المحتوى الرئيسى

تعيين أمين الناصر رئيسا لـ"أرامكو" السعودية

09/17 12:04

 اعلنت شركه النفط العملاقه ارامكو السعوديه في وقت مبكر الخميس 17 سبتمبر2015، انها عينت المهندس امين بن حسن الناصر رئيسا تنفيذيا للشركه.

ارامكو قالت ان مجلس الشركه قرر في اجتماعه الاول في جده الاربعاء تعيين الناصر في المنصب الذي كان يشغله بشكل مؤقت منذ ابريل الماضي، عندما عين سلفه خالد الفالح رئيسا لمجلس إدارة ارامكو وايضا وزيرا للصحه في اكبر مصدر للنفط في العالم.

الامير محمد بن سلمان ولي ولي العهد ووزير الدفاع يراس المجلس الاعلي لارامكو الذي انشئ في ابريل.

ومنصب رئيس مجلس اداره ارامكو كان يشغله وزير النفط السعودي علي النعيمي وهو رئيس تنفيذي سابق للشركه، ومازال النعيمي في منصبه الوزاري الذي تولاه قبل 20 عاما.

ووفقا لسيرته الذاتيه المنشوره علي الموقع الإلكتروني لارامكو شغل الناصر منصب النائب الاعلي لرئيس عمليات الاستكشاف والانتاج بالشركه منذ عام 2008، وكان انضم الي ارامكو في 1982 بعد حصوله علي درجه البكالوريوس في هندسه البترول من جامعه الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران.

وانشئ المجلس الاعلي لارامكو الذي يضم عشره اعضاء بعد الغاء الملك سلمان المجلس الأعلى للبترول في وقت سابق هذا العام.

ومن بين اعضاء المجلس نائب وزير النفط الامير عبد العزيز بن سلمان، ووزير النفط علي النعيمي، ووزير الماليه ابراهيم العساف، وخالد الفالح رئيس مجلس اداره ارامكو، وفهد المبارك محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي).

ولم تتضمن قائمه سابقه باعضاء المجلس الامير عبد العزيز لكن من غير المعروف ما اذا كان قد تم ضمه مؤخرا الي المجموعه.

وقامت السعوديه باعاده هيكله شركة أرامكو اكبر شركه للطاقه في العالم في مايو/ ايار الماضي وراس مجلس ادارتها الامير محمد بن سلمان. 

وتفوق ارامكو بمراحل كل الشركات الاخري في قطاع النفط وتبلغ احتياطياتها من الخام 265 مليار برميل او اكثر من 15 % من كل الاحتياطيات النفطيه العالميه.

وتنتج ارامكو اكثر من 10 ملايين برميل يوميا او اكثر من 3 امثال ما تنتجه اكبر شركه نفط مدرجه في العالم وهي اكسون موبيل وتبلغ احتياطياتها اكثر من 10 امثال ما تملكه اكسون موبيل.

ولو طرحت اسهم ارامكو للتداول العام لاصبحت علي الارجح اول شركه علي الاطلاق تبلغ قيمتها السوقيه تريليون دولار او اكثر بحسب رويترز.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل