المحتوى الرئيسى

شركة بحرينية تنافس كبرى محطات التلفاز في بث الأخبار الرياضية‎ بطريقة مختلفة‎

09/24 12:03

طوال عشره اعوام، كان علي محمود هاوياً مهووساً بسباقات الدراحات الناريه والكارتينج او go-kart racing، فاراد ان يتقدّم بشغفه هذا والحصول علي راعٍ. "اردتُ ان اتابع نحو الاحتراف لكنّ الامر كان صعباً. فقد تمّ رفضي عدّه مرات، لذا بدات ابحث عن السبب".

ادرك محمود انّ الشركات لم تكن ترعي هذه الفعاليات لان لا احد كان يشاهدها علي التلفاز، الامر المستحيل اذ لا يتم بثّها اصلاً.

صوره من فعاليه درفت الامارات Drift UAE في وقت سابق من هذا العام. (الصوره من "يو تراك" Utrack)

ويقول محمود الذي كان يعمل كمنسق مشاريع لسوبرماركت انذاك انّ شغفه هو الذي دفعه الي ابتكار قناه للبث المباشر.

ففي العام 2013، عندما اردت ان تشاهد سباق دراجات نارية drag في حلبه البحرين الدوليه Bahrain International Circuit او سباق "دودج تشالنجر" Dodge Challenger في الرياض او اي من فعاليات موسم درفت الامارات، لم يكن امامك سوي خيار واحد الا وهو ان تكون موجوداً في قلب الحدث.

والان، بفضل محمود، بات امامك خيارٌ ثانٍ.

فمنذ شباط/فبراير 2013، وشركه محمود الناشئه، "يو تراك.تي في" uTrack.tv، تبث الفعاليات الرياضيه هذه مباشرهً عبر الانترنت.

علي الرغم جهود "ومضه" للحصول علي اي تعليق من القنوات الرياضيه عن سبب عدم تغطيتها للفعاليات الرياضيه الصغيره مثل سباق الدراجات النارية او الكارتينج، الاّ انّنا لم نفلح في ذلك.

غير انّ محمود (في الصوره ادناه) يقول انّ الطلب موجود.

ويضيف: "نحن نحب محركات [السيارات الرياضيه] وصوتها هنا في الشرق الاوسط. ويشتكي [القائمون علي هذه الفعاليات] منذ سنين من غياب الاستثمار في هذا المجال. ففي اوروبا، لديهم كل ما يلزم. اما هنا، فلا يفهمون الفرص التجاريه التي تقدمها رياضه سباق السيارات. واذا كنت تسعي الي تحسين هذا المجال، فنحن نقدم لك حلنا الخاص".

بدا محمود وصديقه حسن الدوي تجربتهما عبر تصوير سباق كارتينج وقتذاك.

وتوجها بالفكره الي فعاليه "ستارت اب ويك اند البحرين" Startup Weekend Bahrain في العام 2013 حيث فازا بالمركز الاول وبمبلغ 10 الاف دولار ساعدهما علي الاستمرار في العمل طوال عام. وبعد ذلك في العام 2014، لفتا انتباه مؤسس "500 ستارت ابس" 500Startups، دايف ماكلور Dave McLure، وامضيا سبعه اشهر يصقلون نموذج عملهم في وادي السليكون.

والان، باتت شركتهما تعمل في اكثر من 15 بلداً من اوروبا الي الشرق الاوسط مع اربعه موظفين بدوام كامل واثني عشر موظفاً بدوام مؤقت في البحرين.

والجدير بالذكر انّ "يو تراك.تي في" لا تعمل في هذا المجال بمفردها بل لديها منافسون، وبالاخص في السوق الدوليه.

ففي اب/اغسطس، اطلق فيسبوك تطبيق "منشنز" Mentions الذي يسمح "للشخصيات الشهيره" من ممثلين ونجوم رياضيين وسياسيين ان يقوموا بالبثّ المباشر.

كما شهدت تطبيقات اخري مثل "ميركات" Meerkat و"بريسكوب" Periscope نمواً هائلاً في عدد المستخدمين، حيث تمّ تنزيلهما بضعه ملايين المرات منذ اطلاقهما هذا العام.

كما يتم الان بثّ العاب الهاتف مباشرهً مثل "موب كراش" Mobcrush التي تبث الالعاب مباشرهً وكانت قد جمعت 11 مليون دولار منذ بضعه اسابيع، ناهيك عن موقع "يوتيوب"  YouTube الذي اطلق لتوه قناه الالعاب (بعد الفشل فشلاً ذريعاً في البث المباشر بكل بساطه).

ويقول سام جايكوبز، كبير نواب رئيس المبيعات والتسويق في "لايف ستريم" Livestream، وهي منصه بث فيديو عالي الجوده تعمل منذ العام 2007، انّه لا يجدر الخوف من دخول السوق الدوليه. بل علي الشركات الراسخه في المنطقه ان تخاف هي من هذا الامر.

ويقول: "اعتقد انّه يجدر بالمحطات في البحرين ان تشعر بالتهديد، اما الشركات الاصغر، فيجب ان تتحلي برؤيه مختلفه. فعمل محطات التلفزيون محدود لانّ لديها فسحه محدوده علي الهواء. اما الانترنت، فهو غير محدود".

وقد اخبر جايكوبز "ومضه": اري انّ ثمه فرصه للنمو في ما يتعلق بالرياضه".

اما ما يتم بثه حالياً، فقد قسّمه جايكوبز الي جزئين: "هناك اللحظات العفويه" التي يبثها المستهلكون كما في حاله "بريسكوب" و"ميركات"، كرجل يسير في الشارع ويعلّق علي ذهابه الي العمل. كما هناك الفعاليات المنظمه، حيث يكون هناك ميزانيه انتاج. ويشمل هذا الجزء كل شيء من فعاليات الرياضه في المدارس الثانويه الي حفلات اعياد الميلاد.

ويقول جايكوبز: "في ما خص الامور التي يمكن بثها مباشره، اعتقد انّ هذا ليس سوي بدايه رحله نمو كبيره". كما انّ انخفاض تكاليف الانتاج وتطوّر التقنيات يسهّلان الامر كثيراً.

ويُذكر انّ لدي بطولات الدوري الكبيره مثل دوره كره القدم الاميركيه NFL او الدوري الانجليزي الممتاز Premier League منصات خاصه تبث عبرها، وخلافاً للمخاوف التي قد تنتاب الرعاه او بطولات الدوري بشان وضع تطبيقات مثل "بريسكوب" عراقيل في عملها، فالمشاهد الجانبيه المصوره بايدي مهتزه لمباراه ملاكمه لن تتفوق يوماً علي التصوير الممتاز عالي الدقه الذي تقدمه هذه المنصات.

في حين تركّز "يو تراك" علي رياضيات تتجاهلها قنوات التلفزيون الي حد كبير، الاّ انّها تخطط للتوسع الي فعاليات اخري.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل