المحتوى الرئيسى

بدل ما تقع فى اللى بيسلخ قبل ما يدبح.. اعرف كل شىء عن "المدبح".. الذبح والتجويف "بالمجان".. ومجازر مصر تعلن حالة الطوارئ استعدادا لاستقبال الأضحيات.. والأطباء يقدمون روشتة لاختيار اللحوم

09/23 17:44

هل تعتبر المجازر الاليه خاصه بالجزارين وحسب؟، ام انها تفتح ابوابها للمواطنين العاديين؟ وما هي اضرار الذبح البراني خارج المجزر؟ وكيف استطيع التفريق بين اللحوم الفاسده والصالحه؟ وما هي المواصفات المثاليه للخراف والابقار؟ ما هي الامراض التي تنقل للانسان عن طريق تناول اللحوم؟ اسئله مكرره تدور في راس المواطن المصري كل عام مع اقتراب عيد الأضحى المبارك تجعل الحيره ترافقه بدايه من شراء الاضحيه وحتي اتمام عمليه الذبح.

لذلك ستصطحبك «اليوم السابع» عزيزي المستهلك في رحله قصيره الي داخل مجزر البساتين للرد علي كل الاسئله والاستفسارات التي طالما شغلت بالك.

خطوه بخطوه.. رحله الاضحيه داخل المجازر

يستعرض معنا الدكتور «صابر غبريال» اخصائي الطب البيطري بالمجزر الالي بالبساتين التابع لوزاره الطب البيطري، المراحل الخمس التي يمر بها الحيوان داخل المجزر، بدايه من الحجز في «الكرانتيلا» او الحجر البيطري، مرورا بالكشف في الخطوط الاليه المقسمه علي حسب نوع الاضحيه، وصولا الي الذبح واعاده الكشف بالصالات المحسنه ثم التوزيع علي منافذ البيع المرخصه.

المرحله الاولي «الكرانتيلا» الحجر البيطري

يشبه هذا المكان مزارع التسمين ومهيا بنفس التقنيات تقريبا التي تحتوي عليها هذه المزارع، لان الهدف من وجوده داخل المجازر الاليه هو استضافه الحيوان لمده لا تقل عن 24 ساعه، لان الذبح الفوري بمجرد وصوله قد يؤثر فيما بعد علي مذاق اللحوم بسبب انقباض الاوعيه والانسجه الدمويه بسبب الخوف الذي ينتاب الحيوان لتوقعه الذبح بمجرد وصوله.

لذلك خصصت هذه «الكرانتيلات» او المحاجر البيطريه كما يطلق عليها حتي تكون بمثابه استراحه للحيوان وتقديم انواع الطعام التي لا تزيد عمليه الذبح صعوبه.

المرحله الثانيه.. الكشف والتحضير للذبح

تتم هذه المرحله داخل عده خطوط اليه تخصص كل منها علي حسب نوع الحيوان، فالعجول لها قناه او خط الي يختلف عن الجاموس والابقار يختلف عن الجمال والخراف والماعز، لان الاماكن والالات المخصصه لتثبيت الحيوان لتسهل من عمليه الكشف لها مقاسات مختلفه علي حسب حجم الحيوان نفسه.

وهنا يمكن للطبيب البيطري ان يجري الفحص الكامل علي الاضحيه للتاكد من سلامتها سواء من خلال النظر في العين او مراقبه الاعراض الظاهريه للامراض المختلفه والتي علي راسها السل، فضلا عن طرق الكشف التقليديه علي البطن وبقيه اعضاء الجسم التي من شانها في حاله اصابتها بمرض ما تشكل خطرا علي المستهلك.

المرحله الثالثه.. صالات الذبح المتخصصه

تعد صالات الذبح العملاقه التي تصل مساحتها الي مئات الامتار هي الاماكن المخصصه للذبح المنظم داخل المجازر، وينقسم كل مجزر آلي عده صالات تحسين او ساحات ذبح لكل نوع من الاضحيات علي حده، فالجمال تذبح مع بعضها والابقار مثلها وهكذا.

المرحله الرابعه.. الكشف بعد الذبح

بعد الذبح والسلخ وقبل عمليه التجويف او استخراج الاحشاء، تتعرض الذبائح الي الكشف مره اخري للتاكد من سلامتها، ويختلف هذا الفحص عن المره الاولي، فبالنسبه الي الجمال والابقار والبتلو، يتم الكشف علي الاعضاء التناسليه اولا ثم الكبد والقلب والرئتين للتاكد من خلوها تماما من اي اشتباه في مرض السل.

اما بالنسبه للخراف فيتم الكشف السطحي عليها من خلال الاحساس فقط بالغدد الليمفاويه لان هذه الحيوانات لا تتعرض الي السل نهائيا والذي يعد اخطر الامراض علي البشر.

المرحله الخامسه.. النقل والتوزيع علي منافذ البيع المرخصه

تعد هذه المرحله هي الاخيره لرحله الذبيحه، فيستلم الجزارون واصحاب محال الجزاره ذبائحهم ويتم نقلها الي منافذ البيع المرخص بها بعد ختمها وتحديد موعد الذبح، ومن ثم ياتي دور اللجان الطبيه للتفتيش علي هذه المنافذ.

- مش كل من مسك «سكينه» يتقال له: جزار.. «البشكار».. و«السلاخ».. و«الجواف».. و«الشطاط».. و«الاورمجي».. الجزاره تخصصات

تعد الجزاره مهنه تعتمد علي التخصصات لضمان الحصول علي نتائج مرضيه وصحيه، لذلك يفضل ان نتعامل مع ذبائحنا من خلال المجازر التابعه للدوله والتي تعترف بمبدا التخصصيه، وتعتمد علي عماله مختلفه للجزاره في كل مرحله، بدلا من اللجوء الي الجزار « بتاع كله» الذي يذبح وينفخ ويسلخ ويقطع ولا يتبقي له سوا ان ياكل.

لذلك تستعرض «اليوم السابع» 5 مهن تندرج تحت مسمي «جزاره» لن تجدها الا داخل المجازر الحكوميه، كما اخبرنا المعلم «محمد سلام» احد اكبر تجار اللحوم في جنوب القاهره والذي يفضل الذبح داخل المجازر:

1 - البشكار: هو الشخص الذي من شانه ان يقوم بعمليه الذبح بدايه من تكتيف او تقييد الحيوان سواء كان خروفا او بقره او جملا مع اختلاف اعداد القائمين علي عمليه الذبح، فكلما ثقل وزن الذبيحه كلما احتاجت الي اعداد اكثر للسيطره عليها منعا للخسائر، ثم يبدا في عمليه الذبح او النحر علي حسب نوع الحيوان، ثم فصل راسه عن باقيه جسمه بعد مرحله ازهاق الروح، وهنا ينتهي دور «البشكار» وتبدا مرحله جديده من مراحل الذبح.

2 - السلاخ: اما «السلاخ» رجل المرحله الحساسه فيقوم بمرحلتين في مرحله واحده، اي انه يعمل علي نفخ الذبيحه، سواء كان بالمنفاخ اليدوي الذي يستخدمه الجزارون خارج المجازر الاليه، او بمنفاخ كهربائي للتسريع من عمليه النفخ وضمان كفاءتها في فصل الجلد عن اللحم، ثم تبدا مرحله السلخ التي يستخدم بها «السلاخ» مجموعه من الاسلحه البيضاء الرفيعه لازاله طبقه الجلد بالكامل عن الجسم دون المساس به، علي اعتبار جلود الحيوانات وخاصه الناتجه من عمليات الذبح في عيد الاضحي تعد اقتصادا قائما بذاته للدوله.

3 - الجواف: يعد هذا المسمي والمصطلح من المصطلحات البعيده عن الشارع، فالاشخاص البعيدون عن المهنه لا يعرفون معني كلمه «جواف» لانها مهنه نادرا ما تجدها منفصله عن السلاخ، وهي تقوم علي الشخص الذي يستطيع ان يفتح امعاء الحيوان ويصل الي «الكرشه، الفشه الممبار، الكبد والكلاوي» وبقيه الاحشاء دون ان يضر باي من هذه المكونات او التجاويف التي تحملها بداخلها لذلك سمي بالجواف.

4 - الشطاط: اما الشطاط فله مرحله واحده وقصيره، لكنها من اصعب المراحل التي تمر بها عمليه الذبح، فالشطاط هو الوحيد القادر علي قسم الحيوان الي نصفين وكلما كان حجم الحيوان اكبر كالجمال والابقار كلما كانت هذه العمليه اصعب.

وترجع صعوبه هذه المرحله الي استخدام اسلحه بيضاء ضخمه من الممكن ان تعرض الجزار نفسه الي الضرر، كما انها ايضا تحتاج الي حرفيه عاليه لان اذا تم قسم الحيوان بشكل خاطئ ستصعب عمليه التقطيع والتي تعد المرحله الاخيره.

5 - الاورمجي: وهو رجل المرحله الاخيره والمسؤول عن التقطيع والفصل بين انواع اللحوم المختلفه داخل الحيوان الواحد، فعلي سبيل المثال في الابقار «العرق» يختلف عن «وجه الفخذ» وهكذا، لذلك يجب ان يكون عليما بهذه التقسيمات والتوزيعات، كما يجب ان يستخدم ادوات خاصه لتشفيه اللحوم من العظام والدهون، الامر الذي يحتاج الي مهاره خاصه.

ازاي تعرف ان اللحمه «شمال»؟!

- طريقك لكشف اللحوم الفاسده يبدا بالختم وينتهي باستخدام الحواس

كيف نستطيع التفريق بين اللحوم الفاسده والصالحه للتناول؟، كيف يمكننا التمييز بين الختم الاصلي والمزيف؟، هل هناك اختلاف بين ختم اللحم المستورد والبلدي؟، كلها اسئله كانت وما زالت تردد في كل موسم لعيد الاضحي المبارك، وتعد من اكثر ما يشغل المستهلك الذي يقبل علي شراء اللحوم مباشره من منافذ البيع بعيدا عن عمليات الذبح.

لذلك يستعرض الدكتور «ميلاد سيدهم» مدير اداره المجازر بوزاره الطب البيطري خطوات بسيطه تمكن المواطن العادي من اختياره اللحوم الصالحه للطهي والطعام ليتمتع بالعيد بدون اي مخاوف.

1 - اهم سمات الختم وانواعه

الختم التابع لوزاره الطب البيطري والخاص بالمجازر الحكوميه والخاضعه للرقابه يحمل 5 بصمات يجب ان تبحث عنها عزيزي المستهلك حتي تتاكد بنفسك من خروج هذا المنتج الحيواني من مجزر الي بعيدا عن عمليات الذبح «البراني» وتزييف الاختام.

- اسم المجزر الخارج منه الحيوان

- اسم الاداره التابع لها المجزر

- نوع اللحوم «ضان كبير»، «جمالي صغير»

اما بالنسبه للتفريق بين ختم المستورد والبلدي، فالاول يكون الختم لونه «قرمزي او بنفسجي» اما الثاني فيكون لون الختم «وردي».

2 - استخدام الحواس للكشف علي اللحوم

- حاسه النظر: للتفريق بين اللحوم ذات الالوان الورديه الفاتحه التي تدل علي صغر عمر الذبيحه وصحتها، او الالوان الداكنه التي تدل علي التقدم بالعمر، وكلما كانت غامقه وتحتوي علي تجمعات دمويه كلما اكتشفنا انها فاسده وغير صالحه للطعام.

- حاسه الشم: هنا الانف يفرق وتميز بين اللحوم الفاسده والصالحه للتناول بشكل تلقائي، فبمجرد اقترابنا من اللحوم غير الصالحه ننفر بشكل تلقائي من الرائحه النفاذه التي تتسم بها هذه اللحوم والعكس صحيح بالنسبه للحوم الجيده.

حاسه اللمس: يمكننا ان نستخدم حاسه اللمس ايضا للتعرف علي حاله اللحوم، لان اللحم ذا الملمس الصابوني اللزج فاسد وغير صالح للاستهلاك الادمي.

لو ببلاش متشتريهاش.. اياك والذبح البراني

- السل والتسمم والجمره الخبيثه امراض تنتقل عبر اللحوم الملوثه المذبوحه دون رقابه

اللحوم هي المناخ الجيد والبيئه الصالحه لنمو البكتيريا والفيروسات، خاصه عندما نهمل عمليات الكشف الضروريه علي الحيوانات المنتجه لهذه اللحوم قبل الذبح وبعده بل وفحص اللحوم نفسها في منافذ البيع، لذلك يعتبر ما يسمي بالذبح «البراني» الخارج عن الاماكن المخصصه له والخاضعه لرقابه وزاره الطب البيطري من اكثر الافعال الخطيره التي نقوم بها دون ادراك لمدي خطورتها وفقاً للدكتور كرم مصطفي اخصائي الطب البيطري الذي اشار الي مجموعه من هذه الامراض التي قد تطيح بحاله المستهلك الصحيه بل وتودي بحياته علي حسب حالته المناعيه.

هو مرض معدٍ مزمن سببه جراثيم MYCOBACTERIUM TUBERCULOSIS يصيب الابقار والجمال والجاموس يتميز بظهور عقد وتورمات صغيره في اعضاء وانسجه الجسم والغدد الليمفاويه وينتقل الي الانسان عن طريق تناول لحوم الحيوان المصاب به، لذلك فالذبائح التي تنحر خارج المجازر هي الاكثر عرضه لنقل هذا المرض.

هو مرض فيروسي خطير سببه جرثومه Bacillus anthracis يؤدي الي عفونه الدم وينتقل الي الانسان بعده طرق، اهمها تناول اللحوم الملوثه التي، وعلي سبيل المثال الحيوانات التي تذبح في مناخ غير صحي بعيد عن النظافه والتطهير.

هنا المرض بكتيري تتسبب فيه بكتيريا Brucella abortus الموجوده في الابقار وBrucella meletensis الموجوده في الاغنام والماعز وتنتقل الي الانسان من خلال عده طرق ايضا، اهمها تناول المنتجات الحيوانيه الملوثه واذا تمكن من الانسان قد يؤدي الي وفاته اذا كان صاحب مناعه ضعيفه.

مرض يصيب الحيوانات والطيور سببه مجموعه جراثيم «السالمونيلا» الموجوده بشكل طبيعي داخل امعاء الحيوانات.

لو شفت ذبح براني.. او غش للختم.. او لحوم بايظه او مضروبه اتصل فورا بـ23646120 02.. خليك ايجابي

لا يتوقف دور المواطن المصري عند شراء اللحوم واختيار الافضل منها وحسب، انما رصد المخالفات والابلاغ عنها بواسطه الخط الساخن برقم 23646120 02 ايضا من اهم مسؤولياته للحفاظ علي سلامته وعلي سلامه غيره.

- في حال مقارنه التاريخ الذي يحمله الختم بتاريخ شرائك للحوم، فمن المفترض ان يتم التخلص من اي لحوم استمرت في منافذ البيع اكثر من 4 ايام بعد تاريخ الختم، واذا تجاوزت اللحوم هذه المده فهي فاسده وتستحق الابلاغ عنها عبر الخط الساخن.

- اذا استخدمت حواسك للكشف علي اللحوم واكتشفت فسادها لا تتردد في الابلاغ لان غيرك لا يستطيع التعرف عليها، وبالتالي اذا لم تبلغ فستضر غيرك.

- حتي في حالات شراء اللحوم المستورده يجب ان تبحث عن الختم البنفسجي لانه يدل عل ذبح الحيوان داخل المجازر الحدوديه القريبه من الموانئ، لذلك يجب ان تجد اسم اي من المجازر الاتيه علي اللحمه، مجرز «العامريه» في الاسكندريه، «ابو سمبل» في الجنوب، «الادبيه» و«السخنه» بالسويس.

- اما اذا رصدت مخالفه داخل المجازر نفسها فهناك غرف عمليات خاصه في كل مجزر يمكن الابلاغ من خلالها وستتابع الواقعه اداره الطب البيطري، مع العلم انها ستطبق القوانين كامله علي الخارجين عن السياق وستصل الغرامات الي 10 الاف جنيه او الحبس لمده سنه، او كليهما.

تعرف يعني ايه «سلت»؟! او «توسيطه»؟! او «قايمه»؟!.. طب خلي بالك عشان بتفرق في شكل «الدبيحه» ونوعها وسعرها

تختلف اسعار الذبائح داخل المجازر بمصر علي حسب نوعها والشكل النهائي الذي تخرج به وفقا لاحتياج المستهلك لها، فالمواطن العادي يقبل علي شراء الاضحيه حيه، اما الجزار فيفضل شراء اللحوم الاضحيه بعد تجويفها وتخليصها من الاحشاء والفرو.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل