المحتوى الرئيسى

مالم يشاهده ضحايا حادث الواحات؟

09/22 18:08

علي الرغم من التهديدات الامنيه وتداعياتها الوخيمه علي السياحه المصريه، قرر سياح مكسيكيين قضاء عطلتهم في الواحات البحرية بالصحراء الغربية، واختاروا التمتع باشعه الشمس والمناظر الخلابه غير عابئين بالاحوال الامنيه التي تمر بها البلاد.

وعلي الرغم من انتشار قوات الأمن المسلحين بالاماكن السياحيه بالداخل والخارج فظل الجميع يتمتع بعطلته، واوحي للسائحين بان جميع الاوضاع تحت السيطره .

الا ان تعرض الفوج سياحي لهجمات من قبل قوات الامن المصريه “عن طريق الخطا” بواحه الفرافره بالصحراء الغربيه اودت بحياه 12شخصًا.

وتباينت الاسباب بدرجه كبيره للوقوف علي تداعيات وقوع الحادث،

حيث افادوا المكسيكيين الناجين من الحادث، انهم كانوا متوقفين لتناول الطعام” عندما تعرضوا لهجوم جوي.”

وتقول السلطات المصريه من جانبها ان فوج السائحين استهدف لانه لم يبلغ الجيش بانه ينوي التوغل في منطقه محظوره تشهد نشاطا للمسلحين.

ولكن اتحاد المرشدين السياحيين المصريين قال ان الجيش احيط علما بخط سير الفوج السياحي.

واصدرت وزارة السياحة المصرية بيانًا اتسق مع بيان “الداخليه”، افادوا به “ان السيارات التي استخدمها الفوج السياحي المكسيكي ليست مرخصه، وان الفوج لم يحصل علي التصاريح اللازمه للخروج في “رحله سفاري”، كما لم يبلغ بايه اخطارات بشان الرحله او مسارها.”

وفي هذا التقرير نسلط الضوء علي ابرز المعالم السياحيه بالصحراء الغربيه ، والاماكن التي كان للسائحون موعد معها وانتهت رحلتهم دون التمتع بها .

تقع الواحه البحريه جنوب غرب الجيزه علي بعد 360 كم و180 كم غرب اسيوط.

و تشمل المنطقه مجموعه من المقومات السياحيه والتاريخيه والاثريه علاوه علي وجود السياحة العلاجية حيث تضم الواحات البحريه حوالي 268عين كبريتيه ومعدنيه.

تتميز الواحات البحريه بمناخها المعتدل صيفاً وشتاءًا, ويوجد بها جبال ووديان واشجار الزيتون والمشمش, كما توجد ايضاً اماكن لصيد البط والغزال والطيور المهاجره.

و توجد بالواحه العديد من الاماكن الاثريه واهمها منطقه يوسف سليم والذي يوجد بها ست مقابر فرعونيه منقوشه وملونه.

وفي منطقه الفروج يوجد بها اضخم مقبره ترجع للعصر البطلمي مخصصه لدفن الطائر(ايبس)، كما يوجد بالمنطقه الاثريه مجموعه من الكنائس والقصور والمقابر وجبانات ترجع للعصور الاخيره والعصر الروماني، وكذلك في قري الزبو ومنديشه والحاره والقباله والعجوز، حيث تمتاز هذه القري بوجود التلال الصخريه الرمليه في اجزاء كثيره، ومعظم اثارها تقع حول المناطق الزراعيه والعيون القديمه والاثار الرومانيه.

يعني اسم “الواحات الداخلة” باللغه العربيه الواحات الداخليه، وتقع بين واحات الفرافره والواحات الخارجة وتتبع محافظه الوادي الجديد، وعاصمتها قريه موط، وعند زيارتك لها ستشاهد مجتمع مختلف متاقلم مع حياه الصحراء المثيره.

ومن اهم المواقع الاثريه بالواحه الداخله اطلال بشندي الفرعونيه ، وهي قريه صغيره يرجع تاريخها للسلاله التاسعه عشره، وتحتوي القريه علي مقبره لحاكم المنطقه يعود تاريخها للقرن الاول الميلادي، تفسر النقوش المنحوته علي الاضرحه عمليه التحنيط وتصور المحاكمه النهائيه للميت في محكمه اوزوريس.

بالاضافه الي وجود مجموعه تكوينات صخريه غريبه الشكل، وشكّل هذا المكان في السابق مفترق طرق القوافل ، وستجد نقوشاً مختلفه لعصور ما قبل التاريخ علي هذه الصخور ، كما يوجد متحف للاثنولوجي ( وصف الاجناس البشريه) والذي يضم رسوماً ماخوذه من الحياه اليوميه بالواحات مثل: الازياء التقليديه والادوات المنزليه والحلي.

وهناك مدينه الموتي الرومانيه والتي تبعد عن مدينه موط بـ 73 كلم، وتشتهر بزخارفها الخلابه التي تزين مقابر المدينه.

تقع واحات الفرافره علي بعد 320 كلم غرب الواحات الداخله، وهي اصغر الواحات المصريه الموجوده بالصحراء الغربيه، ويمكنك مشاهده الصحراء البيضاء بها اثناء الشروق والغروب وهي تتلون بالوان السماء.

كما يمكنك زياره قصر الفرافره او قصر المدينه والذي يضم اطلال القلعه الرومانيه

القديمه والتي انشئت لحمايه هذه المنطقه من طريق قوافل الصحراء.

وادي حنس : اذا اتجهت 55 كلم شماليّ شرق واحه الفرافره ستصل الي “وادي حنس” وهي بقعه رائعه الجمال من الطبيعه الخلابه حيث الينابيع الرومانيه المحاطه بالارض الخضراء الخصبه لبساتين النخيل.

جبل الكريستال:عند الوصول الي منطقه معينه في الصحراء، ستتمكن من ملاحظه تغير في طبيعه الارض ورؤيه الحبيبات الكريستاليه المبعثره مثل النجوم، حيث تشبع تكوينات الصخور في هذه المنطقه تكوينات الكريستال ويمثل الجزء الاكبر فيها جبل الكريستال بفتحته الكبيره في المنتصف.

يعني بالواحات الخارجه باللغه العربيه الواحات الخارجيه، وهي عاصمه محافظه الوادي الجديد وتعد اكبر واحات الصحراء الغربيه واكثرها امتلاكًا لروح الحداثه.

تقع منطقه باريس علي بعد 90 كم جنوبيّ الخارجه وتفخر هذه المنطقه باحتوائها علي الحصن روماني المثير الذي يدعي قصر الدوش.

ينابيع بولاق اذا كنت تعاني من الروماتيزم استمتع بالغوص في ابار بولاق حيث تصل درجه حراره الماء الي 28 درجه مئويه، وتقع هذه المنطقه علي بعد 28 كم

جنوبيّ الخارجه علي طريق الخارجه- باريس. تستخدم الكثبان الرمليه بالمنطقه في جلسات العلاج عن طريق. الدفن في الرمال

تقع ابار ناصر علي بعد 18 كم جنوبيّ واحه الخارجه وهي عباره عن ثلاثه ابار تتجمع مياهها في حوض سباحه كبير وتحتفظ بدرجه حرارتها الطبيعه البالغه 28 درجه مئويه وتشتهر هذه المياه بخواصها العلاجيه في علاج الروماتيزم والام المفاصل و حصوات الكلي والاضطرابات الهضميه، ويحيط بهذا الحوض حدائق غناء، حيث توجد خيمه كبيره ومطعم لاستقبال السياح.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل