المحتوى الرئيسى

د.حنان يوسف: مبادرة “أنا سفير” أول نشاط مدني يستجيب لمبادرة الرئيس للشباب

09/17 14:14

صرحت د.حنان يوسف الرئيس التنفيذي للمنظمه العربيه للحوار بان مبادره “انا سفير”، تعد اول نشاط مدني ياتي كاستجابه  لرساله الرئيس عبد الفتاح السيسي التي اعلنها خلال انطلاق اسبوع شباب الجامعات بجامعه قناه السويس ،وتمتد علي مدار ثلاث سنوات، وتضم مجموعه من الانشطه ابرزها دورات تدريبيه عن تعزيز ثقافه الحوار، ندوات فكريه وملتقيات عن ثقافه الحوار، وقوافل شبابيه متبادله بين الشباب المصري والعربي والدولي لتعزيز قيم الحوار الثقافي، وادله وكتيبات عن ثقافه الحوار، بالاضافه الي إنتاج إعلامي متنوع.

واوضحت استاذ الاعلام ان المبادره تضم مجموعه من القطاعات المختلفه للمبادره والوزارات ذات الصله: الاعلام – الثقافه – التربيه والتعليم – التعليم العالي، بالاضافه الي احداث تزاوج بينها وبين عدد من المبادرات التابعه للمنظمه مثل مبادره النيل والاعلام، و الجسر الاخضر، والجامعات والتعليم والمراه، والرياضه للجميع.

وقد اطلقت المنظمه العربيه للحوار والتعاون الدولي مبادره (الشباب.. سفراء الحوار)  تحت شعار (انا سفير) وذلك بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة ممثله في الاداره المركزيه للبرلمان والتعليم المدني وذلك علي مسرح الوزاره  يوم الاثنين الماضي  14 سبتمبر بحضور الدكتوره  نعمات ساتي وكيل الوزاره ورئيس الاداره المركزيه للبرلمان والتعليم المدني بوزاره الشباب والرياضه نائبا عن وزير الشباب والرياضه  ولفيف من كبار المسئولين والاعلاميين والفنانيين .

ومن جانبه اكد السفير صلاح عبد الصادق رئيس الهيئه العامه للاستعلامات ان الشباب المصري لابد وان يؤهل باداب واليات الحوار حتي يصحح صوره مصر ويدحض الحجه بالحجه، لان مصر كانت وستظل مستهدفه، مشدداً علي دور الشباب في الترويج لبرلمان محترم، ونحن مقبلين علي اخر خطوه في خارطه المستقبل، معتبراً بان كل مصر هو سفير لبلده، واختتم عبد الصادق حديثه برساله الي الشباب: ” لا تخذلوا الرئيس ولا تخذلوا الوطن“.

وقال المستشار عدلي حسين رئس محكمه استئناف القاهره الاسبق، ان الحوار له ضوابط وقيم لابد من ترسيخها من اجل حوار بناء، فللحوار حجه وثقافه واسلوب، داعياً الي تنسيق زيارات شبابيه لجلسات البرلمان القادم، مؤكداً ان حضور الشباب من شانه ضبط الحوار فيها، واختتم حديثه بدعوه الشباب الي الحفاظ علي القضاء فهو الذي يحمل الدوله وبمثابه سلطتها التي لا تتبدل ولا تتغير.

واوضح الدكتور سامي الشريف عميد كلية الإعلام بالجامعه الحديثه بان مبادره “انا سفير” جاءت بعد يوم واحد من مبادره الرئيس للاهتمام بالشباب ، مؤكداَ انها تعد اول فعاليه في المجتمع المدني في دعم ثقافه الحوار ، وطالب الشريف الشباب بالتقاط مبادره الرئيس والاستفاده منها لاتخاذ المواقع التي يستحقونها، مشيراً الي انهم قاموا بثوره ثم قفز عليها فصيل اخر، كما اعرب عن اسفه لان مؤسسات التعليم لم تقم بدورها في تجهيز الشباب للقياده بسبب مشكلات زياده الاعداد ومجانيه التعليم وغيرها.

وقال السفير عبدالمنعم الشاعري مدير اداره الشباب في الجامعة العربية ان الجامعه العربيه مهتمه بالشباب وتمكينهم، عبر استراتيجيه موحده للاهتمام بهم؛ لانهم ركيزه كل الدول، مضيفاً ان كل وزراء الشباب العرب تغير فكرهم من العمل “من اجل الشباب” الي العمل “مع الشباب” في اشاره الي انتهاء نمط السيطره والوصايه.

وشدد المخرج التليفزيوني مجدي ابو عميره علي ان الشباب فئه مهمه منذ فجر التاريخ، وكان لهم دوراً بارزاً في كل المراحل التاريخيه، مشيراُ الي ان عبور عام 1973 جاء بعد ضغط الشباب الجامعي لانهاء حاله اللاسلم واللاحرب، كما ان الشباب هم مفجرو ثورتي 25يناير و30يونيو، بينما اكد الفنان ايهاب فهمي عضو مجلس اداره نقابه المهن التمثيليه  ان القوه الكامنه في هذا الشعب تتمثل في الشباب، مؤكداً ان مصر بخير وستكون بخير بسواعد الشباب واختتم حديثه بعباره: “تحيا مصر“.

واشار درويش الي اهميه وجود اسلوب للحوار, يقوم علي احترام الراي والراي الاخر، مؤكداً الي ان الشباب قادرون علي تقديم الكثير، مستشهداً باعمال سيد درويش التي قدمها جميعها قبل وفاته في سن 31سنه.

وشهد اللقاء مشاركه كبيره من الشباب، الذين طرحوا مجموعه من الاسئله علي الساده الحضور، وتمثلت ابرز مطالبهم في عقد جلسات حواريه معهم بشكل اكثر عمقاً لمناقشه اهم المشكلات التي تواجههم وكيفيه المشاركه في مواجهتها وهو ما وعده به المنظمون.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل