المحتوى الرئيسى

10 أفلام تغيّر مجرى الحياة

09/21 15:08

قصص مقتبسه من الواقع، تتناول حياه افرادٍ بسطاء غيّروا التاريخ بافعالهم الشجاعه او المؤثره. حكايات حرصت السينما علي تصويرها في ميليمترات صغيره لئلا ينسي التاريخ مرور هؤلاء الافراد المجهولين، ولكي نعيد التفكير اكثر من مره بالحياه التي نخوضها يومياً. جوله في تاريخ السينما الشاهد علي اروع القصص الحقيقيه.

فيلم مؤثر جداً يحكي قصه كاترين بولكوفاك Kathryn Bolkovac شرطيه من نيبراسكا - الولايات المتحده، يتم تعيينها في منصب راعيه للسلام لدي شركه المقاولات العسكريه الخاصه DynCorp International عند نهايه حرب البوسنة والهرسك في عام 1999. خلال تجربتها القاسيه مع الاوضاع الانسانيه المتدهوره في البوسنه، تكتشف الشرطيه شبكه للتجاره بالنساء من اجل غايات جنسيه، تعذّب مراهقات البلاد ونسائها باكثر الطرق اذلال. موظفوا DynCorp بحد ذاتهم يؤمنون الغطاء العسكري والسياسي لمافيا التجاره غير القانونيه تلك. لحظات عصيبه تعيشها كاترين لدي محاولتها مواجهه اعداء الامه المرتدين زي السلام، الذين سيدفعون بها الي اقصي درجات الاحباط. تمثيل راشيل ويس Rachel Weisz واخراج لاريسا كوندراكي Larysa Kondracki، نال عده جوائز منها جائزه افضل مخرج في مهرجان Seattle International Film Festival عام 2011، وافضل فيلم في Whistler Film Festival عام 2010.

جائزه الاوسكار للممثل شين بين Sean Penn كافضل ممثل في اداء دور الناشط السياسي عن حقوق المثليين هارفي ميلك Harvey Milk ايام السبعينات، الذي كان اول شخص مثليّ في العلن يتم انتخابه لوظائف عامه في كاليفورنيا، قبل ان يتم قتله علي يد المشرف علي كاليفورنيا المضطرب عقلياً. تم اطلاق هذا الفيلم في العام 2008 بمناسبه اقرار القانون الذي يحمي حقوق المثليين والزواج المثلي في كاليفورنيا. اخراج الالماني غوس فان سانت Gus Van Sant .

فيلم درامي يتناول حادثه مذبحه ثانويه Columbine عام 1999، التي قام بها تلميذان من المدرسه ذاتها وقتلا فيها 13 تلميذاً وجرحا 21 اخرين، قبل انهاء حياتهما في نهايه المجزره. فيلم يدخل الي عوالم عدد من التلاميذ داخل المدرسه وخارجها، ممن لم يستدركوا مصيرهم التائه المفعم بالدماء. اخراج واقعي مؤثر اخر لغوس فان سانت Gus Van Sant، الذي جمع مراهقين غير متخصصين بالتمثيل للعب الادوار المختلفه، لينال فيلمه الـسعفه الذهبيه في مهرجان كان السينمائي في العام نفسه.

قصه تجري في City of God، الضاحيه التي بنتها الحكومه البرازيليه لتكون ماويً لبعض الفقراء والمشردين بعيداً عن ريو دي جانيرو اكبر مدن البرازيل، وتطورت الحياه فيها حتي اصبحت اخطر الاماكن الاجراميه في البرازيل. صوره توضّح نمط حياة بعض رؤساء العصابات منذ سنّ مبكره، الي ان يتربوا علي غذاء الاجرام، حتي تندلع اعنف الحروب بينهم، بعدسه المخرج البرازيلي فرناندو ميرييس Fernando Meirelles.

خلف البرقع الافغاني تغادر نَفَس كندا لتلحق بشقيقتها في قندهار، التي تركت لها رساله تعبر فيها عن نيتها الانتحار يوم اخر كسوف شمسي من الالفيه. رحله في دهاليز العقائد والممارسات التي حفرتها طالبان في الاراضي الافغانيه، ورؤيه قريبه للبؤس الذي عاشه سكان قندهار، الذي يتجاوز اي منطق. فيلم ايراني تم تصوير معظم اجزائه في ايران وقسم منه بالسر في افغانستان، من اخراج محسن مخملباف Mohsen Makhmalbaf الذي نال عنه جائزه Federico Fellini Prize من اليونيسكو عام 2001.

حكايه المراه التي كتشفت محاولات لاخفاء حقيقه وجود سموم في مخزون مياه سكان هينكلي في الولايات المتحده، تهدد حياتهم جميعاً، فتصمم علي محاربه شركه الطاقه Pacific Gas and Electric Company، التي كانت مدركه لوجود السموم في مياه القريه، لانقاذ سكان المنطقه منها، وتحصيل حقوقهم الماديه والحياتيه. مثالٌ للمراه العصريه التي ارادت ان تفتح اعينها رافضه الواقع الذي وضعها جنباً في الظلال. اداء رائع للممثله جوليا روبرتس Julia Roberts التي نالت عنه جائزه الاوسكار والغولدن غلوب والاكاديميه البريطانيه لفنون الفيلم والتلفزيون لافضل ممثله. من اخراج ستيفين سودربرغ Steven Soderbergh.

قصه المراه والام بيتي محمودي الشهيره، التي قصدت ايران لقضاء العطله مع زوجها الخبير الكيميائي الايراني- الاميركي وابنتها، لتصطدم بواقع مرير يعبّر عن حقد الايرانيين تجاه الاميركيين قبيل الثوره الايرانيه، وتتفاجا بنوايا زوجها عدم مغادره ايران، والالتحاق بالثوار ضد الاميركيين. رحله في عذاب الضمير والقلب، لضحايا الثوره الايرانيه وتداعياتها علي شعبها، وقصه فريده من نوعها لهروب امّ وابنتها من الحدود الايرانيه. من اخراج براين جيلبرت Brian Gilbert، تلقي العديد من الانتقادات، بالاخص من وجهه نظر زوج بيتي، علي انه فيلم كغيره يظهر الكذب والمواقف الاميركيه المعاديه للثقافه الايرانيه.

قصه كفاح ان ساليفن Anne Sullivan في تعليم الفتاه هيلين كيلر Hellen Keller المكفوفه والصماء كيفيه التواصل مع الاخرين. فيلم مؤثر جداً، يخرج الوحش الظالم والمظلوم فينا، ليعيد تعليمنا كيف نتواصل مع انفسنا ومع الاخر. اداء مميز لـان بانكروفت Anne Bancroft واخراج جريء لـارتر بين Arthur Penn.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل