المحتوى الرئيسى

الاتحاد الأوروبي يوبخ المجر مع تفاقم أزمة اللاجئين

09/17 18:46

وبخ مفوض الهجره في الاتحاد الاوروبي المجر يوم الخميس لموقفها الصارم من تدفق اللاجئين فيما توافد طالبو اللجوء علي كرواتيا بعد ان صدهم سياج حدودي مجري جديد وتصدت لهم شرطه مكافحه الشغب.

وقالت الشرطه الكرواتيه ان اكثر من خمسه الاف مهاجر وصلوا من صربيا منذ ان اغلقت المجر حدودها الجنوبيه معها يوم الثلاثاء. واستخدمت قوات الأمن المجريه الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه لتفريق لاجئين رشقوها بالحجاره يوم الأربعاء.

وقال سوري في بلده شيد الحدوديه الصربيه يدعي عبيد "ربما يكون المعبر الي كرواتيا مفتوحا وقد يكون مغلقا لكننا سنحاول."

واحتشد عده الاف من المهاجرين في محطه توفارنيك للسكك الحديديه علي حدود كرواتيا مع صربيا وكانوا جالسين او راقدين بجوار القضبان لحمايه انفسهم من الشمس.

وقال سوري يدعي كمال الحق "اريد فقط الذهاب. قد اعود الي سوريا ولكن خلال سنوات قليله. الوضع خطير للغايه هناك الان."

واستقال رئيس مكتب الهجره واللاجئين في المانيا مانفريد شميت لاسباب شخصيه بعد ان تعرض لانتقادات لبطء النظر في طلبات اللجوء التي وصل عددها الي رقم قياسي. وقالت الشرطه الالمانيه ان عدد اللاجئين الذين وصلوا الي المانيا ارتفع الي اكثر من مثليه يوم الاربعاء وبلغ 7266.

وقال مفوض الهجره في الاتحاد ديمتريس افروموبولوس في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيري الخارجيه والداخليه في المجر ان معظم من يصلون الي اوروبا سوريون "يحتاجون لمساعدتنا."

واضاف "لا يوجد حائط لا يمكنك تسلقه ولا بحر لا يمكنك عبوره اذا كنت هاربا من العنف والارهاب." وتابع ان الحواجز التي تشبه السياج الذي اقامته المجر حلول مؤقته حولت مسار اللاجئين والمهاجرين فحسب مما ادي الي زياده التوتر.

ورد وزير الخارجيه المجري بيتر سيارتو علي انتقادات من مسؤولين اوروبيين واخرين في الامم المتحده وجماعات معنيه بحقوق الانسان قائلا ان الوقوف في صف المهاجرين المشاغبين الذين رشقوا الشرطه المجريه بالحجاره في اشتباكات اسفرت عن اصابه 20 من الشرطه يشجع علي العنف.

واضاف "ان الطريقه التي ترجم بها البعض علي الساحه السياسيه الدوليه والصحافه الدوليه احداث الامس غريبه وصادمه. علي الاقل سيحاسب كل هؤلاء اذا تكررت هذه الاحداث اليوم او غدا او اليوم التالي."

كان رئيس الوزراء المجري فيكتور اوربان قد القي باللوم علي المانيا في اذكاء موجه المهاجرين الذين يدخلون بلاده بعد ان رحبت المستشاره الالمانيه انجيلا ميركل باللاجئين السوريين وقال ان عدد المسلمين سيفوق عدد المسيحيين في اوروبا في نهايه المطاف اذا استمرت هذه السياسه.

وقال اوربان في مقابله نشرتها عده صحف اوروبيه من بينها التايمز "اتحدث عن الثقافه ومبادئ الحياة اليوميه كالعادات الجنسيه وحريه التعبير والمساواه بين الرجل والمراه وكل هذه القيم التي اطلق عليها اسم المسيحيه. اذا تركنا المسلمين يدخلون القاره لمنافستنا فسيفوقوننا عددا. انها مساله حسابيه. ولا تعجبنا."

ورد المفوض السامي لحقوق الانسان التابع للامم المتحده الامير زيد بن رعد الحسين منتقدا الاراء "القاسيه المناهضه للمسلمين والتي تتسم بكراهيه الاجانب والتي بدت كاذبه في اطار السياسه الحاليه للحكومه المجريه".

وعزت سلوفاكيا المجاوره رفضها لفرض حصص الزاميه من اللاجئين علي دول الاتحاد الأوروبي وفقا لاقتراح المفوضية الاوروبية الي الاختلافات الدينيه ايضا. وتقول المفوضيه ان حق اللجوء لا يتجزا ولا يمكن ربطه باي اعتبارات دينيه او عرقيه.

ومن المقرر ان يعقد وزراء داخليه دول الاتحاد الاوروبي اجتماعا خاصا اخر يوم الثلاثاء في محاوله لتجاوز الخلافات بشان مواجهه ازمه الهجره التي دفعت عده دول في الاتحاد في مقدمتها المانيا الي اعاده العمل بقيود حدوديه مؤقته.

واقر البرلمان الأوروبي يوم الخميس اقتراحا من المفوضيه بفرض اعاده نقل 120 الف مهاجر من ايطاليا واليونان والمجر وهو ما ترفضه اربع دول تقع في وسط اوروبا من بينها المجر نفسها.

ودعت ميركل الي عقد قمه للاتحاد الاوروبي لمناقشه القضيه وتحدث وزيران المانيان عن قطع التمويل الاوروبي للدول الاعضاء في وسط اوروبا التي ترفض استقبال حصتها من اللاجئين.

وكرواتيا احدث دوله تنضم الي الاتحاد الاوروبي وليس الي منطقه شينجن وقالت انها لن توقف التدفق. وبذلك تصبح سلوفينيا هي الدوله التاليه التي ستستقبل الاف اللاجئين الذين يحاولون الوصول الي النمسا ثم المانيا وغيرها من الدول الغنيه في شمال اوروبا وغربها.

وقال وزير الداخليه الكرواتي رانكو اوستويتش ان من الممكن بحث اتخاذ اجراءات جديده مع تزايد اعداد المهاجرين.

واضاف اثناء زياره لشرق كرواتيا في وقت متاخر يوم الاربعاء "الشرطه الكرواتيه تسيطر علي الحدود بالكامل لكن اذا استمر تدفق المهاجرين من صربيا باعداد كبيره فعلينا التفكير في سبل اخري للتعامل مع الموقف."

ولم يحدد الوزير هذه الاجراءات لكنه قال ان الاتحاد الاوروبي عليه ان يتعامل مع "النقاط الساخنه" قبل ان يصل المهاجرون الي كرواتيا.

وتقول كرواتيا انه يمكنها التعامل مع عده الاف من اللاجئين وليس عشرات الالاف. وينقل المهاجرون حاليا الي مراكز استقبال قرب العاصمه زغرب.

والتقي رئيس الوزراء الكرواتي زوران ميلانوفيتش بالمستشار النمساوي فيرنر فايمان الذي من المقرر ان يلتقي ايضا ورئيس وزراء سلوفينيا ميرو سيرار في ليوبليانا.

وقال ميلانوفيتش في جلسه حكوميه "اتفقنا علي امور محدده. النمسا بلد اكبر لكن لديهم ايضا الحدود للاستيعاب. اذا استمر تزايد عدد المهاجرين فلست متاكدا من اننا سنتمكن من تسجيلهم جميعا."

وقال لاجئ سوري يدعي سالم يبلغ من العمر 19 عاما عبر الحدود عند شيد "نحن متعبون ومنهكون. نسافر منذ عشره ايام. لا نريد سوي العبور الي كرواتيا والذهاب الي المانيا."

وقال رئيس وزراء سلوفينيا ان بلاده ستلتزم بقواعد شينجن التي تلزمها بتسجيل اللاجئين وطالبي اللجوء واخذ بصماتهم لدي وصولهم. وقال صحفي من رويترز في قريه هورجوس الصربيه ان لاجئين كثيرين رفضوا تسجيل اسمائهم ومزقوا اوراق هويتهم. وغادر المزيد من اللاجئين الحدود الشمالية لصربيا مع المجر في حافلات متجهه الي كرواتيا فاصبحت مخيمات متنقله -اقيمت بعدما اغلقت المجر الحدود- خاويه.

وقالت بلغاريا انها ستدفع بالمزيد من الجنود لتعزيز القيود علي حدودها مع تركيا وتفادي تدفق اللاجئين. وذكر مسؤول بوزاره الداخليه البلغاريه ان نحو 600 مهاجر حاولوا عبور الحدود خلال الساعات الاربع والعشرين الماضيه لكنهم عادوا طوعا بعد ان وجدوا القيود المشدده.

وبلغاريا عضو في الاتحاد الاوروبي وليس منطقه شينجن.

واشارت متحدثه باسم الشرطه الالمانيه يوم الخميس الي ان عدد اللاجئين الذين دخلوا المانيا يوم الاربعاء ارتفع الي اكثر من مثليه ليصل الي 7266 لاجئا.

واضافت المتحدثه جوديت تويل "اعتقل معظمهم اثناء عبورهم الحدود الالمانيه النمساويه." وقالت ان الشرطه اوقفت 3442 مهاجرا يوم الثلاثاء.

وعلي صعيد التكلفه الماليه ذهبت بعض التقديرات الاوليه الخاصه الي ان خزانه المانيا قد تتكبد عشرات المليارات خلال العامين المقبلين لان البلاد تتصدر جهود ايواء الاف المهاجرين الذين ينتقلون من الشرق الاوسط لاوروبا.

وقال بنك الاستثمار الياباني ميزوهو يوم الاربعاء ان استقبال ما يصل الي مليون لاجئ خلال العامين المقبلين قد يكلف برلين 25 مليار يورو (28.25 مليار دولار).

وفي كوبنهاجن قال رئيس الوزراء الدنمركي لارس لوكه راسموسن يوم الخميس ان بلاده ستدفع مئه مليون يورو هذا العام والعام المقبل لدعم جهود اوروبا للتصدي لازمه اللاجئين بما في ذلك مبالغ لوكاله الاتحاد الاوروبي لمراقبه الحدود (فرونتكس).

وقالت وزيره الهجره انجر ستويبيرج ان الدنمرك يمكن ان تستقبل الف لاجئ اضافي بشرط ان يتوصل الاتحاد الي حل مشترك لازمه اللاجئين. وكررت موقف الدنمرك الرافض للانضمام الي اي خطط الزاميه اوروبيه لتقاسم عبء اللاجئين.

وقال رئيس وزراء التشيك بوهوسلاف سوبوتكا يوم الخميس ان الاتحاد الاوروبي بحاجه الي "حل حقيقي" للازمه بدلا من اثاره جدل عقيم بشان فرض حصص الزاميه لتوزيع طالبي اللجوء.

ومدت المانيا قيودها الي الحدود مع جمهوريه التشيك للتصدي لمهربي البشر وتحسين التعامل مع التدفق الزائد لطالبي اللجوء.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل