المحتوى الرئيسى

3 مشروعات خليجية ضمن قائمة الأضخم على مستوى العالم

09/21 21:18

اصدرت مجموعه "بيج فايف - The Big 5" العالميه، قائمه باكبر 10 مشروعات قيد الانشاء في العالم عام 2015، وضمت هذه القائمه 3 مشروعات خليجيه، وتتخطي كل مشروع من هذه المشروعات ما يزيد علي مليار دولار، بحسب معايير القائمه.

وقالت المجموعه ان تصنيف هذه المشاريع العملاقه اعتمد علي تبني ارقي المعايير والتصميمات الهندسيه المبتكره، واثارتها لاعجاب واهتمام الرأي العام، فضلاً عن تاثيراتها الكبيره علي المجتمعات المحليه.

ووفقًا للقائمه، حلّ مشروع "مدينة الجبيل الصناعية" بالمملكة العربية السعودية ثاني اكبر مشروع قيد التنفيذ في العالم، ويقع المشروع في المنطقة الشرقية، ويشهد توسعات بقيمه 40,37 مليار درهم "11 مليار دولار" لتحديث كل شيء علي مدار الـ 10 سنوات المقبله، ومن المقرر تنفيذه علي 4 مراحل.

وحل مشروع "قطار الاتحاد" بالامارات العربيه المتحده في المرتبه السادسه، وسيتم تسليمه علي 3 مراحل، وسيتمكن قطار الشحن من السير علي سرعه 120 كم/‏ساعه، فيما تسير قطارات الركاب بسرعات تصل الي 200 كلم/‏ساعه. ويربط المشروع الامارات مع كل من المملكه العربيه السعوديه وقطر وعمان والبحرين والكويت. وتقدر التكلفه الاجماليه بنحو 40,37 مليار درهم "11 مليار دولار".

ويتطلب مشروع السكك الحديديه علي مستوي دول مجلس التعاون الخليجي، الذي يمتد نحو 2000 كيلو متر، استثمارات اجماليه من دول الخليج تقدر بنحو 100 مليار دولار، ومن المتوقع ان تنقل السكك الحديديه نحو 50 مليون طن من الشحنات، و16 مليون راكب سنويًا بعد استكمال كافه مراحله، وتحقق زياده اجماليه في الناتج المحلي الاجمالي للامارات تقدر بنحو 3,5 مليار درهم بحلول العام 2030.

كما شملت القائمه "مطار ال مكتوم" بدبي، والذي جاء في المرتبه السابعه عالميًا. ويعتبر المطار الثاني بالامارات، وافتُتح في يونيو 2010، الا ان عمليات التوسع سوف تستمر علي مدار الـ20 عام المقبله.

ويقدم المطار قيمه مضافه هامه في قطاع النقل الجوي والخدمات اللوجستيه المرتبطه به، بما يعزز عمليات التصنيع، والتجميع، ضمن منطقه اقتصاديه حره واحده، والتكلفه الاستثماريه للتوسعات تصل الي 113,7 مليار درهم "31 مليار دولار.

وتضمنت القائمه مجموعه متنوعه من المشروعات الضخمه مثل الطرق والجسور وناطحات السحاب والمطارات والموانئ والمناطق الاقتصاديه الخاصه التي يتم تطويرها علي مساحات شاسعه.

واوضحت المجموعه، انه رغم الجهود التي تبذلها الدول للحصول علي تمويلات كافيه لمثل هذه المشاريع العملاقه، فان مردودها الاقتصادي كبير، حيث تشكل احيانا نحو 8% من الناتج المحلي الاجمالي للبلاد، وتسهم في زياده السياحه والاستثمارات علي المديين المتوسط والبعيد.

وعالمياً حل مشروع توسيع قناه بنما في المرتبه الاولي، حيث يتضمن حفر قناه بطول 3,8 ميل (الميل يساوي 1,6 كيلو متر) ما يتطلب 4.4 مليون متر مكعب من الخرسانه، فضلًا عن توسيع وتعميق القناه الحاليه، ومن المقرر استكمال المشروع خلال العام 2016.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل