المحتوى الرئيسى

ابن كيران: نجاح تنظيم الانتخابات انتصار للوطن ككل

09/17 20:04

اطباء المغرب يضربون في جميع المراكز الاستشفائيه

سامير المغربيه تخطط لزياده في رإس إلمال

العاهل المغربي يهاتف ملك الاردن وامير قطر بشان القدس

المغرب يفكك خليه ارهابيه جديده

المغرب: انتخاب 1435 مجلسا بلديا وقرويا من اصل 1503

النيابه العامه في المغرب تتلقي 572 شكوي انتخابيه

حزب الاستقلإل ألمغربي يتخلي عن المعارضه!

خليه الصويره خططت لتاسيس جند الخلافه في المغرب

الرباط: اعتبر عبد الاله ابن كيران، رئيس الحكومة المغربيه، اليوم الخميس، ان نجاح تنظيم الانتخابات الجهويه والجماعيه ( البلديه والقرويه) ليوم الرابع من سبتمبر الجاري، يعد "انتصارا للوطن ككل". 

واوضح وزير الاتصال (الاعلام) الناطق الرسمي باسم الحكومه مصطفي الخلفي، في بيان تلاه خلال لقاء صحفي عقب انعقاد مجلس الحكومه، ان ابن كيران اكد في كلمه له في بدايه اشغال المجلس علي ان "اجراء الانتخابات الجهويه والجماعيه يعد انجازا تاريخيا كبيرا، والتي كان البعض مع الاسف الشديد يتوقع او يتنبا بانها لن تصل الي هذا المدي"، مبرزا ان "نجاح تنظيم الانتخابات الجهويه والجماعيه انتصار للوطن ككل، مما يقتضي تهنئه الحكومه علي هذا العمل وعموم المواطنين والمجتمع المدني".

واضاف ابن كيران ان "الخطوه الاولي كانت في سنه 2011 ثم في هذه الخطوه الاخيره التي كرست منطق اللارجوع واللاعوده الي الاختلالات التي كنا نعيشها في السابق"، مبرزا "ان هذه الانتخابات تعتبر فخرا للمغرب، لانها تمت تقريبا بسلام، رغم بعض الخروقات والتي كانت محدوده جدا وهي الان معروضه علي القضاء لكي يقول فيها كلمته".

وذكر ابن كيران بالتوجيهات الصارمه للملك محمد السادس علي ان تبقي الاداره علي الحياد، وهو ما تحقق، منوها بعمل كل من وزيري الداخليه والعدل والحريات، وبالاداره التي اشرفت علي العمليه منذ التحضير الاول من خلال القوانين التي عرضت علي البرلمان، ثم الاجراءات والعمليات التقنيه واللوجستيكيه التي سمحت بان تجري هذه الانتخابات في سائر ربوع الوطن في امن وامان.

و نوه ابن كيران ايضا بالقضاه واداره العدل ومساعدي وزير العدل والحريات، تحت الاشراف السياسي لرئيس الحكومه، الذي كان "اشرافا رفيقا" و"له دلاله سياسيه ديمقراطيه مهمه".

وصادق مجلس الحكومه علي مشروع مرسوم يقضي بتغيير الظهير الشريف ( مرسوم ملكي) الصادر في 2 ديسمبر 1959، في شان التقسيم الاداري للمملكه. 

واوضح الخلفي ان مشروع المرسوم، الذي تقدم به وزير الداخليه، يندرج في اطار ملاءمه التقسيم الترابي لولايات الجهات ( المناطق) مع التقسيم الجهوي الجديد الذي عمد الي تقليص عدد الجهات من 16 الي 12 جهه، مشيرا الي انه من هذا المنطلق، ينص المشروع علي مراجعه عدد الولايات بهدف احداث ولايه في كل جهه يكون نفوذها الترابي مطابقا لنفوذ الجهه المعنيه. 

واضاف الوزير الخلفي انه ستتم، في هذا الاطار، مراجعه النفوذ الترابي لعشر ولايات حاليه والتي ستؤطر جهات (طنجه- تطوان- الحسيمه)،و (فاس- مكناس)، و( الرباط- سلا- القنيطره)، و( بني ملال- خنيفره)، و( الدار البيضاء- سطات)، و( مراكش - اسفي) ، و( سوس-ماسه) ، و( الشرق)، و( كلميم - واد نون)، و( العيون - الساقيه الحمراء). 

وقال الخلفي انه سيجري  ادخال التعديلات اللازمه علي تسميات هذه الولايات لتكون منسجمه مع تسميات الجهات المعنيه، مضيفا ان مشروع المرسوم يقترح، ايضا، ملاءمه تسميه ولايه جهه الداخله- وادي الذهب مع الاحتفاظ بنفوذها الترابي، وكذا احداث ولايه جديده بجهه درعه- تافيلالت.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل