المحتوى الرئيسى

تعرف على أبرز الديربيات العربية.. أوّلها الديربي المصري ثم المغربي

09/21 22:59

المغرب، الرباط (CNN)— تحظي كره القدم في العالم العربي بمتابعه جماهيريه واسعه، حيث تحتضن الدول العربية انديه قويه، تتنافس علي الالقاب سواء تعلق الامر بالدوري المحلي او بالقاب اخري داخل البلد، غير ان ما يميز كل دوري رياضي في العالم العربي هو الديربي الذي يجمع بين فريقين جارين، حيث يشتد الصراع بين الجماهير قبل الفريقين، وهذه ابرز الديربيات التي تحفل بها المنطقة العربية.

حسب الاحصائيات العالميه، يحتل ديربي القاهرة الذي يضم الغريمين التقليديين نادي الاهلي والزمالك المرتبه الثامنه في الترتيب العالمي لاقوي الديربيات، حيث يتواجه الفريقين كل سنه في اطار منافسات الدوري المصري التي غالبا ما يحسمها احدهما، فضلا عن منافسات اخري.

ويعتبر نادي الاهلي الاكثر تتويجا في الديربيات التي جمعته بالزمالك حيث حقق الفوز في 39 مواجهه، اضافه الي تحطيمه الرقم القياسي في جميع الالقاب المحليه بمصر والقاريه، متجاوزا بفارق كبير نادي الزمالك الذي تغلب علي الاهلي في 25 لقاء فقط.

اما الديربي المغربي الذي يجمع بين قطبي مدينه الدار البيضاء، فياتي في المرتبه الثانيه عربيا، حيث كان قد احتل المرتبه العاشره في التصنيف العالمي للدريبيات، غير ان تراجع مستوي الفريقين خلال الموسمين الاخيرين وغيبهما عن التنافس القاري جعله يتراجع الي المرتبه 26 في اخر تصنيف.

وبالرجوع الي السجل الرياضي للديربي المغربي، فالتوفق دائما كان حليف فريق الرجاء البيضاوي، سواء في بطوله الدوري المغربي الممتاز، او خلال منافسات كاس العرش، حيث حقق النادي الأخضر 41 انتصار في كلا المنافستين، فيما حقق الوداد 33 فوزا، وكان التعادل حليف 56 مواجهه في الديربيات التي جمعت بينهما والتي تناهز 118.

وياتي الديربي التونسي الذي يجمع بين نادي الترجي الرياضي، والنادي الافريقي ثالثا علي مستوي اقوي الديربيات العربيه، وبالرغم من انه خارج تصنيف الديربيات العالميه، الا انه يحظي بمتابعه واسعه في الداخل التونسي، حيث يهيمن الترجي في مختلف المنافسات التي تجمعه بالافريقي، اذ حقق الاول 46 انتصارا مقابل 27 للثاني.

بدوره تتميز كره القدم الجزائريه باحتضانها لانديه قويه، ابرزها اتحاد العاصمه ومولوديه الجزائر الذين يتواجهان في كلاسيكو مثير يلقي متابعه مهمه، وحقق نادي المولوديه 36 انتصارا في 88 مباراه جمعته بالاتحاد الذي اكتفي بتحقيق الفوز في 20 مقابله فقط.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل