المحتوى الرئيسى

فوائد الرياضه قبل الافطار الصباحي - اهمية الرياضة الصباحية | مجلة رجيم

09/19 03:53

الرياضه تعتبر من اهم الامور التي يحرص عليها الاشخاص لتقليل الوزن الزائد او للحفاظ علي اللياقة البدنية في هذا المقال تعرف علي اهميه الرياضه الصباحيه قبل الافطار ونصائح عامه للممارسه الرياضه اثناء الحميه الغذائيه حصريا علي مجله رجيم الاولي عربيا في عالم الرشاقه الصحه والجمال

تعد ممارسه الرياضه بشكل من افضل الممارسات للحفاظ علي الجسم فكلما زادت الحركه و النشاط كلما زادت صحه الجسم و حيوتيه ، من اهم الفوائد للحركه و النشاط البدني تقلل الرياضه بشكل عام من مخاطر الاصابه بامراض القلب و الأوعية الدموية و تسيطر علي الوزن و تحافظ عليه بالاضافه الي انها مصدر للقضاء علي الاكتئاب و التوتر كما انها تحسن من صحه جميع اعضاء الجسم و لكن يجب الحذر كلما زادت الرياضه شقاءًا كلما قلت فائدتها للجسم .

– تعد ممارسه التمارين الرياضية هي الوسيله الافضل و الامثل للمحافظه علي لياقه الجسم البدنيه لانها تحسن من وظائف القلب و تعمل علي رفع كفاءتها كما افاد الكثير من الخبراء و العلماء ان ممارسه 10 دقائق من التمارين يوميًا تساعد علي صحه القلب لانها تحسن من وظائف القلب و تقي من تصلب الشرايين و اجهزه الدوره الدمويه و تساعد علي تحسين التنفس و تحسين الهضم .

– تعمل الرياضه علي تعزيز مناعه الجسد ضد الجراثيم و السموم .

– تقلل الرياضه من شهيه الجسم للطعام كما انها تساعد بشكل فعال في عمليات الحرق بصوره فعاله .

– تساعد الرياضه بشكل كبير علي التحكم في مستوي السكر بالدم و تقي من حالات ارتفاع ضغط الدم .

– تساعد الرياضه في علاج حالات اضطرابات النوم .

– تساعد الرياضه علي تقويه الذاكره بشكل كبير .

– تساعد الرياضه علي التقليل من مستويات الكوليسترول بالدم .

– تقي الرياضه من امراض السمنه .

– تشعر الرياضه الشخص الممارس لها بالثقه و الحيويه و الرشاقه و خفه حركه الجسم .

من الرياضات التي تساعد في القدره علي التحمل و تفقد الوزن المشي ، الجري ، التنس ، السباحه ، ركوب الدراجات ، التزحلق ، الجولف ،تمارين الجيم .

فوائد الرياضه قبل الفطور :

اولًا : يتفق جميع المتخصصون و الخبراء علي ان افضل الاوقات لممارسه الرياضه هي قبل تناول الافطار بساعه او ساعتين ثم الفطور لتعويض الجسم السوائل و الاملاح المعدنيه المفقوده اثناء اداء التمارين الرياضيه كما انها تمهد المعده لهضم امثل للطعام لتلافي مشاكل عسر الهضم

ثانيًا : للراغبين في انقاص اوزانهم فان اداء التمارين الرياضيه بعد الاستيقاظ مباشره قبل تناول وجبه الفطور مهم للغايه من اجل حفظ الوزن حيث ان مخزن الكربوهيدات تكون فارغه فيقوم الجسم بتزويد من الطاقه اللازمه له من الدهون المخزنه بالجسم ، مع الحرص في عدم المبالغه لان استنذاف المزيد من الطاقه المخزنه بالجسم يؤدي الي عدم التركيز طوال اليوم و الارهاق و التعب يمكن تناول الماء و بعض الفاكهه قبل اداء التمارين الشاقه .

ثالثًا : مقيده لمرضي السكري لان الحركه و الرياضه علي معده فارغه تشجع العضلات علي امتصاص الجلوكوز مما يساعدهم علي السيطره علي الانسولين بشكل افضل .

رابعًا : يحذر الكثير من الاطباء من تلك الفعل يوميًا بل مره في الاسبوع من اجل اذابه الدهون العالقه بالجسم بالاضافه الي مساعده الجسم صحيًا .

خامسًا : ممارسه التمارين الرياضيه الهوائيه كالركض و المشي في الهواء الطلق تقلل بدرجه كبيره من التاثيرات السيئه التي يكتسبها الانسان اثناء العطلات كالنوم المتاخر و العادات الغذائيه الضاره يمكن التريض قليلًا قبل الفطور لمساعده علي ازاله الضرر الواقع علي الجسم و من اجل حيوتيه و تجديه .

سادسًا : تساعد الرياضه قبل الفطور علي تنشيط جميع عمليات الاكسده و الزياده من نشاط الكبد و تنشيط عمليات الايض و التمثيل الغذائي .

سابعًا : تؤثر الرياضه بشكل ايجابي علي الجهاز العضلي و تخلص الجسم من الشحوم التي تتسبب بها السكريات .

ثامنًا : تقومي الرياضه من اداء الجهاز المناعي و تزيد من قدره الجسم علي مقاومه الامراض .

تاسعًا : تقضي الرياضه بشكل عام علي حالات الكسل و الخمول العام عند الاستيقاظ .

فوائد الرياضه الصباحيه بشكل عام :

1- تساعد التمارين الرياضيه علي تنميه القدرات العقليه بشكل عام تعمل علي تنبه العقل و تقضي علي جميع مشاكل التذكر و النسيان و كل تلك المشاكل اذا استمرت عليها فتره من الوقت سوف تتخلص من النسيان بشكل كبير بالاضافه لتحسين القدرات العقليه .

2- تقضي الرياضه خصوصًا الصباحيه علي مشاكل اضطربات النوم فالاشخاص الممارسون للرياضه بشكل عام ليس لديهم اي مشاكل مع النوم كالارق و عدم النوم ، كما ان الرياضيون يحتاجون عدد اقل من الساعات الرياضيه غير الاشخاص الذين لا يمارسون الرياضه يحتاجون الي عدد ساعات اكثر من الرياضين بالاضافه الي الخمول و الكسل .

3- تساعد التمارين الصباحيه علي زياده معدل الحرق بالجسم بالاضافه الي تنظيم شهيه الطعام منها رياضه البيلاتس .

4- الهرمونات التي يفرزها الجسم اثناء التمارين تعمل علي تنظيم ضغط الدم و معدل ضربات القلب بالاضافه الي تدفق الدم الي العضلات .

5- يقول بعض الممارسون للرياضه في الصباح ان بدء اليوم باداء التمارين الرياضيه لا تجعل اليوم مزدحم بالمشاغل لانها تخفف من ضغط اليوم و الاسترخاء و مزيد من النشاط .

6- التركيز التوقيت بالطبع عامل ضروري في اداء التمرينات، حيث انه يؤثر سلباً او ايجاباً علي شعورك تجاه التمرين، وبما انك في الصباح تكون صافي الذهن وعالي التركيز مليئاً بالحيويه والنشاط، فهذا هو اذن افضل وقت للبدء في ممارسه التمرينات، وفي المقابل تمدك الرياضه الصباحيه بنوع من الاحساس الايجابي والنشاط المفعم بالحيويه.

7- المواظبه من احد مميزات اداء التمرينات في الصباح انك تكون خالي البال من اي مسؤوليات او اعباء يوميه، والتي تظهر عاده مع التقدم في النهار والذهاب للعمل، ولهذا فان الاشخاص الذين يمارسون الرياضه الصباحيه يكونون اكثر قدره علي المواظبه والمحافظه علي مواعيد التدريب، حيث ان المسؤوليات الحياتيه لم تبدا بعد، اضافه الي انه في كثير من الاحيان يمكن ان تلغي موعد التمرين لانك مرهق من العمل، ولا تستطيع تحمل المزيد، وهذا لن تجده في التمارين الصباحيه.

8- الانتاج يظن بعض الناس ان اداء التدريبات قبل الذهاب الي العمل ستكون عمليه متعبه ومرهقه للجسم، لكن الحقيقه ان الرياضه الصباحيه تعطيك دفعه قويه من النشاط والحيويه، خصوصاً اذا حرصت علي الاستحمام بعد التدريب، وهو الامر الذي يؤثر ايجاباً علي انتاجك في العمل، ويمدك بمزيد من الثقه والتفاؤل.

9- قليل من الضغوط ممارسه الرياضه الصباحيه تمدك بالمشاعر التي تجنبك كثيراً من الضغوط اثناء العمل، فالاشخاص الذين يحافظون علي اداء التمارين في الصباح يشعرون بثقه في النفس وسلطه عليها اكثر من غيرهم، كما انهم يجيدون الموازنه بين العمل وباقي اعباء الحياه.

10- علاقه مع القهوه انت بالفعل تتناول القهوه في الصباح عاده، ولحسن الحظ فان تناول القهوه في الصباح يعزز من قدرتك علي التحمل ويحسن من طريقه ادائك التمارين، فشرب فنجان من القهوه قبل التمرين يساعد في حرق مزيد من السعرات الحراريه عند ممارسه التمرينات، هذا علي الرغم من ان تناول الكثير منها قد يؤدي الي نتائج عكسيه.

11- الافطار ممارسه التمرينات الصباحيه يعمل علي اذكاء شهيتك لتناول وجبه الافطار، التي غالباً ما يهملها كثير من الناس لاسباب مختلفه، منها بالطبع عدم الرغبه في التاخير عن العمل، وقد اثبتت الدراسات ان تناول الافطار يساعد الفرد في اتخاذ قرارات صائبه علي مدار اليوم، فهنيئاً لك!

12- حرق دهون اكثر بالرغم من ان هناك دراسات متضاربه حول جدوي اداء التمرينات قبل تناول اي وجبه، اشارت دراسه حديثه الي ان ممارسه الرياضه الصباحيه قبل الافطار يساعد علي حرق الدهون بنسبه 20% اكثر من اي وقت اخر، ولكن يجب الا تنتظر الي الغداء ليكون وجبتك الاولي، بل عليك تناول الافطار بعد اداء التمارين وقبل البدء في العمل؛ لان ذلك يعمل علي ترشيد شهيتك بدلاً من الافراط في تناول الاكل بعد ذلك، بالاضافه الي ان الرياضه الصباحيه تساعدك علي حرق سعرات حراريه علي مدار اليوم اكثر منها لو اديت التمارين في المساء.

13- الحياه الاجتماعيه هل اعطيت صديقاً لك من قبل موعداً بعد الفجر؟ بالتاكيد لا، فهذا ليس وقت مواعيد ولقاءات، ولكن من الممكن شغله باداء التمارين الرياضيه حتي تتفرغ باقي اليوم لاداء المهمات والمسؤوليات التي تضطلع بها.

ان الرياضه الصباحيه تشحن الجسم بالطاقه ؟

ان الرياضه مده 10 دقائق في الصباح تعادل اكثر من30 الي 50 دقيقه من الرياضه المسائيه ولها فائده كبيره علي الجسم والعضلات

بدا اليوم برياضه صباحيه مناسبه يزيد من حركه الاستقلاب او التمثيل الخلوي لمده ساعات طويله من النهار وتمتد الي 24 ساعه

الرياضه الصباحيه تشحن الجسم بطاقه كبيره حيث يبدا الانسان يومه وذهنه متفتحا.

تنشيط التمثيل الخلوي وازدياد الطاقه الداخليه في جسم الإنسان من شانه ان ينظم فيزيولوجيه الاعضاء مثل جهاز الدوران والجهاز التنفس والجهاز الهضمي.

الرياضه الصباحيه تنظم الشهيه للطعام و لنوعيه الغذاء الذي يختاره الانسان.

الرياضه الصباحيه تنظم الانسان من الداخل والخارج.

من المفيد جدا بدا الرياضه في مواعيد محدده من ساعات الصباح وتكون هذه المواعيد ثابته حتي يتعود الجسم عليها.

الرياضه تؤدي الي ازدياد المقدرات الفكريه لدي الانسان في قمه نشاطه الفكري بعد ممارسه الرياضه بثلاث الي اربع ساعات علي الاقل.

اذا وجد التمرين المناسب الي الجسم والمفيده تكون الرياضه الصحيحه.

واذا اُجلت التمارين الي ساعات متاخره من النهار يمكن ان تنخفض الفرصه لاجرائها بسبب انشغال الانسان بمهام الحياه اليوميه وعندما تنضغط الامور تصبح الرياضه اخر ما يفكر به الانسان.

الرياضه تحسن نوعيه النوم بشكل كبير وتقلل نسبه الارق والقلق الليلي الذي يؤثر علي الصحه والمقدرات الفكريه بشكل عام.

لا تستهن بعشره دقائق مشيا يوميا لمده ثلاث مرات او اربع مرات اذا كان وقتك ضيقا لا يسمح بممارسه الرياضه … فالمشي هام لصحتك … مفيد لقلبك

وعلي حسب دراسات جامعه ماساشوتسي الامريكيه فان ممارسه رياضه المشي تساهم في زياده نسبه الكوليسترول النافع.

اذا مشيت يوميا بما يعادل 3 – 5 اميال اسبوعيا يعالج البرد والنزلات البرديه الانفلونزا لان المشي يقوي المناعه الذاتيه ويحميك من مخاطر الاصابه بهشاشه العظام ويقوي الذاكره العقليه وكذلك ثبت طبيا ان ممارسه رياضه المشي تخفض ضغط الدم العصبي . التوتر الذي

يسبب القرحه. او السكري . او الصداع النصفي.

كذلك يقلل المشي لمده 4 ساعات اسبوعيا من فرص الاصابه بسرطان الثدي عند النساء.

لماذا الرياضه الصباحيه هي الافضل ؟

اثبتت التقارير الطبيه والابحاث العلميه ان ممارسه الرياضه بالصباح هي الافضل.

وذلك لان ممارسه الرياضه الصباحيه اكثر تعودا لتصبح روتينا سهلا يمكن ممارسته يوميا لعدم وجود مداخلات او انشغالات مهنيه او منزليه .خاصه قبل وجبه الافطار.

الرياضه الصباحيه افضل ثلاث اضعاف من ممارسه الرياضه المسائيه من حيث الفوائد الصحيه العديده.

فهي تساعد علي حرق الدهون اسرع وتسرع بحرق السعرات الحراريه كما تسارع في عمليات التمثيل الغذائي.

استيقظ مبكرا قبل موعدك المعتاد بربع ساعه يوميا مارس الرياضه المشي . بطريقتك الصحيه سواء بالتمدد او الايروبيكس.

تمرن قبل تناول طعام الافطار بنصف ساعه .. لان التمارين بعد الاكل غير صحيه… تؤدي لارتباك الهضم .المعده القئ او الغثيان . وتساعد الرياضه قبل تناول الاكل علي حرق السعرات الحراريه اسرع.

نصائح لممارسه الرياضه اثناء فتره الرجيم :

– بدايه التمارين قبل الحميه باسبوع حتي تعودي نفسك علي ممارسه الرياضه ، او البدء بانتظام اثناء الحميه لانها تساعد بشكل فعال علي حرق الدهون العالقه بالجسم ، او علي الاقل دهون الطعام المتناول فلا يتراكم مزيد من الدهون داخل الجسم .

– البدء بممارسه الرياضه اول اسبوع في الحميه الغذائيه يومين ثم الاسبوع الذي يليه ثلاثه ايام و هكذا بالتدريج حتي يتعود الجسم عن تلك الوافد الجديد عليه و يتاقلم عليه .

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل