المحتوى الرئيسى

ضريح "الباب" والمعبد الذهبي والفاتيكان.. تعرف على أماكن الحج حول العالم

09/23 21:24

لا يكاد يخلو دين حول العالم من طقس يتوجب علي الاتباع من خلاله زياره مكان مقدس تهفو اليه افئده الاتباع في مواقيت محدده، بنيه التقرب الي معبوداتهم.

تختلف اسباب واهميه الاماكن المقدسه حول العالم، فمنها ما هو متعلق بمحل ولاده المعبود، ومنها ما يعدّ هديه من الالهه، الي جانب ما كان محلاً لاقامه بعض القيادات الدينيه التاريخيه او الحاليه.

فيما يلي نسرد اهم هذه اماكن “الحج” لدي ابرز الديانات.

يُعتقد ان سيدهارتا غوتاما - الذي اصبح بوذا فيما بعد - ولد في حديقه بمنطقه لومبيني النيباليه سنه 623 قبل الميلاد. وكان سيدهارتا اميراً، ترك القصر في عامه الـ 29 بحثاً عن الهدايه، فبدات لومبيني في جذب الحجاج عقب العام 249 قبل الميلاد، عندما سافر الامبراطور الهندي “اشوكا” الي هناك.

وتعد ساريه “اشوكا” في لومبيني بمثابه تذكير بحج الامبراطور الذي تم اهداؤه لبوذا، وهناك اثار اخري مقدسه مثل الالواح الحجريه التي ولد عندها بوذا والكائنه في معبد "مايا دفِي"، بالاضافه الي الحوض الذي تم غسل بوذا فيه عقب ولادته مباشره، والمسمي بـ "بوسكارني".

الموقع: دوله تقع داخل العاصمه الايطاليه روما

الاهميه: مكان اقامه البابا ومركز الكنيسه الرومانيه الكاثوليكيه

اصبحت مدينه الفاتيكان - او الكرسي الرسولي - ولايهً مستقلهً في العام 1929، رغم انها كانت موطن البابا، زعيم الكنيسه الكاثوليكيه منذ العام 1378.

وتحتوي الفاتيكان علي كنيسه القديس بطرس، الي جانب قبر البابا الاول وقبر الرسول بطرس، الذي صلب ودفن هناك.

يوجد ايضاً بعض المعالم الدينيه الجاذبه في الفاتيكان، ككنيسه سيستين وحدائق الفاتيكان ومتاحف الفاتيكان.

الاهميه: مكان ولاده الاصلاحي البروتاستانتي، مارتين لوثر

في العام 1517، تحدي مارتين لوثر الطلاب ورجال الدين في مناظره بفيتنبرغ، حول بيع الكنيسه الكاثوليكيه لصكوك الغفران، وهناك كتب رسالته المثيره للجدل "القواعد الـ 95: اطروحه قضيه الغفران وفعاليتها"، والتي علق صفحاتها علي باب كنيسه القلعه، في خطوه عدت انطلاقه للاصلاح البروتاستانتي. وبعد 4 سنوات من هذه الحادثه، عاقبت الكنيسه الكاثوليكيه، لوثر كينغ بالحرمان الكنسي.

خلال حرب الـ 7 سنوات، تم تدمير جزء كبير من مدينه فيتنبرغ، لكن تم اعاده بناء كنيسه القلعه في القرن الـ 19، بل تم نقش نصوص رساله "القواعد الـ 95" علي ابواب الكنيسه. وداخل الكنيسه، تم وضع قبر لوثر كينغ، بجانب مفكرين اخرين بروتاستانتيين، هما فيليب ميلانشثون، وفريدريك الحكيم.

ويوجد في فيتنبرغ معالم دينيه جاذبه اخري، كمنزل لوثر المرمم، وكنيسه القديسه ماريه، حيث كان لوثر يقوم بالوعظ، بجانب زواجه وتعميد اطفاله فيها، كما يوجد فيها منزل فيليب ميلانشثون، معاون لوثر.

الاهميه: اقدس مكان للعباده عند المسلمين

تعد مكه اهم الاماكن المقدسه في الاسلام علي الاطلاق، وغير مسموح لغير المسلمين دخولها، ياتيها الملايين سنوياً من جميع انحاء العالم.

ومن اهداف الحج، تعزيز الوحده بين المسلمين، وتعتبر فريضة الحج في الاسلام احدي الركائز الاساسيه للدين، والتي يجب علي المسلم اداءها ولو مره واحده في حياته اذا استطاع.

الاهميه: اهم موقع من "شار دهم"، وهو الاسم الذي يطلق علي مراكز الحج الهندوسيه الاربعه

يقع ضمن جبال هيمالايا، وهو مكان مقدس خاص بالاله "فيشنو". ويعتقد البعض ان كهوف "فياس"، التي تقع خارج المدينه المقدسه، هي المكان التي كتبت فيه "ماهابهاراتا"، الملحمه السنسكريتيه.

احد اهم المعالم الجاذبه في المدينه، هو معبد بدريناث، والذي بني في القرن الـ 9 علي يد الملك جارهوال، والذي عد المقام الاول لعباده "فيشنو"، بالرغم من وجود الهه اخري.

بعد زياره الحجاج للمعبد، يمكنهم التطهر روحياً في العيون الساخنه الموجوده في المنطقه، كـ "تابت كوند" و"سوريا كوند".

الاهميه: اقدس مكان للعباده عند السيخ

يعد “هارماندير صاهيب” او المعبد الذهبي اهم مكان عباده عند السيخ، تم بناؤه في بدايات القرن الـ 17 من الرخام، ثم تم تغطيته بورق الذهب، وداخل المعبد يجد الزائرين النص المقدس عند السيخ والمسمي بـ "جورو جرانث صاهيب”.

وحول المعبد، يوجد تجمع مائي اسمه "ارميت ساروفار"، او حوض الرحيق، ويوجد داخل المعبد هناك صاله طعام مذهله، حيث يقوم المتطوعون بتقديم الطعام لنحو 3،500 شخص محتاج.

وفقاً للروايات لليهوديه، فانه بعد هدم المعبد الاول علي يد البابليين، قام الرومان بتدمير المعبد الثاني سنه 70 قبل الميلاد، بعد اعاده بناءه.

مع الوقت، اصبح الحائط المتبقي من المعبد والمسمي بـ "كوتل" او الحائط الغربي، مكان عباده وللحداد علي المعابد القديمه، ولهذا سمي بحائط المبكي.

الاهميه: ضريح مؤسس الديانه السابقه للبهائيه

يقع في جبل الكرمل، ويمزج بين المعمار الجميل والمساحات الخضراء، وهو مرقد “باب”، مؤسس الديانه البابيه في القرن الـ 19، والتي سبقت البهائيه.

وبسبب خروج “باب” عن الاسلام، قامت الحكومه الفارسيه بقمعه هو ودعوته، ومع الوقت، جاء من رحم البابيه، الديانه البهائيه. تم تصميم الحدائق والطرق الموجوده بمحيط ضريح “الباب” علي يد المعماري الايراني فریبرز صهبا.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل