المحتوى الرئيسى

مشروع دراسة المادة المظلة يخطو خطوة أخرى نحو تحقيق هدفه

09/22 23:01

تعد منظومه "DESI)" Dark Energy Spectroscopic Instrument ) اداه فعاله فريده من نوعها صممت من اجل تعميق مفهومنا لدور الطاقه المظلمه في تاريخ توسع الكون.

وتقوم هذه المنظومه بقياس التقارب من الاحمر ضمن خطوط الطيف في ما يزيد عن 30 مليون مجره وكوازار بدقه لا مثيل لها.

وكانت وزارة الطاقة الأمريكية قد وافقت علي تحقيق هذا المشروع في مرحله اتخاذ القرار واكدت رسميا المجال العلمي المخطط له وبرامج تمويله وتحقيقه.

ويعد 200 باحث في مجال الفيزياء وعلم الفلك ادق خارطه ثلاثيه الابعاد، وذلك باستخدام المعلومات الخاصه بالانزياح نحو الاحمر التي تم الحصول عليها بواسطه منظومه " DESI".

وستستعرض الخارطه المذكوره كيفيه تشكل بنيه الكون نتيجه الصراع بين الطاقه المظلمه وقوه الجاذبيه، وذلك علي مستوي مجموعه من المجرات او مجره منعزله.

وستنصب منظومه "DESI" في تلسكوب" Mayall "(بقطر 4 امتار) الواقع في ولايه اريزونا الامريكيه. وسترصد المنظومه اهدافا علميه باربعه صنوف، وهي مجرات ساطعه قريبه ذات الانزياح نحو الاحمر بقيمه 0.4، ومجرات ساطعه حمراء بقيمه الانزياح 1، ومجرات بقيمه الانزياح الأحمر 1.6، ومجرات بعيده جدا بقيمه الانزياح لخطوط الطيف 3.5.

يذكر ان الانزياح الاحمر لخطوط الطيف في الجرم الفضائي يفسر بظاهره دوبلر، ولا يمكن رصده الا لدي ابتعاد جرم فضائي عن جهه تتولي الرصد.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل