المحتوى الرئيسى

أول رائدة فضاء روسية تفتتح معرضاً لمقتنيات نادرة

09/18 23:06

وقفت الروسيه فالنتينا تريشكوفا لالتقاط الصور بجوار المركبه التي حملتها خارج الارض، لتصبح اول امراه ترتاد الفضاء، وذلك في افتتاح معرض اقامته في لندن امس الخميس (17 ايلول/ سبتمبر 2015) خُصص للرحلات الاستكشافيه الروسيه للفضاء.

وانطلقت تريشكوفا علي متن المركبه "فوستوك-6" في السادس عشر من حزيران/ يونيو 1963، قبل 20 عاماً من سالي رايد، التي اصبحت اول امراه امريكيه تسافر للفضاء.

وتُعرض المركبه "فوستوك-6"، التي تزن 2.6 طن، ضمن معرض (رواد الفضاء: ميلاد عصر الفضاء) الذي يصفه متحف العلوم في لندن بانه يضم "اعظم مجموعه من مركبات الفضاء الروسيه والقطع النادره التي لم تعرض خارج روسيا من قبل".

ودارت تريشكوفا حول الارض 48 مره اثناء مهمتها، وقيل انها صاحت اثناء الاقلاع "ايتها السماء اخلعي قبعتك! انا قادمه لرؤيتك!". وقالت تريشكوفا، متحدثه عن "فوستوك-6" لوكاله رويترز: "انظر اليها بحب، لانها اتاحت لي العمل بنجاح علي مدي اكثر من ثلاثه ايام في مدار الارض".

واضافت رائده الفضاء الروسيه للصحفيين انها لم تملك فرشاه اسنان اثناء وجودها في الفضاء وكانت تضطر لتنظيف اسنانها باصابعها ومعجون الاسنان. كما يقدم المعرض المسبار "ال كيه-3" السوفييتي، الذي يبلغ طوله خمسه امتار وصمم لنقل رائد فضاء واحد فقط الي سطح القمر وظل طي الكتمان حتي عام 1989.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل