المحتوى الرئيسى

إحذري التهاب المفاصل وعالجيه باكراً

09/16 19:48

عندما يتعلّق الامر بالحفاظ علي صحتك، من المهم ان تُعيري اهتماماً كبيراً لمفاصلك المهدّده بما يُعرف بالتهاب المفاصل الرثياني الذي لا يسبب لك الوجع فحسب انما ايضاً التورّم. فما هي اسبابه واعراضه وطرق علاجه؟

قال الدكتور عماد عثمان ان الوراثه تُعد السبب الاول والرئيسي للاصابه بالتهاب المفاصل، لكن هذا لا يمنع بعض العوامل الخارجيه المؤثره في الجهاز المناعي، كالفيروس والالتهاب، من تحفيز ظهور هذا المرض".

ودعا الي عدم الاستهتار بالم المفاصل وتورّمها، والشعور بوجع في الليل وبتيبّس في الصباح، خصوصاً اذا استمرّت هذه الاعراض لاكثر من شهر. ولفت الي ان هذه الاعراض قد لا تُشير بالضروره الي التهاب المفاصل انما قد تحصل بسبب التهاب جرثومي مثلاً وبالتالي تكون عابره.

وفي ما يخصّ وسائل العلاج، انها تشمل مُضادات الالتهاب غير الستيرويديه الهادفه الي تقليل الالم والتورّم والالتهاب، والادويه التقليديه ضد الرثيانيه المعدّله للمرض، بمعني انها تغيّر مسار المرض وتجنّب تلف المفاصل التصاعدي. اما العلاجات الاحدث فهي العقاقير البيولوجيه التي تقوم بوظيفتها بسرعه اكبر وقد يكون لها تاثير قوي في وقف الضرر المفصلي التصاعدي مقارنهً بالادويه التقليديه.

وعلي رغم ان التهاب المفاصل هو مرض مُزمن، الا انه يمكن بلوغ مرحله الشفاء من الاعراض حيث يتخذ الطبيب وحده قرار تخفيف الادويه تدريجياً.

اعلمي اخيراً ان العلاج المُبكر هو الاهم في اي مرض، بما فيه التهاب المفاصل، لذلك استشيري طبيبك فور ملاحظه اي اعراض تدعو للشكّ وبذلك تستفيدين اكثر من العلاج وتتفادين خطر تطور المرض وحدوث تشوّهات في المفاصل والتواء في الاوتار. فبفضل التقدّم الطبي في هذا المجال، ممنوع علي المريض بعد اليوم ان يصل الي مرحله التشوّهات.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل