المحتوى الرئيسى

دير سانت كاترين.. رحلة إيمانية وجماجم بشرية و حصانة سماوية

09/24 00:46

الطريق من شرم الشيخ الي دير سانت كاترين الذي يبعد عنها اكثر من مائتي كيلومتر يمر عبر سلسله من الجبال ذات الالوان الداكنه مثل النحاسي و الرمادي و الاسود و والاحمر والزيتي.

النظر الي الجبال بتشكيلاتها الهندسيه التي نحتتها الطبيعه والزمن يخطف الخيال، وحب المغامره الي ماورائها فهي تظهر راسخات شامخات يمر عليها البشر لكن جاذبيتها تتالق من زمان الي زمان

وسط تلك الجبال تتوزع الوديان مثل زغره وسعال وفيران ومندر حيث تنتشر تجمعات سكنيه علي جانبي الطريق الذي انشات احدهما اسرائيل ابان احتلالها لسيناء بعد حرب يونيو 1967.

تلك التجمعات تضم وحدات سكنيه متواضعه يعمل فيها الاطفال والنساء يدا بيد فهنا تُنتج الات يدويه يبيعها الصغار لمن تتوقف سياراتهم من الزائرين و العابرين.

اكثر من كمين امني يراجع ويدقق اوراق الرحله وبينما تلوح في الافق مدينه الذهب التي تقع قبل سانت كاترين يظهر كمين للجيش المصري من حرس الحدود يسال بدوره ولكن بطريقه تبدو اكثر حزما.

في الطريق ايضا الي دير سانت كاترين وبالقرب منه يظهر قبر النبي هارون حيث يقبل علي زيارته العديد من عرب اسرائيل كل عام في المنطقه الجبليه عبر منفذ طابا

فهنا وكما يقول كثيرون نزلت الوصايا العشر علي النبي موسي ما اعطي زخما روحيا للمنطقه التي كانت ارضا خصبه لفكره الامبراطوره هيلانه خلال القرن السادس الميادي لبناء دير للرهبان الذين فروا من حكم الرومان الذي اضطهد المسيحيين في مصر.

انتشار امني مكثف واجراءات للتحقق من هويه الزائرين الذين تتوقف عرباتهم خارج بوابه الدير.

الدخول الي مبني الدير يمر عبر ابواب صغيره تغلقها ابواب خشبيه مغلفه بالحديد مر عليها مئات السنين.

ايقونه متالقه للسيد المسيح علي مدخل كنيسه التجلي تمثل رمزا للترحيب بالمؤمنين الذين جاؤوا للزياره من مختلف الاديان والجنسيات فهنا منتقبه واخري محجبه واسرهم المسلمه بينما تضع السائحات غطاء علي الراس بالاضافه الي ارتداء ملابس يمكن ان توصف بالمحتشمه وان كانت في حدها الادني.

في كنيسه التجلي ثلاث ايقونات تعلو الكاهن الذي يمنح البركه للزائرين واحده للعذراء و ايقونتان تمثلان المسيح في وضعين مختلفين تتباين فيهما ملامحه الطيبه ومعاناته مع مناوئيه قبل الخلاص.

بُنيت كنيسه التجلي في القرن السادس الميلادي وهي تضم الكثير من الايقونات والزخارف التي لا تقدر بثمن مع رائحه البخور التي تملا جنبات المكان.

دير سانت كاترين يقع في احضان الجبل وتعلوه سماء صافيه خلال شهر ايلول وقطع من الرباب وهو السحاب الابيض لتتالق اجراس الكنيسه و الجبال والسحب لتمنح العين فسيفساء خلقتها الطبيعه لتسر الناظرين و الزائرين.

مكتبه الدير وكما يقال تعد الثانيه في العالم من حيث القيمه التاريخيه للاناجيل الموجوده بها والمخطوطات، ففيها صليب من البرونز المصبوب مكتوب عليه ايات من سفر الخروج ومشاهد تُلتقط من التوراه للنبي موسي وهو يتسلم لوح الشريعه.

ايضا هنا ايقونه تعكس جمال ورقه الامبراطوره هيلانه التي تعد حصنا من حصون المسيحيه عبر التاريخ بالاضافه الي زي كهنوتي يظهر متالقا علي الرغم من تصميمه في العام 1731 م.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل