المحتوى الرئيسى

«عيدية» السيسى لشباب الثورة

09/23 16:23

قبل ساعات من توجهه الي نيويورك للمشاركه في اجتماعات الدوره الـ70 للجمعيه العامه للأمم المتحدة، اصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، قراراً جمهورياً بالعفو عن 100 من المحكوم عليهم في قضايا التظاهر.

القرار انتظره المحبوسين واهاليهم من فتره، حيث طالما كان يؤكد الرئيس السيسي انه يتم دراسه موقف الشباب للافراج عنهم.

وضم قرار الافراج، 3 متهمين في قضيه صحفيي الجزيره المعروفه اعلاميا باسم "قضيه خليه الماريوت"، حيث شمل العفو كل من الصحفي محمد فهمي، وباهر محمد وخالد عبد الرؤوف.

وفي القضيه رقم 15135 لسنه 2013، والخاصه بالاعتداء علي قوات الشرطه في محطة الرمل، شمل العفو عمر حاذق، ولؤي القهوجي، واسلام محمد، وناصر ابوالحمد، وماهينور المصري، وحسن مصطفي وعمر حسين.

فيما شملت الاسماء في قضيه مسيره الاتحاديه كلا من "يارا سلاّم، سناء سيف، حنان مصطفي محمود، سلوي محرز، سمر ابراهيم، ناهد شريف، فكريه محمد، محمد أنور مسعود مفتاح، ابراهيم احمد السيد، احمد سمير محمود محمد، محمد أحمد يوسف سعد، اسلام توفيق جيفارا".

كما شمل العفو: "عمر أحمد محمد محمود موسي، احمد محمد عبد الحميد عرابي، اسلام محمد عبد الحميد عرابي، معتز محمد منصور، كرم مصطفي ياسين حلمي، محمد البيالي، مصطفي محمد إبراهيم، باسم محمد علي السعيد، ياسر سعيد فضل القط، محمد السعيد محمد العربي، محمود هشام حسين عبد العزيز، مؤمن محمد رضوان".

فيما تم العفو عن 18 معتقلا في القضيه المعروفه اعلاميا باسم "احداث مجلس الشوري"، علي راسهم هاني الجمل وبيتر جلال يوسف.

وقال مصدر بمصلحه السجون، ان الـ100 مسجون الصادر لهم قرار رئاسي بالافراج، سيخرجون من السجن خلال الساعات المقبله، عقب انهاء اجراءات الخروج الرسميه.

وقآل محمد ابو حامد، البرلماني السابق ان الرئيس عبد الفتاح السيسي قال في اكثر من مناسبه، انه يتم مراجعه ملفات الشباب المسجونين وغيرهم خصوصا ممن سجنوا في قضايا خرق قانون التظاهر، مشيرا الي ان الرئيس اكد اكثر من مره انه لا توجد خصومه بين الدوله والشباب.

وتابع ابو حامد، في تصريحات خاصه لـ"مبتدا"، اليوم الاربعاء: "الدوله باصدار قانون التظاهر تريد فقط تنظيم حقوق الانسان وليس منعها كما يحاول البعض ان يروج لذلك"، مشدداً علي اهميه التفريق بين التظاهر والتخريب.

من جانبه اشاد شادي العدل، رئيس اتحاد شباب المؤتمر السابق والقيادي الحالي بحزب المحافظين، بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بالافراج عن 100 شاب وفتاه من المحبوسين علي ذمه قضايا التظاهر وقضيه "خليه الماريوت".

وقال العدل في تصريحات خاصه لـ "مبتدا" ان القرار جيد ومرحب به علي الرغم من تاخره كثيرا، مضيفًا "نتمني الافراج عن باقي شباب الثوره المحبوسين".

كما قال باسل عادل، النائب البرلماني السابق، ان الرئيس عبد الفتاح السيسي اضاف بسمه جديده لعيد المصريين، بقرار الافراج عن 100 شاب من المسجونيين علي ذمه قضايا مختلفه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل