المحتوى الرئيسى

صحف القاهرة: تفاصيل جديدة في صفقة "ميسترال"

09/24 08:32

القاهره - (ا ش ا):

ابرزت صحف القاهره الصادره صباح اليوم الخميس، عددا من قضايا الشان المحلي فتحت عنوان "السيسي يشيد بنجاح المرحله الاولي من حق الشهيد" ذكرت صحيفه "الاهرام" ان الرئيس عبدالفتاح السيسي تقدم امس بالتهنئه الي الشعب المصري بمناسبه حلول عيد الأضحى المبارك، داعيا الله ان يعيده علي مصر والدول العربية والاسلاميه بكل الخير واليمن والبركات.

وقالت الصحيفه ان الرئيس اكد ان عيد الاضحي يعد نموذجا لمعاني التضحيه والفداء، التي يتعين ان نتحلي بها جميعا من اجل رفعه الوطن وتحقيق امنه واستقراره وتهيئه مستقبل افضل لابنائه.

ووجه الرئيس خالص الشكر والتقدير لأبناء مصر البواسل من رجال القوات المسلحة والشرطه، الذين يعملون بداب من اجل تطهير سيناء الغاليه من العناصر الارهابيه التي تستهدف النيل من مقدرات الوطن وابنائه.

واشاد بالنتائج والنجاحات التي حققتها المرحله الاولي من عمليه "حق الشهيد" في سيناء، والتي اسهمت بفاعليه في انحسار الارهاب عن تلك البقعه الغاليه من ارض مصر.

كما وجه الرئيس باهميه استكمال المرحله الثانيه من العمليه بذات الاصرار والقدره القتاليه الفائقه اللذين تميزت بهما المرحله الاولي منها، بما يتيح تنميتها والنهوض بها وتحقيق امال وطموحات ابنائها.

كما ذكرت الصحيفه ان الرئيس اصدر القرار الجمهوري رقم 368 بالعفو عن مائه من الشباب المحبوسين من بينهم 16 فتاه، من الصادره بحقهم احكام نهائيه بالحبس في خرق قانون التظاهر، وعدد من الحالات المرضيه والانسانيه والعناصر النسائيه.

ونقلت صحيفه "الاهرام" عن مصادر برئاسه الجمهوريه قولها ان هذه الدفعه الجديده من الشباب المعفو عنهم تاتي في اطار مبادره الرئيس السيسي للافراج عن مجموعات من الشباب التي اطلقها خلال لقائه مجموعه شباب الاعلاميين في ديسمبر من العام الماضي.

واوضحت المصادر ان من ابرز القضايا التي افرج عن شباب ممن صدرت ضدهم احكام فيها: القضيه رقم 8439 لسنه 2014جنح مصر الجديدة لخرق قانون تنظيم التظاهر في محيط قصر الاتحاديه، حيث تم الافراج عن 33 متهما، ابرزهم ثناء سيف ويارا سلام، ثم القضيه رقم 13058 لسنه 2013 جنح قصر النيل لخرق قانون التظاهر بمحيط مجلس الشوري، وتم الافراج عن 18 شابا، ابرزهم هاني الجمل وبيتر جلال يوسف.

واكدت المصادر ان ابرز القضايا تشمل ايضا القضيه رقم 15135 لسنه 2013 جنح المنشيه للتعدي علي قوات الشرطه بمحيط قسم شرطه الرمل، وابرز المفرج عنهم فيها الناشط عمر حاذق، والقضيه رقم 535 لسنه 2015 المعروفه بخليه الماريوت، حيث تم الافراج عن ثلاثه متهمين، ابرزهم الصحفي محمد فهمي.

واصدر الرئيس السيسي توجيهاته لوزير الداخليه بالافراج عن جميع المعفو عنهم فورا ليتمكنوا من قضاء العيد مع اسرهم، وتم بالفعل الافراج عن بعضهم.

اما صحيفه "الجمهوريه" فذكرت ان الرئيس عبدالفتاح السيسي يصل اليوم الي نيويورك، للمشاركه في الدوره السبعين للجمعيه العامه للامم المتحده.

واوضحت الصحيفه ان الرئيس السيسي سيلقي كلمه مصر التي يخاطب من خلالها العالم التي سيشرح من خلالها ابعاد مشروع مصر القومي للنهوض الاقتصادي والسياسي.

واشارت الي ان الرئيس سيتناول، في كلمته التاريخيه، مواقف مصر من القضايا الاقليميه في الشرق الاوسط مع التاكيد علي رؤيه مصر للحرب ضد الارهاب.

واضافت "الجمهوريه" انه من المقرر ان يتناول الرئيس في خطابه امام الامم المتحده الافكار والمبادرات التي تطرحها مصر من اجل ارساء مباديء الامن والاستقرار في العالم من اجل تحقيق واقع عالمي افضل.

ونقلت الصحيفه عن السفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسه تاكيده ان الرئيس السيسي سيستهل فعاليات اليوم الاول لزيارته لنيويورك بالاشتراك في الجلسه الافتتاحيه لاعتماد اجنده التنميه المستدامه من 2015 الي 2030.

وتحت عنوان "السيسي واولاند يتفقان علي شروط صفقه ميسترال الفرنسيه"، ذكرت صحيفه "الاخبار" ان الرئاسه الفرنسيه اعلنت، في بيان لها امس، ان مصر وافقت علي شراء السفينتين الحربيتين من طراز ميسترال اللتين صنعتهما فرنسا لبيعهما لروسيا في صفقه الغيت بسبب دور موسكو في الازمه الاوكرانيه.

وقال البيان "ان الرئيس الفرنسي فرنسوا اولاند والرئيس عبدالفتاح السيسي اتفقا علي مبدا وشروط واحكام شراء السفينتين".

وكان الرئيسان عبدالفتاح السيسي والفرنسي فرانسوا اولاند قد بحثا هاتفيا امس الاول صفقه شراء الميسترال.

وقالت وكاله «فرانس برس» الفرنسيه امس ان وفدا مصريا رفيع المستوي بحث في العاصمه الفرنسيه باريس شروط تسليم مصر حاملتي الطائرات الميسترال، ومن المرجح ان يتم ارسال احداهما الي مياه البحر الاحمر والثانيه في مياه المتوسط.

ونقلت "الجمهوريه" عن خبراء عسكريين تاكيدهم ان سعي مصر لامتلاك حاملتي الطائرات الهليكوبتر الفرنسيه "الميسترال" هو اعلان قوي لبدايه تاسيس مصر لقوه بحريه اقليميه موحده بالمنطقه وستشارك السعوديه في شراء الحاملتين في اطار القوه العربيه المشتركه. واشاروا الي ان مظاهر التعاون المصري السعودي اصبحت اكثر قوه من اي وقت مضي وهي رساله للعالم ولدول المنطقه ان هناك تحالفا عسكريا قويا يتشكل.

وفي صدر صفحتها الاولي اكدت صحيفه "الاهرام" انه بعد ادائهم ركن الحج الاكبر، بالوقوف بعرفه، نفر حجاج بيت الله الحرام، بعد غروب شمس امس، الي مزدلفه، وباتوا ليلتهم فيها.

وكشف وكيل وزاره الحج السعوديه المتحدث الرسمي حاتم قاضي، ان نقل الحجاج تم بمرونه وانسيابيه، عبر 4 مسارات هي قطار المشاعر والنقل الترددي، والنقل الاعتيادي الي جانب خط المشاه.

وكان الحجاج قد وقفوا علي جبل عرفات، اقتداء بالرسول الكريم (ص)، ولم تمنعهم درجات الحراره المرتفعه ولا الرياح المثيره للغبار، من الشعور الغامر بالسعاده، بما يسره الله لهم للوقوف بعرفه واداء المناسك، وطلب المغفره والرحمه.

من جهته، تابع اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخليه، مع اللواء سيد ماهر الرئيس التنفيذي لبعثه الحج، عمليات تصعيد الحجاج المصريين وتوفير سبل الراحه لهم، ونشر علماء الازهر بينهم لتعريفهم بالمناسك الصحيحه، وتم الاطمئنان الي وصول حافلات ضيوف الرحمن الي مخيماتهم.

في حين اكدت صحيفه "الجمهوريه" ان وزاره الداخليه استعدت لتامين احتفالات المواطنين بعيد الاضحي المبارك ومتابعه السياسات الامنيه والاداء الشرطي وتفعيل الخطط الامنيه بمختلف انحاء الجمهوريه طوال ايام العيد لتحقيق الانضباط الامني وتيسير الخدمات الشرطيه للمواطن علي مدار 24 ساعه.

واشارت الصحيفه الي ان اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخليه وجه بان جميع الاجهزه الامنيه في حاله استنفار امني خلال العيد ومع بعد ذلك وتكثف اجراءات تامين المنشات الهامه والحيويه ومؤسسات الدوله والمواقع الشرطيه خاصه السجون التي تقع بداخلها قيادات جماعه الاخوان.

كما تقوم بنشر الخدمات والاكمنه الامنيه ودوريات الحمايه المدنيه بكافه الميادين والمنتزهات واماكن احتفالات المواطنين وتفعيل خدمات الاغاثه بالطرق السريعه لتلبيه احتياجات المواطنين تحسبا لحدوث اي تداعيات وتواجد مكثف لرجال المرور لمنع اي تكدسات علي الطرق المتوقع حدوث كثافات عليها وتسهيل حركه المرور خاصه بالقرب من ساحات صلاة العيد.

وعن شائعه زياده اسعار المنتجات البتروليه نقلت صحيفه "الجمهوريه" عن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروه المعدنيه تاكيده ان تامين امدادات المنتجات البتروليه للسوق المحلي ومشروعات التنميه الحاليه والمستقبليه تعد من اولويات قطاع البترول وانه لا يوجد ايه مشكله في توفير المنتج البترولي لجميع محافظات مصر، موضحا انه لا زياده في اسعار المنتجات البتروليه.

وناشد الكيميائي عمرو مصطفي نائب رئيس هيئه البترول للعمليات بعدم الانسياق للشائعات التي من شانها زعزعه الاستقرار في السوق المحلي وانه لا داعي للتكالب علي محطات الخدمه والحصول فقط علي احتياجاته حيث لا توجد ايه ازمات في توفير المنتج علي مستوي مدن وقري المحافظات وتقرر زياده ضخ الوقود بمعدلات مرتفعه تصل الي 22 الفا و500 طن يوميا من البنزين بدلا من 18 الف طن بنسبه 57% من بنزين 80 وحوالي 42 الف طن يوميا من السولار بدلا من 37 الف طن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل