المحتوى الرئيسى

شارك برأيك.. هل تعتقد أن السعودية مقصرة في إدارة الحج؟

09/18 19:13

في 11 ايلول/ سبتمبر الجاري سقطت رافعه في ساحه المسجد الحرام في مدينه مكه، واسفر هذا الحادث عن مصرع 107 اشخاص واصابه مئات اخرين بجروح.

لم تمر ايام بعدها حتي اندلع حريق في احد الفنادق بمكه، ما دفع السلطات الي اجلاء اكثر من الف حاج من نزلاء الفندق الواقع بحي العزيزيه.

هي حوادث تتكرر في مواسم الحج.. وهذا دليل، بالنسبه للامام طارق يوسف من نيويورك، علي عدم قدره المملكه علي تسيير شؤون الحج.

علي النقيض، يري الباحث السعودي الدكتور حسن فرحان المالكي ان هذه الحوادث جاءت محض الصدفه، ولا يوجد اي بعد جنائي في الموضوع.

ما رايك انت؟ هل السعوديه مقصره في اداره الحج؟

ليست هي المره الاولي التي يسقط فيها موتي خلال موسم الحج، ففي السادس من كانون الثاني/ يناير 2006 انهار فندق متداع في مكه ما ادي الي وفاه 76 شخصا.

بعد ايام من الحادثه، في 12 كانون الثاني/ يناير، توفي 364 حاجا في تدافع في موقع رجم الجمرات في مني.

وفي الاول من شباط/ فبراير سنه 2004، قتل 251 حاجا في تدافع بمني في اول ايام رمي الجمرات.

وفي موسم الحج عام 1987 قمعت قوات الامن السعوديه مظاهره محظوره للحجاج الايرانيين. وقُتل في تلك الحوادث 402 من الحجاج بينهم 275 ايرانيا، حسب حصيله رسميه سعوديه.

يقول عضو مجلس منطقة مكة السابق الدكتور عبد العزيز بن صقر ان التحقيقات الاوليه في حادثه الرافعه تؤكد عدم وجود اي عنصر جنائي.

ويشير الي "التغيير المفاجئ في العوامل الجويه، واحتمال وجود عنصر الاهمال غير المتعمد"، كاسباب قادت الي وقوع الحادث.

ويضيف الدكتور بن صقر ان إدارة المشاريع الضخمه في منطقه الحرم المكي تستلزم سلسله معقده من مستويات المسؤوليه والاشراف الاداري والميداني. ويقول ان الإدارة العليا للشركه المتعاقده تتحمل جزءا من المسؤوليه العامه في حاله اثبات وجود تقصير.

ويؤكد بن صقر ان التغيرات المناخيه الشديده والمفاجئه، التي حدثت دون سابق انذار، وعدم توفر تحذيرات حول هذه التغيرات، خاصه من المؤسسات الرسميه المختصه باصدار التقديرات الجويه، لم توفر فرصه لاتخاذ اجراءات السلامه الخاصه بالظروف الجويه غير الاعتياديه.

يستبعد المغرد السعودي المثير للجدل مجتهد، من جانبه، فرضيه تدبير احداث الحج التي سقط فيها عدد كبير من القتلي.

يقول في تصريح لموقع "راديو سوا" انه يستبعد "تماما انها مدبره، لكن يجمعها سوء التدبير وضعف الاحتياطات بسبب الفساد".

منع حجيج من دخول السعوديه

الحوادث ليست المعضله الوحيده التي عانت منها ترتيبات الحج لهذا العام، فقد اشتكي عديدون من صعوبه دخول الحدود السعوديه، او منعهم من ذلك بالمره، نظرا لانخراط السعوديه في حرب اليمن والتهديدات الارهابيه المتصاعده داخل المملكه وعلي حدودها.

وذكرت عده مواقع يمنيه محليه ان السلطات السعوديه منعت مواطنين يمنيين من اداء فريضة الحج، بسبب الحرب وحاله الاضطراب التي تعيشها الحدود الجنوبيه السعوديه.

وبالنسبه للباحث الاسلامي السعودي حسن فرحان المالكي، فان منع يمنيين من ممارسه فريضه الحج خطا، ويقول "اذا حصل ذلك فهو من الخطا، ورغم وجود الحرب في المنطقه الحدوديه بين السعوديه واليمن في مناطق جيزان ونجران، الا انه من الاحسن ان تكون هدنه للسماح لليمين لاداء فريضه الحج".

وفي الماضي، اوقفت ايران سفر الحجاج الي مكه ثلاث سنوات احتجاجا علي قمع احتجاجات قاموا بها في موسم الحج بـ1987.

الشيخ طارق يوسف: الحرم ملك لكل المسلمين

ويري امام مسجد اولي الالباب في نيويورك الشيخ طارق يوسف ان "ارض الحرم ليست حكرا علي ال سعود، ولا دولتهم، وهي ملك للمسلمين".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل