح ذو حدين. تعريض اللحم لحرارة الفحم العالية جدا تعرض المساحات القريبة من النار للاحتراق وتكوين طبقة قاسية نوعا ما من الأنسجة يزيد فيها تركيز تلك الأمينات الضارة إلى جانب تساقط قطرات الدهن من اللحم على الفحم، الأمر الذى يملأ الجو بتلك الرائحة الشهية المميزة إنما يثير أيضا دخانا مشبعا ببعض الهيدروكربونات العطرية التى يعدها العلم من الأسباب المسرطنة.

شواء اللحم يجب أن يتم فى ظروف تسمح بتلافى الضرر فيبدأ الشواء بعد أن تهدأ حرارة الفحم المشتعل. أيضا من الأفضل انتقاء أنواع اللحم الطرية قليلة الدهن وأن تحضر فى مكعبات صغيرة.

شى اللحم فى أسياخ مع البصل والفلفل الرومى والطماطم يضيف نكهة طيبة للحم ويثرى الطعام بعناصر أخرى غذائية مفيدة.

إعداد اللحم بمدة كافية قبل شيه وتتبيله يضفى مذاقا محببا ويساهم فى الحفاظ على طراوته ويضيف فوائد قد تحميه من التفاعل الضار مع الحرارة، أفضل الطرق لتتبيله إضافة الليمون والملح والفلفل وعصير البصل وزيت الزيتون والبعد تماما عن الصلصات الجاهزة السابقة التحضير.

استخدام المايونيز والكاتشب والمستردة إلى جانب الشواء أمر قد يضيف نكهة لكن لا يحبذ إضافتها أثناء إعداده أو تتبيله بها.

التقليب المستمر للحم يعمل على انضاجه بسرعة وبصورة متساوية تتضمن مذاقا طيبا ولا تسمح بتكوين الأمينات الضارة التى نخشاها.

الفجل: رأس القائمة على مائدة العيد

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل