المحتوى الرئيسى

التقارب الروسي الأميركي بسوريا.. تغيرات ومؤشرات

09/20 16:36

الاحد  20 سبتمبر, 2015 - 18:24  بتوقیت ابوظبي 

ابوظبي - سكاي نيوز عربيه

وذكرت تقارير غربيه الاسبوع الماضي ان روسيا نشرت قوات علي الساحل السوري، فضلا عن تزويد القوات السورية باسلحه متطوره.

وقال جون كيري السبت، "ليس بالضروره ان يرحل الاسد الان، فهناك عمليه يجب ان تجتمع فيها كل الاطراف معا للتوصل الي تفاهم بشان كيفيه تحقيق ذلك علي افضل وجه".

يضاف الي ذلك، ابداء الاميركيين رغبتهم في اجراء مباحثات عسكريه فيما يتعلق بالأزمة السورية، مشيره الي ان هذه المباحثات قد تعقد "قريبا جدا".

ويقول الكاتب والباحث السياسي السوري سمير العيطة في حديث لـ"سكاي نيوز عربيه "، ان هناك اصرارا من بعض فصائل المعارضة السورية ودول عده علي رحيل بشار الاسد كشرط مسبق لحل سياسي، لكن الدول الكبري تخلت عن هذا الشرط.

واضاف ان الحل السياسي يعني التفاوض مع السلطه التي يراسها الاسد، كما حصل في محادثات جنيف وموسكو، مشيرا الي ان الاصرار علي هذه النقطه كان عائقا ادي الي انغلاق فرص الحل.

ويري العيطه ان فرنسا واميركا وروسيا انطلقوا في عمليه تغيير مواقف في سوريا، مشيرا الي ان روسيا تركت في السابق هامشا للتدخل الدولي في البلاد حتي دمرت، لكنها اليوم دخلت بقوات الي الاراضي السوريه.

ويري الكاتب ان: "هناك قناعه دوليه بان داعش اصبح اقوي من الدوله العراقيه والميليشيات العراقيه وقوات الجيش السوري وفصائل المعارضه السوريه مجتمعه".

وقال ان الولايات المتحده كانت اسيره حلفائها في المنطقه في الازمه السوريه، حيث خاضوا صراعا مع دوله اخري هي ايران، وهي تركيا والسعوديه واسرائيل.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل