المحتوى الرئيسى

رئيس دونيتسك: إذا سعت كييف للانضمام إلى الناتو سننسحب من اتفاقات مينسك

09/23 17:45

اعلن رئيس جمهوريه دونيتسك الشعبيه (المعلنه من طرف واحد) الكسندر زاخارتشينكو انه في حال محاوله كييف الانضمام للناتو فان الجمهوريه ستنسحب من اتفاقات مينسك وستباشر تحرير دونباس.

بوروشينكو: من السابق لاوانه انضمام اوكرانيا للناتو الناتو يعلن استعداده لبحث اعاده بناء القوات البحرية الاوكرانيه

ونقلت وكاله دونيتسك للانباء الاربعاء 23 سبتمبر/ايلول عن زاخارتشينكو قوله: "تصريحات بوروشينكو وممثله في مفاوضات مينسك ليونيد كوتشما حول ضروره دخول اوكرانيا في الناتو يقصد بها تقويض اتفاقات مينسك".

قائلا: "اذا بدات اوكرانيا بتحضير استفتاء حول الانضمام الي الناتو او اي اجراءات غيرها، فان جمهوريه دونيتسك الشعبيه ستنسحب فورا من اتفاقات مينسك وستبدا بتطهير كل اراضي دونباس من الاحتلال الاوكراني".

واضاف: "واثق من ان كثيرا من الاقاليم الاخري في اوكرانيا ستخرج من كيانها في هذه الحال".

وكان الرئيس الاوكراني بيترو بوروشينكو قد قال الاثنين في مؤتمر صحفي مشترك مع الامين العام لحلف شمال الاطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ في مقاطعه لفوف الاوكرانيه: "تتناسب الاصلاحات التي تجريها اوكرانيا مع مطالب الناتو 99%، فهل اوكرانيا مستعده لان تصبح عضوا في الناتو الان؟ الجواب عن السؤال هو "لا". يجب علينا ان نستعد لذلك. وهل يكون الناتو مستعدا لانضمام اوكرانيا له؟ لا. لكنه لا بد من اعداد بلادي لذلك".

من جانبه، اشار ستولتنبرغ الي ان الناتو يعمل حاليا مع اوكرانيا عن طريق دعمها في الاصلاحات، بما فيها اصلاح القوات الاوكرانيه، من اجل تطابقها مع معايير الناتو".

ونوه مستطردا الي انه بعد اكتمال هذه الاصلاحات ستقرر اوكرانيا ما اذا كان من الممكن التوجه بطلب للناتو لقبولها في صفوفه ام لا، مردفا: "في هذا الحال سنقوم بتقييم الطلب اعتمادا علي اسس عامه، ولا اري في ذلك اي مشاكل".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل