المحتوى الرئيسى

لماذا وافق "علي سالم" على التطبيع مع إسرئيل؟

09/22 20:32

ولد الكاتب والمسرحي علي سالم، بمدينه دمياط، 1936، له العديد من الكتب، والمسرحيات، تمثلت في 15 كتابًا و27 مسرحيه، اشتهر بمسرحية مدرسة المشاغبين، وذائعه الصيت، كان له اراء مثيره للجدل حول اسرائيل، وترسيخ مبدا التطبيع معها، ذهب الي اسرائيل عام 1994، وبعد تلك الزياره الف كتاب رحله الي اسرائيل.

قال سالم: "ان اسرائيل لا تمثل اي تهديد علي الامن القومي المصري، واتمني ان القياده السياسيه، في مصر لا تخجل من السلام الذي اقامه الرئيس انور السادات، مع اسرائيل متمثلا في معاهدة كامب ديفيد".

واضاف خلال لقائه مع الاعلامي جابر القرموطي ببرنامج مانشيت، علي قناه اون تي في: "اسرائيل ليست دوله عدو، فهناك مصالح تحكم الدول، وان اسرائيل لن ترحب بوجود دوله بجوارها يحكمها الدواعش، واشار الي ان مبارك يغار من اسرائيل".

واضاف سالم في لقاء ببرنامج الحدث، مع محمود الوروراي، علي قناه العربيه الحدث، "اسرائيل صديق مش عدو، مستشهدًا بوجود مصانع اسرائيليه في مصر، كاشفًا عن ان مصر لن تتقدم خطوه الي الامام الا بعلاقات وديه مع اسرائيل".

وقال سالم في برنامج ممكن، علي قناه سي بي سي، ان ما حدث في 25 يناير نهايه طبيعيه لنظام كان يستدعي الغضب الشعبي

واضاف سالم: فكره سفري الي اسرائيل كانت ناجحه، ولم اندم عليها، والسادات هو من وقع اتفاقيه السلام، وليس انا.

من اعمال علي سالم: "الناس اللي في السماء الثامنه، ولاد العفاريت الزرق، الرجل اللي ضحك علي الملائكه، حدث في عزبه الورد، طبيخ الملائكه، انت اللي قتلت الوحش، مدرسه المشاغبين، عفاريت مصر الجديده، الملوك يدخلون القريه، العيال الطيبين، اولادنا في لندن، بكالوريوس في حكم الشعوب، ورحله الي اسرائيل، وغيرها".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل