المحتوى الرئيسى

الحكومة المصرية الجديدة.. عودة «الوجوه القديمة» والعداء للإخوان

09/19 15:03

ادت الحكومه المصريه الجديده برئاسه المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء، اليمين الدستوريه صباح اليوم السبت امام الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وشهدت الحكومه الجديده 33 وزاره بعد دمج بعض الحقائب، بينهم 16 وزيراً جديداً.

وظهر في الواجهه العديد من الرموز التي تولت الحقائب الوزاريه في العهود البائده وعلي راسهم، أحمد زكي بدر الذي تولي منصب وزير التنمية المحلية، وهشام زعزوع وزير السياحه.

وتنشر شبكه الاعلام العربيه «محيط» السيره الذاتيه للوزراء الجدد في حكومه المهندس شريف اسماعيل..

ادي الكاتب الصحفي حلمي النمنم، اليمين الدستوريه امام رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم السبت، وزيراً للثقافه.

والنمنم، هو كاتب صحفي، حاصل علي اداب فلسفه عام 1982، شغل عدد من المناصب القياديه في عدد من الصحف المصرية حيث عمل كمدير لتحرير جريده المصور، ثم تولي احدي المناصب الخاصه باداره النشر في المجلس الاعلي للثقافه، ثم رئيس تحرير مجله المحيط بوزاره الثقافه، وهو احد مؤسسي جريده «الدستور» التي انطلقت بعد ثوره يوليو، ومؤسسي جريده «المصري اليوم».

شغل النمنم، قبل توليه الوزاره، منصب نائب رئيس الهيئه العامه المصريه لدار الكتاب، وكان ذلك بدءً من عام 2009، بقرار من وزير الثقافة الاسبق فاروق حسني، ثم تولي رئاسه دار الكتب والوثائق في عهد الوزير السابق جابر عصفور.

ويعد النمنم من ابرز الكتاب الصحفيين المهتمين بدراسه التاريخ المصري وخصم عنيد لجماعات الاسلام السياسي بكل اطيافها وعلي راسها جماعه الاخوان المسلمين التي وصف صاحبها بانه ارهابي، وله في ذلك العديد من المؤلفات منها «الصهيونيه تاريخها واعمالها»، «الفكر العربي والصهيونيه وفلسطين»، «علي يوسف وصفيه السادات»، «سيد قطب وثوره يوليو»، «حسن البنا الذي لا يعرفه احد»، «الازهر الشيخ والمشيخه»، «وليمه للارهاب الديني»، «الحسبه وحريه التعبير».

وظل حلمي النمنم يدعو لتجديد الفقه الديني ليناسب روح العصر، وله كتابات تاريخيه مكرسه لمواجهه ظاهره الاسلام السياسي وهو واحد من ابرز الداعين لعلمانيه الدوله المصريه، وقد اثارت اراؤه ازمات عده من قبل المنتمين للتيار الديني وغيرهم، كما انه احد الرافضين للدوله العثمانيه تاريخيا والتي وصفها بالاحتلال، وعلي الصعيد الثقافي نادي النمنم باستعاده وثائق مصر المنهوبه واكد انها من اهم مهامه بعد توليه دار الكتب، وهو من ابرز الرافضين لمصادره الفكر والابداع تحت اي ذريعه.

وقد اثار اختيار حلمي النمنم مفاجاه كبيره بالاوساط الثقافيه، فقد كانت التوقعات محصوره بين د. سامح مهران الرئيس السابق لاكاديميه الفنون، ود. محمد عفيفي الامين العام السابق للمجلس الاعلي للثقافه، ود. ايناس عبد الدايم رئيسه دار الاوبرا.

تحفل السيره الذاتيه لوزير الصناعة والتجاره في الحكومه الجديده المهندس طارق قابيل محمد عبد العزيز بالعديد من الخبرات حيث شغل رئيس اداء مجموعه ابراج للاستثمار في الشرق الاوسط وتركيا واسيا الوسطي حيث اسهم في تحسين الاداء لاكثر من 40 شركه.

وشغل قابيل العديد من المناصب القياديه في شركه بيبسي كولا لمده 18 عاما، وكان اخرها رئيس بيبسيكو العالميه لمنطقه الشرق الاوسط وافريقيا، وانضم كمدير فني لمصر وشمال افريقيا في العام 1994، وبعد ذلك نائب الرئيس امتياز شمال شرق افريقيا في عام 1997.

وقبل عمله بشركه بيبسي كولا، شغل مناصب عديده في شركه بروكتر وجامبل «P & G» حيث عمل بها لمده 12 عاما، كما شغل منصب الرئيس والمدير التنفيذي لشركه طيران الشرق الاوسط وجنوب شرق اسيا لمنتجات الالبان، وشركه عصير، المشروع المشترك بين شركه بيبسي كولا وشركه المراعي.

ادي اللواء سعد الجيوشي اليمين الدستوريه امام الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتكليفه بوزاره النقل في حكومه المهندس شريف اسماعيل، خلفا لهاني ضاحي.

وكان اللواء سعد الجيوشي يشغل منصب رئيس الهيئه العامه للطرق والكباري العام الماضي وهو خريج الكليه الفنيه العسكريه وحاصل علي دكتوراه في الهندسه.

انتدب اللواء سعد الجيوشي من عمله بوزاره الدفاع، وعين رئيسًا لهيئه الطرق والكباري في مارس 2014 الماضي، بناءً علي قرار رئيس الجمهوريه عبد الفتاح السيسي ،وذلك لانجازه واتمامه لمشروع الرئيس السيسي الخاص بالطرق والكباري.

عمل الجيوشي علي اعاده هيكله الهيئه، وجذب الهيئه لابنائها، وبالاخص المهندسين من الخارج فضلاً عن رفع مستوي العاملين بالهيئه علي كافه المستويات الماديه والمهنيه.

ويعد الجيوشي اشهر الشخصيات بديوان الوزاره علي مدي العام الماضي بسبب الخلافات التي نشبت بين الوزير السابق المهندس هاني ضاحي وبين الجيوشي وانتهت باقاله الجيوشي من رئاسه الطرق والكباري.

استطاع الجيوشي اجتياز بعض المعوقات الماليه وزياده عوائد وموارد الهيئه وكانت النتيجه خلال عام زياده ايرادات الهيئه الي اكثر من 50%، مقارنه بالشهور الاولي من العام الماضي مع بدايه توليه مسئوليه الهيئه، كما تم اطلاق اجراءات تاسيس 7 شركات تابعه للهيئه بالتعاون مع بنك الاستثمار ووزاره التخطيط، لتكون اذرعاً استثماريه، كما قامت الهيئه لاول مره بصيانه 400 كوبري تقريبًا خلال عام كانت مهدده بالانهيار.

وقام الجيوشي باضافه تطبيقات حديثه تتطلبها طبيعه النقل في مصر، والبدء في تنفيذ اول طريق خرساني بنسبه اتمام ٢٥٪ تقريبًا بطريق القاهره السويس الصحراوي.

وفي 28 / 3 / 2015، اصدرت وزاره النقل بيانًا لها، اعلنت خلاله انتهاء مده انتداب الجيوشي، وترشحه للعمل في مكان اخر خارج وزاره النقل.

ادي هشام زعزوع، صباح اليوم السبت، اليمين الدستوريه، امام الرئيس عبدالفتاح السيسي، وزيراً للسياحه.

ولد وزير السياحه الجديد محمد هشام عباس زعزوع في 15 يناير 1954، وحصل علي بكالوريوس تجاره جامعه عين شمس عام 1976.

وحصل علي شهاده تخصصيه في مجال الشراكه بين القطاع العام والخاص من جامعه هارفارد، وعدد من الدورات المتخصصه في مجالات السياحه من منظمه السياحه العالميه التابعه للامم المتحده «يو ان دبليو تي او».

وعمل الوزير الجديد كمدير الاتحاد المصري للغرف السياحيه 2004 -2007، ثم معاون وزير السياحه 2007 2008، واخيرا وحتي توليه منصب الوزير عمل كمساعد اول لوزير السياحه من 2008 حتي يوليو 2012.

كما سبق له اعتلاء منصب وزير السياحه في حكومه المهندس ابراهيم محلب، الاولي.

ادي الدكتور احمد عماد الدين راضي استاذ العظام، اليمين الدستوريه امام الرئيس عبد الفتاح السيسي، وزيرا للصحه.

وعماد الدين راضي هو العميد السابق لكليه الطب بجامعه عين شمس، وهو احد اكبر اساتذه العظام في مصر والشرق الاوسط، مواليد 1955/6/8.

وحصل علي بكالوريوس الطب في عام 1985، وعلي ماجستير العظام عام 1987، وحصل علي درجه الدكتوراه عام 1989.

وتولي الدكتور احمد عماد الدين، عددا من المناصب منها وكيل كليه الطب لشئون المجتمع والبيئه من 20 سبتمبر 2010.

وفاز الدكتور احمد عماد بمنصب عميد كليه الطب بجامعه عين شمس، بعدما اعلنت اللجنه المشرفه علي انتخابات عماده كليه الطب بجامعه عين شمس، في الرابع من اكتوبر 2013، وذلك بعد حصوله علي نسبه 57.3% من اجمالي الاصوات بواقع 615 صوتًا من اعضاء هيئه التدريس و35.5 صوت هيئه معاونه.

ادي المهندس طارق الملا اليمين الدستوريه امام الرئيس عبد الفتاح السيسي، ليكون وزيرا للبترول والثروه المعدنيه.

وتخرج المهندس طارق الملا في جامعه القاهره قسم هندسه ميكانيكا وهو من مواليد 1962 ويبلغ من العمر 53 عاما والتحق بالعمل بعد تخرجه مدير محطات لشركه شبروان بدوله جنوب افريقيا.

عاد الملا الي مصر في فتره المهندس سامح فهمي وزير البترول الاسبق وتولي منصب نائب رئيس الهيئه العامه للبترول للشئون التجاريه عام 2010.

وفي عام 2013 شغل الملا منصبا لرئيس الهيئه العامه للبترول بعد تولي المهندس شريف اسماعيل وزيرا للبترول.

وينتظر المهندس طارق الملا وزير البترول والثروه المعدنيه الجديد عده ملفات واهمها، ملف مستحقات الشركات الاجنبيه ومواصله تنفيذ خطه استيراد الغاز الطبيعي ووصول مركب التغييز الثانيه والتفاوض علي تاجير مركب التغييز الثالثه والرابعه والشحنات الجديده، لتلبيه احتياجات الكهرباء والصناعه معا لحين سد الفجوه بين الاستهلاك والانتاج المحلي من الغاز، بجانب ملف تراخيص عوقد البحث والاستغلال بعد صدور قانون التعدين الجديد ولائحته التنفيذيه.

ادي الدكتور الهلالي الشربيني، صباح اليوم السبت، اليمين الدستوريه امام الرئيس عبدالفتاح السيسي، وزيرا للتربيه والتعليم، والتعليم الفني.

وعين الهلالي عين في مارس الماضي نائبا لرئيس جامعه المنصوره لشئون التعليم والطلاب بقرار من المهندس ابراهيم محلب رئيس الوزراء السابق.

وكان الهلالي قد تدرج في العديد من الوظائف القياديه حيث شغل منصب وكيل كليه التربيه النوعيه لشئون التعليم والطلاب لمده 6 سنوات، ثم عميد كليه التربيه النوعيه لمده 6 سنوات، ثم مستشار ثقافي في دوله ليبيا لمده 4 سنوات، حتي شغل منصب وكيل اول وزاره التعليم العالي لقطاع الشئون الثقافيه والبعثات في يوليو 2014 م.

وحصل الهلالي علي العديد من الجوائز منها ميداليه الجامعه الدوليه للعلوم الطبيه ببنغازي ليبيا في 2011, وجائزه جامعه المنصوره للتفوق العلمي في العلوم الانسانيه لعام 2012، وخطاب شكر وتقدير من قطاع الشئون الثقافيه والبعثات بوزاره التعليم العالي من قطاع الشئون الثقافيه والبعثات بوزاره التعليم العالي في 1/1/2011، ودرع محافظه سيوه من محافظه سيوه / السيد المحافظ في 1/1/2011، وميداليه الجامعه الدوليه للعلوم الطبيه ببنغازي/ ليبيا من الجامعه الدوليه للعلوم الطبيه ببنغازي/ ليبيا في 1/1/2011، وميداليه جامعه قار يونس ببنغازي ليبيا من جامعه قار يونس ببنغازي/ ليبيا في 1/12/2010، ودرع محافظه قنا من محافظه قنا / السيد المحافظ في 1/12/2010، ودرع محافظه قنا من محافظه قنا في 1/12/2010، ودرع جامعه المنصوره من جامعه المنصوره في 1/9/2010.

كما حصل علي خطاب شكر من مركز تطوير الاداء الجامعي بجامعه المنصوره في 1/8/2010، وخطاب شكر وتقدير من مركز تطوير الاداء الجامعي من مركز تطوير الاداء الجامعي بجامعه المنصوره في 1/8/2010، وشهاده تقدير من مركز ضمان الجوده وتقييم الاداء بجامعه المنصوره في 1/1/2010، وشهاده تقدير من مركز ضمان الجوده وتقييم الاداء من مركز ضمان الجوده وتقييم الاداء بجامعه المنصوره في 1/1/2010، وخطاب شكر وتقدير من قطاع شئون خدمه المجتمع وتنميه البيئه من قطاع شئون خدمه المجتمع وتنميه البيئه بجامعه المنصوره في 1/4/2009.

ومن ابرز مؤلفاته: اتجاهات حديثه في اداره المؤسسات التعليميه، والتخطيط الاستراتيجي وديناميكيه التغير في النظم التعليميه، والتخطيط الاستراتيجي للتعليم.

كما ان له ابحاث عن: التخطيط الاستراتيجي في مؤسسات التعليم، ومبررات ومتطلبات تطبيق مدخل التخطيط الاستراتيجي في النظم التعليميه، وقدم نموذجا لتطبيق التخطيط الاستراتيجي والاعتماد الاكاديمي لتطوير التعليم.

ادي الدكتور اشرف الشيحي، اليمين الدستوريه اليوم السبت، امام الرئيس عبدالفتاح السيسي وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي، خلفا للدكتور السيد عبدالخالق الذي تولي الوزاره في حكومه المهندس ابراهيم محلب المستقيله.

وتولي الدكتور اشرف محمد عبد الحميد الشيحي، عماده كليه الهندسه التي يعمل استاذا جامعيا بها بدرجه استاذ الهندسه الانشائيه، ثم نائبا لرئيس جامعه الزقازيق لشئون الدراسات العليا والبحوث، ومنصب قائم باعمال رئيس الجامعه عقب استقاله الدكتور محمد عبد العال رئيس الجامعه الاخواني، وبعد ذلك صدقت رئاسه الجمهوريه علي اعتماد الدكتور اشرف الشيحي رئيسا لجامعه الزقازيق في سبتمبر 2014.

واتخذ الشيحي العديد من القرارات المهمه من بينها فصل العشرات من طلاب واساتذه الاخوان الذين تورطوا في  اعمال عنف وعلي راسهم الرئيس المعزول محمد مرسي الذي صدر له قرار الفصل من مجلس الجامعه في شهر يونيو الماضي، ومحمود عزت المرشد العام لجماعه الاخوان، ومحمود غزلان المتحدث باسم الجماعه، كما استعان بشركه فالكون لتامين الجامعه وجدد التعاقد معها قبل بلوغه السن القانونيه للمعاش.

وخلال اخر جلسه لمجلس جامعه الزقازيق وكانت الثلاثاء الاخير من شهر يوليو الماضي، طالب اغلبيه عمداء كليات الجامعه برفع توصيه الي رئيس الجمهوريه بتجديد الثقه في الشيحي لمده عام اخر.

ادي المهندس ياسر القاضي، صباح اليوم السبت، اليمين الدستوريه امام الرئيس عبدالفتاح السيسي، وزيراً للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

شغل القاضي منصب الرئيس التنفيذي لهيئه تنميه صناعه تكنولوجيا المعلومات «ايتيدا» لمده ثلاث سنوات، منذ 2010 وحتي اوائل 2014، حقق خلالها عدداً من النجاحات في جذب استثمارات اجنبيه مباشره لمصر، وايضاً تقديم برامج عديده ومتطوره لدعم المشروعات الصغيره والمتوسطه العامله بالقطاع.

وفي اغسطس 2014، تسلم القاضي رسمياً مهام عمله كرئيس تنفيذي لشركه «اتش بي» العالميه بالشرق الاوسط وشرق البحر المتوسطً وشمال افريقيا، ليكون العضو المنتدب لفرع الشركه بمصر، حيث كان يدير مهام عمله الجديد، من مكتب الشركه بالقاهره.

كما شغل القاضي منصب الرئيس التنفيذي لمنطقه الشرق الاوسط وافريقيا بشركه سيسكو سيستمز لعده سنوات حتي انتقل الي رئاسه هيئه تنميه تكنولوجيا المعلومات التي كان عضواً فيها.

وخارج قطاع الاتصالات تولي القاضي منصب مساعد اول وزير الاستثمار حتي عام 2009، وامتلك خبره طويله في مجال تخطيط الاعمال واداره المؤسسات وتطوير المشروعات.

والقاضي من مواليد عام 1962، وتخرج في كليه الهندسه جامعه القاهره عام 1984، وحصل علي ماجستير في تصميم برامج الكمبيوتر جامعه usc في كاليفورنيا عام 1987.

ادي اللواء محمد العصار صباح اليوم السبت اليمين الدستوريه امام الرئيس عبد الفتاح السيسي، وزيرا للانتاج الحربي.

وتخرّج العصار في الكليه الفنيه العسكريه عام 1967 وشارك في حرب الاستنزاف، ثم حرب اكتوبر كاحد عناصر سلاح المهندسين العسكريين، وارتقي في المناصب داخل القوات المسلحه حتي اصبح رئيساً لهيئه التسليح المسئوله عن التعاقد علي صفقات الاسلحه ودخولها وخروجها من الخدمه.

واحيل للتقاعد في عام 2003 الا ان المشير حسين طنطاوي استحدث له منصب مساعد وزير الدفاع لشئون التسليح ليعود الي الخدمه مره اخري في المنصب الذي استمر يشغله في عهد كل من حسني مبارك ومحمد مرسي وعبد الفتاح السيسي.

وبسبب تميزه بالدبلوماسيه والهدوء، اسندت اليه مهام اتصالات القوات المسلحه مع مسئولي الدول الاجنبيه، كما تولي مهمه تهدئه الراي العام عقب احداث ماسبيرو، امام وسائل الاعلام.

في اكتوبر عام 2010 كشفت وثيقه استخباراتيه امريكيه ان العصار كان المسئول الاول عن ملف اخلاء منطقه الشرق الاوسط من الاسلحه النوويه، الي جانب توجيه انتقادات لاذعه للملف النووي الاسرائيلي.

بعد الاطاحه بجماعه الاخوان المسلمين من سده الحكم، وارجاء الولايات المتحده تسليم شحنات الاسلحه المتعاقد عليها مع مصر، مكنته خبرته في مجال التسليح ان يكون صاحب الدور الابرز في التقارب المصري الروسي.

وفي يوليو 2011 تراس العصار الوفد العسكري المصري المرسل الي الولايات المتحده لاجراء حوار استراتيجي، والذي عقد ثلاث لقاءات موسعه مع شخصيات بارزه في مراكز الابحاث الامريكيه، بمقر مكتب الدفاع المصري، ومعهد السلام الامريكي، واربعه مراكز ابحاث، بجامعه الدفاع الوطني الامريكيه، اكد خلالها العصار ثوابت القوات المسلحه في التعامل مع الاوضاع القائمه في البلاد، والتي شملت:

1-   ان المجلس العسكري ليس امتداداً للنظام السابق ويريد احداث تحول حقيقي في الحياه السياسيه المصريه.

2-   ان المجلس العسكري يقف علي مسافه واحده من جميع القوي الموجوده علي الساحه.

3-   ان القوات المسلحه تعمد الي استعاده العمليه السياسيه واجراء الانتخابات البرلمانيه وكتابه الدستور الجديد وانتخاب رئيس جديد للبلاد.

4-   ان القوات المسلحه هدفها التركيز علي دورها في حمايه البلاد خاصه في ظل الاضطراب الحالي في المنطقه.

5-   ان المجلس العسكري يعتبر كل الشباب في ميدان التحرير من الوطنيين والمخلصين.

6-   ان مصر لن تسمح بالمراقبه الاجنبيه للانتخابات، ولكنها سوف تسمح للزوار الاجانب بالاطلاع علي العمليه الانتخابيه وليس المراقبه داخل اللجان.

7-   ان عمليه كتابه الدستور منوط بها البرلمان المقبل، وهو الذي سوف يختار لجنه كتابه الدستور دون تدخل من القوات المسلحه.

8-   ان المجلس العسكري لا يتدخل اطلاقاً في عمل السلطه القضائيه والخطوات القانونيه المتصله بمحاكمه رموز النظام السابق.

9-   ان هناك خلافاً مع الولايات المتحده حول عمليات تمويل منظمات المجتمع المدني غير المرخص لها رسمياً، ومن غير المقبول السماح بتقديم اموال تمس السياده الوطنيه.

ادي الدكتور أحمد زكي بدر، صباح اليوم السبت اليمين الدستوريه، وزيراً للتنميه المحليه.

تخرج احمد زكي بدر في مايو ۱۹٧۸ من قسم الهندسه الكهربائيه في كليه الهندسه بجامعه عين شمس - قسم حاسبات وتحكم الي.

وحصل علي الماجيستير في هندسه الحاسبات والتحكم الالي عام ۱۹۸۲، ثم الدكتوراه في نفس المجال عام ۱۹۸٦.

ولدي احمد زكي بدر خبره اكاديميه لاكثر من ۳۰ عاماً في مجال الحاسبات والنظم والتحكم الالي، وقام بالتدريس في العديد من الجامعات المصرية والعربيه والفرنسيه والاشراف ومناقشه رسائل الماجستير والدكتوراه بمصر والخارج.

ويملك الدكتور احمد زكي بدر ايضاً خبره في تصميم نظم الحاسبات والمعلومات، ونظم التحكم الالي، ووضع المواصفات، وبناء العديد من مراكز المعلومات، ورئاسه وعضويه لجان وضع المواصفات، وفحص نظم وشبكات الحاسبات والمعلومات.

وعمل بدر اكثر من ۳۰ عاماً في التدريس والبحث في كليه الهندسه بجامعه عين شمس، فضلا عن تدريسه في الجامعه الامريكيه بالقاهره قسم علوم الحاسب ومركز التعليم المستمر.

كما يملك بدر اكثر من ۳ سنوات خبره في البحث العلمي بالمعهد القومي للهندسه بجرينويل بفرنسا.

وقام بالاشراف وعضويه لجان التحكيم للعديد من رسائل الماجستير والدكتوراه في مصر وفرنسا، فضلاً عن اشرافه علي العديد من مشروعات التخرج لبكالوريوس هندسه الحاسبات والالكترونيات والتحكم الالي.

شغل الدكتور احمد زكي بدر منصب مستشار نظم الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات بالعديد من الجهات الحكوميه والخاصه وقطاع الاعمال.

وتولي الدكتور احمد زكي بدر منصب وزير التربية والتعليم في مصر بعد يسري الجمل، منذ ۳ يناير ۲۰۱۰ وحتي السبت 29 يناير 2011 عقب ثوره الشعب المصري علي النظام الذي ادي الي استقاله الحكومه المصريه.

ومنعت سلطات مطار القاهره بدر، يوم السبت 2 فبراير 2013، من السفر الي السودان، بناء علي قرار من النائب العام بوضع اسمه علي قوائم الممنوعين من السفر.

الدكتور عصام فايد وزير الزراعه الجديد في حكومه المهندس شريف اسماعيل، هو استاذ تكنولوجيا الاغذيه قسم الالبان بجامعه عين شمس ووكيل كليه الزراعه لتنميه البيئه عام ٢٠٠٧ ثم عميدا للكليه من عام ٢٠٠٩ حتي ٢٠١٠، ثم تولي منصب المستشار الزراعي للسفاره المصريه في روما.

ولد فايد بمحافظه الشرقيه عام ١٩٥٢، حصل علي بكالوريوس الزرعه عام ١٩٧٣، تدرج في المناصب العلميه حتي تولي منصب عميد كليه الزراعه عام ٢٠١٠ .

يؤكد كافه المقربين والمحيطين به انه يمتلك القدره علي الحزم في كافه القضايا بالاضافه الي نزاهه يده، وصاحب رؤيه علميه ثاقبه، ويشير المقربون منه الي انه اعد خطه عاجله لاعاده هيكله وزاره الزراعه للقضاء علي الفساد والبيروقراطيه والروتين الحكومي.

تعد الدكتوره سحر نصر، وزير التعاون الدولي الجديده بحكومه المهندس شريف اسماعيل، من السيدات القلائل البارزات في المجال الاقتصادي، وتخرجت من كليه الاقتصاد والعلوم السياسيه بجامعه القاهره، وعملت استاذا بقسم الاقتصاد المجتمعي بالجامعه الامريكيه بالقاهره، ولها خبرات في مجال البنوك والتمويل تمتد لاكثر من 14عاماً.

وتقلدت سحر نصر مناصب رفيعه المستوي، كان اخرها كبير خبراء اقتصاديات التمويل والمدير الاقليمي لبرامج منطقه الشرق الاوسط وشمال افريقيا بالبنك الدولي، ثم صدر قرار بترشيحها لعضويه المجلس الاقتصادي التابع لرئاسه الجمهوريه، والذي كان تحت اشراف الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ولم تبتعد الوزيره عن ملف تمويل المشروعات الصغيره والمتوسطه ومتناهيه الصغر خلال عضويتها بالمجلس الاقتصادي، ليتم تكليفها بذلك الملف والعمل علي كيفيه توفير فرص عمل للشباب للقضاء علي البطاله ورعايه الفئات الفقيره والطبقات المهمشه، بحيث يكون دور المجلس استشاريا ومعاونا للحكومه.

يعد جمال محمد محمود سرور وزير القوي العامله الجديد بحكومه المهندس شريف اسماعيل، من قيادات الوزاره البارزين، وشغل عده مناصب مهمه بالوزاره منذ تعيينه بوزاره القوي العامله مفتشا للعمل بمديريه القوي العامله بالقاهره في مايو 1983.

تخرج سرور من كليه التجاره عام 1979 في جامعه القاهره، وهو حاصل علي بكالوريوس التجاره دفعه 79 بتقدير جيد. عمل مفتشا لمده 10 سنوات متتاليه بالقوي العامله بالقاهره، ثم نقل لديوان عام الوزاره في عام 1992، وباحث علاقات دوليه بالاداره العامه للعلاقات الدوليه بالوزاره لمده 9 سنوات.

نجح في اختبارات المستشارين العماليين في عام 2001 كمستشار عمالي مصري بالعاصمه اللبنانيه بيروت لمده 4 سنوات، وعاد في عام 2006 ، ليشغل منصب مدير عام الاداره العامه للمنظمات الشعبيه وشئون مجلسي الشعب والشوري بديوان عام الوزاره.

في عام 2008 شغل منصب مدير عام الهيئات المؤتمرات، ثم في عام 2009 وكيل وزاره للاداره للعلاقات الدوليه بالديوان، وفي عام 2011 وكيل وزاره لشئون الهجره والمصريين في الخارج بقطاع الهجره بالوزاره.

وشغل سرور منصب وكيل وزاره لرعايه وحمايه القوي العامله بوزاره القوي العامله والهجره بالديوان، ثم وكيل اول الوزاره مدير مديريه القوي العامله والهجره بالقاهره، حتي حلف اليمين الدستوريه في 19 سبتمبر 2015.

ورحب الكثير من العاملين بالوزاره باختيار سرور بمنصب وزير القوي العامله، مؤكدين ان اختياره وزيرا سيساهم في حل الكثير من المشاكل والازمات التي تعاني منها الوزاره.

ادي المستشار مجدي العجاتي اليمين الدستوريه، وزيرا للشئون القانونيه ومجلس النواب، امام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهوريه صباح اليوم السبت، في الحكومه الجديده المكلفه من المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء الجديد.

وحصل العجاتي علي ليسانس الحقوق دور مايو عام 1969، بتقدير جيد جدا - جامعه القاهره، كما حصل علي دبلوم الدرسات العليا في العلوم الاداريه دور اكتوبر عام 1970، بتقدير جيد – جامعه القاهره.

تم ايفاده في بعثه للحصول علي دبلوم معهد الاداره الدولي بباريس - بفرنسا عام 1975.

تولي نصب نائب رئيس مجلس الدولة اعتبارا من 9 /5 /1992 بالقرار الجمهوري رقم 246 لسنه 1992، وعضوا بالمجلس الخاص للشئون الاداريه بمجلس الدوله ورئيس قسم التشريع.

وعين العجاتي في وظيفه مندوب مساعد بمجلس الدوله اعتبارا من 14 /3 /1970، ثم رقي لوظيفه مندوب في 1 /1 /1972، ثم رقي لوظيفه نائب في 23 /2 /1976، ثم رقي لوظيفه مستشار مساعد «ب» اعتبارا من 3 /7 /1979، - ثم رقي لوظيفه مستشار مساعد «ا» اعتبارا من 13 /12 /1981، ثم رقي مستشارا اعتبارا من 10 /12 /1984 بالقرار الجمهوري رقم 456 لسنه 1985.

كما رقي لوظيفه وكيل مجلس الدوله اعتبارا من 22 /9 /1991 بالقرار الجمهوري رقم 424 لسنه 1991، ثم رقي لوظيفه الحاليه نائب رئيس مجلس الدوله اعتبارا من 9 /5 /1992 بالقرار الجمهوري رقم 246 لسنه 1992.

* والجهات التي عمل بها..

- عضوا بهيئه مفوضي الدوله .

- عضوا بالمكتب الفني لرئيس مجلس الدوله.

- عضوا باداره الفتوي لوزاره الحربيه.

- عضوا باداره الفتوي لوزاره الثقافه والاعلان.

- عضوا بمحكمه القضاء الاداري.

- عضوا باداره الفتوي لوزاره الاوقاف وشئون الازهر.

- عضوا بالجمعيه العموميه لقسمي الفتوي والتشريع.

- عضوا بمحكمه القضاء الاداري الدائره الثانيه جزاءات.

- رئيسا بمحكمه القضاء الاداري الدائره رقم «12» تعليم.

- رئيسا للمكتب الفني لمحكمه القضاء الاداري.

- رئيسا بمحكمه القضاء الاداري الدائره السابعه مرتبات وتسويات.

- رئيسا بمحكمه القضاء الاداري الدائره العاشره.

- رئيسا لاداره الفتوي بوزارات الداخليه والخارجيه والعدل.

- رئيسا للدائره الاولي فحص بالمحكمه الاداريه العليا.

- رئيسا اللجنه الاولي للفتوي.

- مستشارا قانونيا للمصانع الحربيه.

- مستشار قانونيا لرئيس مجلس الشعب.

- عضو لجنه اعداد وصياغه اللوائح الداخليه للهيئه العربيه للتصنيع .

- عضو مجلس تاديب اعضاء هيئه التدريس بجامعه حلوان.

- مستشارا قانونيا للهيئه القوميه للبريد.

- مستشارا قانونيا لمحافظه البحر الاحمر.

 - محكما عن الهيئه العامه لشئون المطابع الاميريه في قضيه التحكيم رقم 154 لسنه 2000 المقامه ضد الهيئه من المركز الاسلامي الدولي للورق والمصنع الدولي لتحويل الورق.

- محكما عن الجمعيه التعاونيه للبناء والاسكان والخدمات لموظفي مجلس الدفاع الوطني وعائلاتهم في التحكيم بينهما وبين شركه سامي سعد وشركاه.

- محكما عن الجمعيه التعاونيه للبناء والاسكان والخدمات لموظفي مجلس الدفاع الوطني وعائلاتهم والمهندس يحيي قدري استشاري مشروع قريه جاردن سيتي براس سعد.

- محكما عن الهيئه العامه لصندوق تحويل مبائي وزاره الخارجيه بالخارج في النزاع القائم بينها وبين المكتب العربي للتصميمات والاستشارات الهندسيه.

- رئيسا لهيئه التحكيم في الدعوي التحكيميه رقم «4» لسنه 2007 المقامه من شركه الحاوي للمقاولات والاستثمارات العقاريه ضد الجمعيه التعاونيه لاسكان العاملين بشركه بترول بلاعيم .

- رئيسا لهيئه التحكيم في الدعوي التحكيميه رقم «13-14» لسنه 2009 المقامه من شركه صبحي حسين للمقاولات ضد الجمعيه التعاونيه للبناء والاسكان والخدمات لموظفي مجلس الدفاع الوطني .

- ندب لرئاسه مركز التحكيم بالاتحاد التعاوني الاسكاني من عام 2010 حتي اول فبراير 2014.

- عضو مجلس اداره الهيئه العامه لتنفيذ المشروعات الصناعيه والتعدينيه .

- رئيسا لهيئه التحكيم في الدعوي التحكميه رقم «3» سنه 2010 المقامه من المهندس / محمد محمد حسن عطيه صاحب المكتب الهندسي للاستشارات ودراسات التنميه الشامله للمقاولات ضد الجمعيه التعاونيه للبناء والاسكان للعاملين ببنك مصر.

- رئيسا لهيئه التحكيم في الدعوي التحكميه رقمي 28 ،29 لسنه 2010 المقامه من الجمعيه التعاونيه للبناء الاسكان لاعضاء هيئه التدريس بجامعه القاهره ضد شركه ترانزسيس اركتكس وشركه الاسكندريه للانشاءات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل