المحتوى الرئيسى

صور| قرى الغربية بلا عمد.. ومعدل الجريمة والإرهاب يرتفع

09/25 17:01

ازمه حقيقيه تشهدها عده قري بمحافظه الغربيه رصدتها "مبتدا" بعد شكوي جماعيه من اهالي تلك القري تؤكد خلو مقاعد عدد كبير من العمد ومشايخ البلاد بالعديد من القري والمراكز لمدد وصلت الي اكثر من اربع سنوات.

يات ذلك الي جانب عده قري بمراكز طنطا والمحله والسنطه وسمنود وزفتي وبسيون وكفرالزيات، الامر الذي ادي الي زياده الضغوط علي نقاط واقسام الشرطه المختلفه، وانتشار الجريمه والنزاعات الاهليه واعمال البلطجه بشكل غير مسبوق بتلك القري، فضلا عن محاولات الجماعات المحظوره تخريب بعض المنشات كمحطات الكهرباء وخطوط السكك الحديدية الماره بين القري وزرع العبوات الناسفه عليها.

وكانت قد نشرت مديريه امن الغربيه اعلانا لطلب شغل وظيفه عمده رغم فتح باب التقدم قبل ذلك بسنوات لعده قري ومنها قري الطالبيه وادشاي وكفر الشوربجي وشبراريس ومنشاه الكردي والعديد من القري، وانتهت الاجراءات ولم تصدر قرارات التعيين منذ عده سنوات ويرجح البعض استمرار الاعلان الاخير لعده سنوات مثل القري السابقه ليصبح عدد كبير من قري محافظه الغربيه دون عمد ومشايخ بلاد.

يقول عصام عماره عضو سابق بمجلس محلي مركز كفر الزيات، ان للعمد ومشايخ البلاد دورا كبيرا في حفظ الامن ومنع ارتكاب الجريمه من خلال توجيه الخفراء النظاميين الموجودين بكل قريه لحفظ الامن بها، ومنع ارتكاب الجريمه عن طريق حل النزاعات بين المواطنين، وتخفيف الضغط عن اقسام الشرطه ومعاونتها في مواجهه الارهاب والجريمه وحمايه المنشات بالقري كالسكك الحديديه ومحطات الكهرباء، وانه توجد اكثر من 12 قريه بمركز كفر الزيات بدون عمد منذ عده سنوات.

ويطالب عصام وزير الداخليه بزياده رواتب العمد ومشايخ البلاد فلا يعقل ان يتقاضي العمده مبلغ 150 جنيها فقط وشيخ البلد 75 جنيها، مما يؤدي لاحجام كثير من الكفاءات عن التقدم لتلك الوظائف لان القانون يشترط التفرغ لوظيفه عمده.

ويؤكد عبدالقادر الخشن بقريه شبراريس، انه بعد وفاه العمده السابق بالقريه منذ اكثر من ثلاث سنوات والقريه دون عمده، ولم يصدر قرار من وزاره الداخليه حتي الان بتعيين عمده اخر، وناشد وزير الداخليه سرعه اصدار قرارات تعيين العمد بالقري التي لا يوجد بها عمد.

ويضيف هاني حلمي بكفر ديما انه بعد ثوره 25 يناير تزايدت الحوادث بالقري والمشاجرات بين الشباب، بل والقري وبعضها مثلما حدث عقب الثوره، وضرب المثل بما حدث بين قريته واحدي القري الاخري بدائره المركز من تبادل لاطلاق الرصاص بين بعض الشباب.

ويتابع: "نجح رجال الجلسات العرفيه في حلها بعد عمل جلسه ودفع تعويضات للمتضررين وان دور العمده مكمل لنقطه وقسم الشرطه والبحث الجنائي في عمله، كما ان العمده الجاد يمنع المنازعات والخلافات العائليه والاسريه من الوصول لاقسام الشرطه وبالتالي تخفيف الضغط عن اقسام الشرطه، كما يستطيع العمد ومشايخ البلاد الحفاظ علي المنشات الحكوميه كمحطات الكهرباء والمياه وخطوط السكك الحديد الماره بالقري عن طريق تعيين الحراسات اللازمه عليها من الخفراء ومتابعتهم".

ويضيف محمد مندور مدير جمعيه منتجي البطاطس بالغربيه: "ان العديد من قضايا الشيكات وقضايا الارث والطلاق والنزاعات الاسريه ينجح العمد في حلها ومنع وصولها لاقسام الشرطه، ولكن تزايدت المشاكل بالعديد من القري والحوادث للغياب التام في تعيين عمد جدد بقري المحافظه، وقديما كان لابد من وجود عمده لكل قريه في حاله خلو المكان، اما الان فنجد قري لعده سنوات دون عمد او مشايخ بلاد وعدم اصدار قرارات تعيين جديده الامر الذي يؤثر علي الحاله الامنيه وتزايد حالات السرقات وتعاطي المخدرات ويضطر المواطنون للذهاب لاقسام الشرطه بدلا من دوار العمده".

ويشير محمد عيد من قريه كفر الشوربجي، انه منذ عام تقريبا والقريه لا يوجد بها عمده ونقطه شرطه الدلجمون التي تتبع لها اربع قري لا يوجد باي منها عمده ولا للتابعه للوحده المحليه، ونجد ضغوطا كبيره علي نقطه الشرطه ومحاضر وبلاغات يوميه متعدده ومشاجرات وحوادث بسبب مركبات التوكتوك المنتشره بالقري وتتحمل نقطه الشرطه والنقيب زكريا فليفل قائد نقطه الدلجمون كل هذه الاعباء لعد صدور قرارات تعيين عمد لقري الوحده المحليه.

ويتابع: "الغريب انه يتم فتح باب التقدم والترشح للعمد ويتقدم اشخاص لوظيفه عمده ويغلق الباب وبعده لا يصدر قرار من وزير الداخليه ويمتد الامر لعده سنوات والقري دون عمد".

ويضيف محمود عبدالفتاح عقيد بالمعاش: "لا يمكن تقبل وضع يتمثل في عدم وجود عمد بالقري، وتعاني العديد من قري محافظه الغربيه من عدم وجود عمد بها وكذلك مشايخ بلاد ويجب علي وزاره الداخليه، استكمال ذلك وسرعه تعيين عمد جدد مع زياده مرتباتهم فلابد الا يقل مرتب العمده او شيخ البلد عن 2000 جنيه، حيث يقوم بعقد مصالحات واستضافه العديد من المواطنين والمساهمه في حل المشاكل، وذلك يتطلب مصروفات والقانون يشترط التفرغ لوظيفه عمده وهو ما يعني ترك الكفاءات لوظائفهم حتي يتفرغوا لوظيفه العمده بالقريه".

واوضح الاهالي ان مديريه امن الغربيه، قد اغلقت باب التقدم لوظيفه عمده جديد لـ13 قريه بالمحافظه بعد ان تم فتح باب الترشح لمده اسبوعين بمقر لجنه العمد والمشايخ بالمديريه، حيث شكل مدير الامن السابق، لجنه من قيادات المديريه لبدء المقابلات الشخصيه للمترشحين والانتهاء من التحريات اللازمه لهم بالقريه التي تم فتح باب الترشح بها وهي قري: كفرديما وكفر القصار ومنشاه سليمان وكفرحشاد وقصرنصر الدين بمركز كفر الزيات، وميت هاشم وكفر الشراقوه بسمنود، ومنشاه عبدالله بالسنطه وكوم علي وابوجندي بقطور وكفر اسماعيل وفرسيس والسناويه بزفتي.

واشترطت لجنه تلقي الطلبات اقامه المرشح اقامه دائمه بقريته وان يكون حسن السير والسلوك وحائزا لارض زراعيه، او ما يوازي 300 جنيه دخلا شهريا له، حسب نص القانون، وناشدوا اللواء مجدي عبدالغفار سرعه استكمال وظائف العمد الخاليه بمحافظه الغربيه، واصدار قرارات تعيين عاجله للعمد لاستكمال المنظومه الامنيه بقري محافظه الغربيه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل