المحتوى الرئيسى

مصاب بالسرطان يقدم جسمه لتجارب تطوير تطبيق خاص بالمرضى

09/19 18:07

كان فريدريك فان دين بروك يحتضر اثر اصابته بسرطان في دماغه، لكنه حقق امنيته الاخيره، مقدما جسمه المريض لتجارب مطوري تطبيق من شانه ان يساعد المرضي في صراعهم اليومي مع هذا الورم الخبيث.

(mbc.net) كان فريدريك فان دين بروك يحتضر اثر اصابته بسرطان في دماغه، لكنه حقق امنيته الاخيره، مقدما جسمه المريض لتجارب مطوري تطبيق من شانه ان يساعد المرضي في صراعهم اليومي مع هذا الورم الخبيث.

وكانت مساهمته في التجارب جد قيمه، علي حد قول الاطباء الهولنديين الذين اشرفوا علي تطوير هذا التطبيق الذي يُعد الاكثر تقدما اليوم بالنسبه الي مرضي هذا النوع من السرطانات.وقد توفي فريدريك فان دين بروك في 31 اغسطس في منزله في امستردام عن 41 عاما.

ويسمح تطبيق "ماينداب" المزمع توفيره للاجهزه العامله بنظامي "اندرويد" و"اي. او. اس" للمستخدمين بتتبع مواعيدهم عند الاطباء وتحديثها، لا سيما منها جلسات العلاجات الكيمياويه والاشعاعيه، فضلا عن تذكر هويه الطبيب وترتيب مجموعه الحبوب الواجب تناولها كل يوم.

كما يساعد التطبيق علي تسجيل بيانات عن حاله المريض، لا سيما عند ازمات الصرع التي غالبا ما تصيب المرضي الذين يعانون من ورم في الدماغ. ويمكن للاطباء الاطلاع علي هذه المعطيات من دون ان يضطر المرضي الي زيارتهم.

واتت فكره هذا التطبيق من الاستياء الشديد الذي يشعره به المريض، علي ما كشف فريدريك فان دين بروك في رساله وجهها الي وكاله "فرانس برس" قبيل ايام من وفاته.

وهو كتب: "طبع لي المستشفي ورقه كتبت عليها مواعيدي والادويه التي ينبغي تناولها ونتائج التشخيص والوقت المتبقي لي.. وفي اقل من ساعه، كنت فقدت الورقه". وشرح: "هذا ما يحصل لكم عاده عندما تعانون من ورم في الدماغ يؤثر علي ذاكره المدي القصير". وشارك فريدريك فان دين بروك علي نطاق واسع في تطوير التطبيق بصفته "موضع التجارب"، وكان له راي في الوان المنصه والخدمات التي تقدمها.

ومن جهته، صرّح ياب راينفلد، وهو طبيب اعصاب في جامعه امستردام الحره التي شاركت ايضا في اعداد التطبيق، ان "الاشخاص المصابين بورم في الدماغ يعانون من تدهور القدرات الادراكيه، مثل فقدان الذاكره وتغير في السلوك".

وتابع قائلا انه "من شان هذا التطبيق ان يقدم مساعده قيمه لهؤلاء المصابين بالورم الارومي الدبقي (غليوبلاستوما)، وهو نوع جد خبيث من سرطان الدماغ".

ومن السهل جدا تحميل تطبيق "ماينداب". ويحدِّث التطبيق تلقائيا جدول المواعيد الطبيه فيه بعد التاكيد من قبل المستشفي، وهو يذكر بساعات تناول الادويه. ويتضمن التطبيق ايضا قسما يمكن للمرضي ان يدونوا فيه ملاحظاتهم بشان وضعهم الصحي مع ذكر خصوصا ازمات الصرع.

وتُحدَّث هذه المعلومات مباشرهً في ملفات الاطباء ويمكن للاختصاصيين الاطلاع عليها لتخفيف جرعات الادويه او زيادتها بواسطه التطبيق. وامل فينسنت فان ديك، الذي تعاون مع فريدريك علي تصميم "ماينداب" حتي وفاته، توفير النسخه الاولي من التطبيق خلال الاشهر الثلاثه المقبله.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل