المحتوى الرئيسى

معهد الفلك: اعتدال المناخ بداية من وقفة عرفات

09/21 14:11

يبدا بعد غد الاربعاء فصل الخريف الذي يعد اكثر فصول السنه المحببه لدي المصريين، حيث تبدا درجات الحرارة في التراجع عن معدلاتها الملتهبه التي يتميز بها فصل الصيف ، فتكون متوسطه الحراره نهارا ولطيفه ليلا ، كما تبدا نسبة الرطوبة في الانخفاض، مما يزيد الشعور باعتدال المناخ.

وصرح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور ابوالعلا امين بان فصل الخريف هذا سيكون 89 يوما و20 ساعه و 27 دقيقه حيث سيبدا الخريف بعد غد الاربعاء في الساعه العاشره صباحا و 22 دقيقه بالتوقيت المحلي لمدينه القاهره طبقا للحساب الفلكي ، وفي هذا اليوم يتساوي طول الليل والنهار.

وقال ابوالعلا ان الاعتدال الخريفي بعد تجاوز الشمس الانقلاب الصيفي وتبدا حركتها الظاهريه في الاتجاه تدريجيا نحو الجنوب ويتناقص ميل اشعتها حتي يبلغ الصفر حول يوم 23 سبتمبر "الاعتدال الخريفي " فتتعامد اشعه الشمس علي خط الاستواء ويتساوي طول الليل والنهار لجميع الاماكن علي سطح الكره الارضيه .

واضاف ان حركه الشمس الظاهريه تستمر بعد ذلك في الاتجاه نحو الجنوب وياخذ ميل اشعتها علي العمودي علي سطح الارض في النقصان فيقصر النهار ويطول الليل في مصر ودول نصف الكره الشمالي حتي يصل ميل الشمس حوالي 27 درجه حيث الانقلاب الشتوي من جديد فتتعامد اشعتها علي مدار الجدي وبذلك تكون دوره الارض حول الشمس قد اكتملت في 25ر365 يوم تقريبا.

واشار الي ان فصل الخريف في النصف الشمالي من الكره الارضيه يقابله فصل الربيع في النصف الجنوبي منها ، وان الاعتدالين الخريفي والربيعي للنصفين الشمالي والجنوبي من الكره الارضيه يحدثان في نصف الوقت الا ان الوضع يكون معكوسا.

واوضح رئيس المعهد ان خط الاستواء السماوي يتقاطع مع دائره البروج في نقطتين احداهما الإعتدال الربيعي حول 20 مارس والاخري الاعتدال الخريفي حوال 20 سبتمبر ، وفيهما تتعامد الشمس علي خط الاستواء ويبدا فيهما فصلا الربيع والخريف في كل من نصفي الكره الارضيه الشمالي والجنوبي، وتظهر فيهما الشمس من الاتجاهات الحقيقيه فيمكن يومها رصد اتجاهي الشرق والغرب بدقه، وتبدا التغيرات المناخيه في منطقه القطبين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل