المحتوى الرئيسى

العلماء يعثرون على بقايا عظام الموناليزا.. فهل يفكون لغزها؟

09/25 11:46

حيرت لوحه الموناليزا الشهيره العالم بابتسامتها الغامضه التي حاولوا كثيرًا تفسيرها، ولكنهم اليوم قد يفسرونها بشكل مختلف بعد ان وجدوا بقايا عظامها.

اعلن علماء اثار ايطاليون اكتشافهم الهيكل العظمي للسيده النبيله الايطاليه ليزا جيرارديني ديل جيوكوندو، التي رسمها الفنان الشهير ليوناردو دافنشي عام 1503 بلوحته الشهيره الموناليزا، حسبما نشرت صحيفه "دايلي ميل" البريطانيه.

واكد العلماء انهم عثروا علي بقايا الهيكل العظمي ولكنه بدون راس في احد المقابر تحت دير  Sant'Orsola في مدينه فلورانسا، التي ترجع الي السيده  ليزا جيرارديني التي رسمها ليوناردو  قبل وفاتها في عام في 1542 عن عمر يناهز  63  عامًا.

وعثر العلماء علي هذه العظام في اطار حملتهم التي بداوها قبل ثلاثه اعوام، للبحث عن رفاتها في دير كانت قضت فيه ايامها الاخيره، حيث قاموا بفتح قبر عائله جيوكوندو في كنيسه  سانتيسيما انونزياتا بمدينه فلورانسا من اجل الوصول للحمض النووي ومطابقته عليها.

وقضي الباحثون سنوات في فحص وتدقيق بقايا الرفات التي عثر عليها في مدينه فلورانسا، ويرجع تاريخها الي نحو خمسه قرون.

ويقول العلماء ان بقايا الرفات كانت في حاله مترديه  بسبب الفيضانات من نهر ارنو، مما لا يسمح بالقيام بتحليل الحمض النووي.

وكشف  فحص الكاربون للعظام عن وجود مجموعه متفرقه من العظام يرجع تاريخها الي مطلع القرن السادس عشر، حيث عاشت جيرارديني ورسمت لوحه الموناليزا.

وقال سيلفانو فينسيتي، رئيس اللجنه الوطنيه لدعم التراث الثقافي والتاريخي في ايطاليا، ان عمليه التوثيق في موقع الدفن والفحوصات العلميه جعلته واثقًا من ان بقايا الرفات التي كشف عنها تعود لجيرارديني. 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل