المحتوى الرئيسى

بي بي سي: انقلاب بوركينا فاسو في سؤال وجواب

09/18 20:34

في سؤال وجواب، حاول لامين كونكوبو الصحفي في هيئة الأذاعة البريطانية " بي بي سي" استكشاف الاسباب التي تفسر الانقلاب الذي وقع امس -الخميس- في بوركينا فاسو واطاح خلاله قاده من سلاح الحرس الرئاسي بالحكومه المؤقته.

وكان من المقرر ان يُنتخب رئيس جديد لـ بوركينا فاسو الشهر المقبل ليحل محل بليز كمباوري الذي اطيح به في انتفاضه شعبيه في العام الماضي.

يقول اعضاء في الحرس الرئاسي الذي انشاه الرئيس السابق كمباوري انهم غير راضين عن قانون الانتخابات الجديد الذي يحظر ترشح الاشخاص ممن لهم صله بمحاوله العام الماضي الراميه الي مد فتره بقاء الرئيس في السلطه. ولعل تلك المحاوله هي ما قادت في النهايه الي الاطاحه بـ كمباوري في اكتوبر من العام 2014.

لكن الذي يزعج الحرس الرئاسي فعلا هو الخوف علي مستقبله. فضباط الحرس الرئاسي قلقون من ان يتسبب انتخاب رئيس جديد في وضع نهايه لتلك الوحده العسكريه المهمه عبر تفكيكها.

الحرس الرئاسي هي وحده نخبويه وتتالف من 1300 من الضباط والجنود الموالين للرئيس السابق كمباوري.

واسس كمباوري تلك الوحده بهدف توفير الحمايه له في اعقاب قتل سلفه في العام 1987، وحليفه المقرب توماس سانكارا خلال انقلاب قاد في النهايه الي استيلاء الاول علي الحكم.

الضباط والجنود في الحرس الرئاسي يتمتعون بمستوي عال من التدريب والكفاءه ويعملون بصوره مستقله في الغالب عن الجيش، ما يعني ان انقلاب امس قد لا يكون مدعوما بالضروره من جانب المؤسسه العسكريه في بوركينا فاسو، والتي يلتزم قادتها الصمت حتي الان.

هل يتعاطف الشعب البوركيني مع الانقلاب؟

حرص معظم المواطنين الذين ايدوا الاطاحه بـ كمباوري علي تحقيق حلمهم المتمثل في تفكيك وحده الحرس الرئاسي، لكن اعضاء في " سي دي بي" الحزب الحاكم السابق لم يكونوا راضين علي الارجح عما حدث.

ويساور هؤلاء قلق بالغ من ان يتم استبعادهم من الانتخابات التي كان من المقرر ان تُجري في اكتوبر المقبل بسبب صلاتهم بالرئيس السابق.

هل يتمتع الرئيس السابق بنفوذ في بوركينا فاسو حتي الان؟

يعتقد البعض ان بليز كمباوري الذي يوجد حاليا في منفاه في ساحل العاج، يدعم وبقوه الانقلاب الذي من الممكن، عبر الحرس الرئاسي، ان يمهد السبيل امام عودته الي السلطه مجددا.

يُشار الي كمباوري قد وفر الدعم الكامل للرئيس الايفواري الحسن وتارا في جهوده للاستيلاء علي السلطه بعد الانتخابات المتنازع عليها، ويُعتقد انه لم يكن راضيا عن الترتيبات الانتقاليه.

ما هي ملامح الحياه العاديه في بوركينا فاسو؟

يعيش الكثير من المواطنين في بوركينا فاسو، واحده من افقر بلاد العالم، حياه صعبه. فمعظم خريجي الجامعات في هذا البلد الواقع غربي افريقيا يكافحون من اجل العثور علي عمل وغالبا ما يلقون باللائمه علي الفساد في الصعوبات التي تواجههم.

وكان يامل هؤلاء الشباب ان تقود الفتره الانتقاليه وما يتلوها من انتخابات ديمقراطيه الي تحسينات، لكن الانقلاب مثل انتكاسه لاحلامهم.

سبعه اشياء لا يعرفها البعض عن بوركينا فاسو:

-واحده من افقر الدول في العالم ويمثل القطن صادراتها الاساسيه

- كانت مستعمره فرنسيه في السابق وذلك قبل ان تحصل علي استقلالها تحت اسم " جمهوريه فولتا العليا" في العام

- استولي توماس ايزيدور سانكارا علي السلطه في العام 1983 وتبني سياسات يساريه راديكاليه- وكان يٌُشار اليه في الغالب علي انه " جيفارا افريقيا.”

-اعادت الحركات الثوريه المناهضه للاستعمار تسميه البلاد بـ " بوركينا فاسو" والتي تعني " ارض الرجل الامين".

- استولي كمباوري علي السلطه في انقلاب قتل فيه سانكارا وحكم البلاد طيله 27 عام حتي الاطاحه به العام الماضي في اعقاب احتجاجات حاشده في عموم البلاد.

-يعشق المواطنون في بوروكينا فاسو ركوب الدراجات الناريه.

-تستضيف بوركينا فاسو ب مهرجان " فيسباكو" السينمائي كل عامين في العاصمه واجادوجو.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل