المحتوى الرئيسى

تعرف على أصدقائك الدائمين، ميكروبات تحيا معك للأبد - ساسة بوست

09/25 16:06

منذ 2 دقيقتين، 25 سبتمبر,2015

انت لست وحيدًا، حتي وانت داخل غرفه مغلقه فانت بصحبه ملايين الكائنات الحية التي لا تعيش ملاصقه لك، بل تعيش داخلك بالمعني الحرفي للكلمه. هناك ملايين من الميكروبات التي تتواجد في عدد كبير من انسجه جسمك، والتي تقدم لك فوائد لا حصر لها علي مدار اليوم دون ان تشعر بها.

وتتنوع هذه الميكروبات بين البكتيريا والفطريات وما يسمي العتائق.

هذه الكائنات تؤدي بعض المهام المفيده لجسم الإنسان ولا تسبب اي ضرر في الظروف العاديه، لكن في بعض الحالات الخاصه تتحول هذه الكائنات الي كائنات انتهازيه ضاره نتيجه تزايد عددها بشكل اكبر من المسموح بسبب بعض الخلل في جهاز المناعة، او في بعض الانسجه الكامنه بها.

يتواجد علي سطح جسم الانسان انواع من البكتريا والفطريات من اكثر من 1000 جنس مختلف من حوالي 19 شعبه من شعب البكتريا والفطريات، ويبلغ العدد الطبيعي لهذه الكائنات الحيه علي سطح الجلد حوالي تريليون خليه بكتيريه.

غالبيه هذه البكتيريا تتواجد في السطح الخارجي للجلد وفي الاجزاء العليا لجذر الشعره، واغلبها بكتريا غير ضاره تحيا بطريقه التعايش النفعي مع الانسان او بتبادل المنفعه.

تبرز اهميه هذه البكتريا في كونها تمنع تكاثر البكتريا الهجوميه الضاره علي سطح الجلد، اما من خلال منافستها علي المواد الغذائيه اللازمه للتكاثر واما عبر افراز مواد كيميائيه تقضي علي البكتريا المهاجمه واما عبر قيامها بتحفيز جهاز المناعه الخاص بجسم الانسان.

تصبح هذه البكتريا ضاره في حاله تمكنها من عبور الجلد الي مجري الدم مع وجود هبوط كبير في فعاليه جهاز المناعه الخاص بالانسان.

تختلف انواع البكتريا الموجوده علي سطح الجلد باختلاف طبيعه المنطقه، ففي مناطق افراز الغده الزهميه تتواجد البكتريا من عائلات ستافيلوكوكس وبروبيونيباكتيريا، وفي المناطق الرطبه من الجلد تتواجد عائله كورينيباكتيريا وستافيلوكوكس، وفي المناطق الجافه تتواجد البروتيوباكتيريا وفلافوباكتيريالز.

ابرز البكتريا التي تحيا علي سطح الجلد تتمثل في انواع مختلفه من عائله “ستافيلوكوكس” مثل ابيدرمس واورياس ووارنري وبيوجينس وميتي واكني.

بالنسبه للفطريات فهي تتواجد في بعض المناطق المميزه اشهرها ما بين اصابع القدمين.

احدث الدراسات اشارت الي وجود 14 جنسًا مختلفًا من الفطريات في منطقه ما بين اصابع القدمين، ابرزها انواع مختلفه من الخميره (كانديدا ورودوتورولا وتورولوبسيس(، والدرماتوفايتس (ميكروسبورام وترايكوفايتون)، بالاضافه لانواع اخري كثيره.

1- سودوموناس اورجينوزا، هي احدي انواع البكتيريا التي تفرز مواد كيميائيه قاتله للكثير من الميكروبات الاخري، وبالتالي فان ازالتها من الجلد تسبب تكاثر الكثير الميكروبات الضاره المسببه للامراض.

2- ستافيلوكوكس ابيدرميس، تتسبب في رائحه العرق نتيجه تكسير تحويل العرق لماده حمض ايزوفاليرك.

3- باسيلاس سابتيليس، تتسبب هذه البكتيريا في رائحه القدمين القويه.

4- بروبيونيباكتيريام اكني، هي المسبب الابرز لحبوب الشباب التي تظهر عند الكثير من الشباب والفتيات نتيجه زياده افراز الغدد الدهنيه في الجلد.

البكتيريا الطبيعيه التي تحيا داخل فم الانسان هي المسئوله عن ابرز مرضين يصيبان فم الانسان وهما تسوس الاسنان ومرض دواعم الاسنان.

تعيش كميات كبيره من البكتيريا في مستعمرات علي لثه الفم. عندما يكون نظام الدفاع الخاص بالانسان جيدًا وذا كفاءه عاليه فانه يقوم برصد هذه المستعمرات، ويمنع اختراق البكتيريا لانسجه اللثه.

اهم انواع البكتيريا الموجوده في الفم تتمثل في عائلات ستربتوكوكاس ولاكتوباسيلا وستافيولوكوكاس وكرينيباكتيريا.

التاثير الواضح الابرز لهذه البكتيريا يتمثل في جير الاسنان، فطبقه الجير التي تتراكم علي الاسنان تمثل خلايا بكتيريه مع بوليمرات لعابيه ونواتج اخراجيه للبكتيريا.

نتيجه التصاق طبقه الجير بالاسنان فهي بالتالي تعرضها لكميات مركزه من نواتج الاخراج الخاصه بالبكتيريا، والتي يمكنها تحليل اجزاء من الاسنان لينتج التسوس.

الملتحمه هي الغشاء المبطن لجفن العين من الداخل وبين المنطقه البيضاء من العين، يوجد كميه قليله من البكتريا تتواجد بشكل طبيعي في الملتحمه.

ابرز هذه البكتريا تتمثل في ستافيلوكوكاس ابيدرميس وبروبيونوباكتريام اكني بالاضافه الي ستافيلوكوكاس اورياس وغيرها.

الغدد الدمعيه تقوم بافراز الدموع بشكل مستمر جاعله الملتحمه في صوره رطبه دائمًا بالاضافه الي حركه الرموش والمواد الكيميائيه القاتله للبكتريا في الدموع، كل هذا يجعل من الصعوبه علي البكتريا المهاجمه التكاثر في منطقه الملتحمه.

هو المنطقه الاكثر احتواءً علي الميكروبات المتعايشه مع الانسان بشكل طبيعي. حيث يوجد في امعاء الإنسان أكثر من 100 تريليون خليه بكتيريه تعيش بشكل طبيعي، هذا الرقم اكبر بعشره اضعاف من اجمالي عدد الخلايا الموجوده بجسم الانسان.

يوجد ما بين 30 -100 نوع مختلف من البكتريا التي تعيش في الجهاز الهضمي للانسان بالاضافه لانواع من الفطريات والبروتوزوا.

تمنح هذه الميكروبات الكثير من الفوائد لجسم الانسان لكنها فوائد لا تتعلق بالبقاء علي قيد الحياه، بمعني اخر انه يمكن للانسان ان يحيا دون وجود هذه الميكروبات. في المقابل يوفر جسم الانسان البيئه الملائمه لنمو وتكاثر هذه الكائنات.

العائلات البكتيريه الاكثر تواجدًا في الجهاز الهضمي تتمثل في فيرميكوتيس وباكتيرويديتس واكتنيوباكتيريا وبروتيوباكتيريا.

جدير بالذكر ان هناك عوامل تؤثر علي طبيعه التركيبه البكتيريه داخل الجهاز الهضمي مثل السن والمنطقه الجغرافيه وطبيعه الطعام.

1- تخمير بعض الاطعمه للحصول علي الطاقه منها؛ حيث ان بعض المواد السكريه لا يستطيع الجسم هضمها الا بمساعده انزيمات معينه تفرزها البكتريا مثل بعض انواع النشا والالياف والسكريات مثل اللاكتوز.

2- تدريب جهاز المناعه الخاص بجسم الانسان وتحفيز الخلايا الليمفيه المصاحبه للجهاز الهضمي لافراز الاجسام المضاده.

3- منع نمو الميكروبات الضاره المسببه للامراض عبر المنافسه علي اماكن تعلق البكتريا بجدار الامعاء.

4- تنظيم عمليه نمو الجهاز الهضمي.

5- انتاج بعض انواع الفيتامينات الهامه لجسم الانسان مثل البيوتين وفيتامين ك.

6- انتاج هرمونات لمساعده الجسم علي تخزين الدهون.

في بعض الاحيان ونتيجه لعوامل مختلفه تخرج هذه الميكروبات عن سيطره الجهاز المناعي لجسم الانسان مسببه بعض الامراض.

هذه العوامل تتمثل في حدوث التهاب بالامعاء، والتناول المبالغ فيه للمضادات الحيويه، والحمل، وفقدان الوزن، كل هذا من شانه ان يؤثر علي الميكروبات داخل الجهاز الهضمي.

وتتمثل ابرز الحالات المرضيه الناتجه عن زياده نشاط هذه الميكروبات في:

1- السرطان، حيث ان بعض هذه البكتيريا تساعد في زياده نمو بعض السرطانات.

2- داء الامعاء الالتهابي، يحدث هذا المرض نتيجه خلل في جهاز المناعه لجسم الانسان مما يجعله يهاجم كل من البكتيريا الضاره والنافعه. الالتهاب الحادث يسبب زياده نفاذيه الغشاء المبطن للامعاء؛ مما يتسبب في دخول بكتيريا داخل انسجه الجدار؛ فيقوم جهاز المناعه بمهاجمتها؛ فيزداد الالتهاب لفتره طويله من الوقت.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل