المحتوى الرئيسى

دعوة لحملة عالمية شاملة للقضاء على الديدان المعوية - BBC Arabic

09/16 22:43

قال باحثون انه ينبغي شن حمله عالميه شامله تهدف لمعالجه نحو 1,5 مليار انسان مصابين بالديدان المعويه.

وقال الباحثون العاملون في جامعة ستانفورد الامريكيه انه ينبغي لمنظمة الصحة العالمية التابعه للأمم المتحدة ان تصعد من ردها علي هذه المشكله، ولكن المنظمه تقول ان من شان حمله كالتي يطالب بها الباحثون ان تخلق التهابات مقاومه للعقاقير الموجوده.

وتركز جهود مكافحه الديدان في الوقت الحاضر علي تلاميذ المدارس الذين يعيشون في مناطق تنتشر فيها الديدان انتشارا واسعا.

ولكن فريق البحث من جامعه ستانفورد يوصي باخضاع مجتمعات باكملها لبرامج علاج شامله.

يذكر ان ربع سكان العالم تقريبا مصابون بهذه الديدان التي تنتقل بيوضها عبر براز المصابين لتلوث الغذاء والمياه وتنشر العدوي علي نطاق واسع.

اما الديدان الشصيه (الانكلستوما ونيكاتور امريكانوس)، فبامكانها الحفر في التربه ثم تدخل عن طريق الجلد اذا مشي الشخص في المنطقه الموبوءه حافي القدمين.

ولا يشعر المصابون اصابات خفيفه باي اعراض او باعراض قليله جدا، ولكن بتكاثر عدد الديدان في الامعاء يبدا المصاب بالشعور بالضعف والام البطن والاسهال واعراض سوء التغذيه.

كما تسبب الاصابه بطفيلي البلهارزيا الذي تتسبب فيه دوده مفلطحه تعيش في المياه الحلوه باضرار في المثانه والكليتين والكبد والطحال.

ويمكن معالجه كل هذه الطفيليات باستخدام ادويه وعقاقير زهيده الثمن وواسعه الانتشار.

وقدر باحثو جامعه ستانفورد كلفه العلاج مقابل المنافع التي يجنيها المصاب باستخدام هذه العقاقير في مناطق مختلفه في ساحل العاج بافريقيا، وهي منطقه تعد فيها الاصابه بالديدان الطفيليه امرا شائعا.

وكان هدف الفريق السعي لتجنيب الاطفال الصغار والبالغين علاوه علي تلاميذ المدارس مخاطر الاصابه والامراض الناتجه عنها مستخدمين مقياسا لمنظمه الصحه العالميه يخص تاثير الامراض علي بني البشر.

وحسب التقديرات التي توصلوا اليها، والتي نشرت تفاصيلها نشره لانسيت للصحه العالميه، تبين ان تكلفه برنامج العلاج لن تتجاوز 109 جنيهات استرلينيه في السنه للشخص الواحد، وهي كلفه يقول الباحثون انها مجديه ماليا جدا.

ولكن منظمه الصحه العالميه تقول انها لا تنوي تغيير استراتيجيتها الحاليه، اذ ان استهداف اعدادا كبيره من المصابين ببرامج علاج يحمل مخاطر ظهور التهابات واصابات مقاومه للعقاقير المستخدمه.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل