المحتوى الرئيسى

محمود خليفة يكتب: خفافيش الظلام 1 من 2 | ساسة بوست

09/16 19:25

منذ 1 دقيقه، 16 سبتمبر,2015

تقول موسوعة ويكيبيديا (بتصرف): الخُفاشيات ومفردها الخفاش وهو الحيوان الثديي الوحيد الذي يستطيع الطيران. ويوجد حوالي الف نوع من الخفافيش وهي تعادل ربع عدد انواع الثدييات. تنقسم الخفافيش لمجموعتين كبيرتين هما:

الخفافيش الكبيره: Megachiroptera, or megabats:

وتعرف باكله الفواكه وتوجد في المناطق الاستوائيه بافريقيا واستراليا والهند.

الخفافيش الصغيره :Microchiroptera, or microbats :

اكله مختلف الطعام ابتداء من الثدييات الصغيره حتي الاسماك، وهي اكثر انتشارًا.

وبصفه عامه كل الخفافيش تنشط ليلًا او مع بزوغ الفجر او ظهور الغسق، وكثير من الخفافيش الليليه تعتمد علي جهاز مثل السونار للطيران والعثور علي الفريسه.

والخفافيش تتواجد عاده بالكهوف.عضه الخفاش قد تسبب مرض الكلب (السعار).

تواجد الخفافيش في كل انحاء العالم من المناطق البارده الي المناطق الحاره حتي بالغابات الاستوائيه المطيره. والخفافيش تتجمع في كل البيئات المختلفه وتتواءم معها وتمارس البيات الشتوي، ويمكن للخفافيش ان تكون قادره علي البقاء علي قيد الحياه حتي وان كانت مغطاه تحت الجليد.

يتميز الخفاش بحاسه السّمع القويه جدًّا، وحاسه البصر ايضًا قويه، فهذا يساعده جدًّا في عمليه الامساك بفريسته وسرعه الانقضاض علي الفريسه وتقطيعها باسنانه الحاده، الخفاش يمكن ان يلتهم الف ومائتين من البعوض والناموس في ساعه واحده.

واذا اخذنا صفات الخفافيش وطبقناها علي خفافيش الناس، سنجد انه لا فرق بينهما.

1- الخفافيش تتواجد عاده بالكهوف:

الخفافيش تحب العتمه والتخفي وخاصه في كهوف، والصفه ذاتها تنطبق علي خفافيش الناس حيث انهم يتسترون بعيدًا عن الاعين وكانهم في كهف تمامًا؛ فمثلًا تاجر السلاح والغاز المصدر لاسرائيل ايام مبارك كان في الكهف مثل الخفافيش ولم نسمع عنه ولا عن امبراطوريته، ولم تكتب الصحافه عنه اي شيء الا بعد سقوط مبارك، فهو رجل كهفي او خفاش من خفافيش الظلام، الطابور الخامس من العملاء والجواسيس اعداء الوطن دائمًا ما يكونون بعيدين عن الاعين وحياتهم كانها في كهوف.

2- الخفافيش تتجمع في كل البيئات المختلفه وتتواءم معها:

لذلك نجد خفافيش الناس اعضاء في حزب اليمين، وبعد ذلك لا نندهش حينما نجدهم في اليسار، وحتي الوسط المتطرف نجدهم اعضاء فيه. ونجدهم بوقًا للحكم السلطوي، ثم نجدهم ابواقًا للثوره، ولا يغطون سوءاتهم وهم يهتفون للثوره!

وتجد رجل الاعمال الشهير، مصاص دماء المصريين، المتهرب من الضرائب، يدعي انه وطني ويقوم بعمل اذاعه للثوار في ميدان التحرير في ثوره يناير 2011، اضحي ثوريًّا بين غمضه عين وانتباهها!

اما الفنانون الخفافيش لا يفتؤون يغنون او يمثلون للملك وللعسكر وللرجعيه وللتقدميه وللثوره وللثوره المضاده ولكل العهود؛ “ام كلثوم” كمثال، غنت بين يدي الملك فاروق بحماس شديد، وغنت بين يدي جمال عبد الناصر بالحماس ذاته او اكثر، ولو عاد فاروق للحكم لغنت له ايضًا بحماس اكثر مما سبق مع احترامنا لقيمتها الفنيه.

فهم خفافيش تتكيف مع كل البيئات.

وبوجه عام، الممثلون في بلادنا – الا ما رحم ربي- منبطحون دائمًا لاي حاكم وليس عندهم اي شجاعه لنقد اي ظلم لانهم يعلمون جيدًا عاقبه السير في اتجاه يخالف تيار الحاكم السلطوي؛ فلو قالوا نكته علي الحاكم فالعاقبه هي نار جهنم الحاكم التي ستفتح عليهم مثل الاعتقال او خراب البيت من الضرائب او قضايا ملفقه او تجاهل كل المنتجين والمخرجين لهذا الممثل في اي عمل.

واسماعيل يس، الفنان الكوميدي النادر، اضطهد منذ عام 1966 حتي وفاته بسبب نكته قالها في حق نظام ناصر الديكتاتوري،

وترتب علي هذه النكته امتناع كل المخرجين والمنتجين والمؤسسه العامه للسينما والتلفزيون والاذاعه من ان يعرضوا عليه اي اعمال، وحجزت الضرائب علي حسابه البنكي وعلي بيته وحتي علي سيارته التي ذهب بها الي رئيس قطاع الضرائب ليشتكي من الظلم الواقع عليه،

واُضطر الرجل الذي اسعد الدنيا في افلامه ومسرحياته ان يترك مصرنا الحبيبه ويذهب يتسول الفن في لبنان وسوريا بالرغم من انه غني للجيش وقدم الافلام التي تمجد نظام انقلاب يوليو 1952، والتي تحث الشباب علي الالتحاق بالجيش والشرطه مثل فيلم اسماعيل يس في الجيش وفي الامن الحربي وفي البحريه و…

اسماعيل يس في اخر افلامه الرغبه والضياع 1972

ودوره في الفيلم لقطه لا تزيد عن 3 دقائق

اما عبد الحليم حافظ فقد قدم فروض الطاعه جيدًا بين يدي نظام ناصر ومدحهم باكبر قدر من النفاق في الدنيا؛ لذلك لم تاتِ الضرائب ناحيه شركته الفنيه، ولكن الفنان محمد فوزي لم ينافق نفاق عبد الحليم، لذلك امَّن نظام ناصر الديكتاتوري شركته الفنيه، وهي عباره عن شركه اسطوانات صغيره، واصيب فوزي بسرطان نادر بسبب حزنه وحسرته علي شركته حتي مات في ريعان الشباب.

محمد فوزي في اخر ايامه

3- الخفافيش تنام في النّهار وتنشط ليلًا:

فيما مضي، كان زوار الفجر عباره عن خفافيش ظلام لا يقومون بعملهم الا في الثلث الاخير من الليل حتي لا يراهم الا المقبوض عليه، ولكن بعد انقلاب 3 يوليو الدموي، اضحي يعمل بالنهار وبالليل وفي اي وقت؛ لان النظام الانقلابي لا يتحرج من اي شيء حتي لو قتل في وضح النهار وبدم بارد.

4- خفافيش الظلام والطابور الخامس وبيع بغداد للامريكان:

ديك تشيني، وزير الدفاع الامريكي ابان حرب بغداد في 2003، قال بان الرشاوي التي دفعوها للقاده العراقيين كانت اقل تكلفه من الحرب ضد جيش صدام لسقوط بغداد، وبهذه الرشاوي تحول ثالث اقوي جيش في العالم الي لا شيء، حيث خلع كل عسكري بزته العسكري وارتدي لباسًا مدنيًّا وتبخر ثالث اقوي جيش في العالم في ايام معدودات، وسقطت بغداد. والان مع الحكومات الشيعيه الطائفيه تحول هذا الجيش العظيم الي جيش ميليشيات “حشد شعبي” تقوم باغتصاب النساء السنه وقتل السنه وتدمير ونهب مدنهم.

هل توجد دوله في العالم كله الا الصومال (اللادوله) يكون جيشها عباره عن ميليشيات؟ وهل توجد دوله تسمح لدوله – كانت تحاربها فيما مضي- بالتوغل في بلدها كما تفعل ايران في العراق منذ سقوط بغداد 2003؟!

5- خفافيش الظلام لا يعرفون النور فالنور بالنسبه لهم ظلام:

وهذه الصفه تنطبق علي الكثير والكثير من الكتاب والمثقفين وما يسمون “بالنخبه”، فهم لا يرون الحق الابلج ويتعامون عنه، وفي ذات الوقت، يرون الباطل حقًّا؛ لذلك يروجون للطغاه وللديكتاتوريين، ويرضي كاتب ان يُملي عليه ما يكتبه صُول او حتي عريف الانقلاب القابع في الجريده القوميه حتي لا يبتعد عن الاضواء!

احدهم (شاعر كبير له مقال اسبوعي يوم الجمعه بالاهرام) كتب مقالًا مطولًا في جريده الاهرام يدعو فيه لانتخاب السيسي. شعب قام بثوره ضد حاكم عسكري ثم يدعو احد النخبه ان ينتخب هذا الشعب الثائر حاكمًا عسكريًّا اخر! هذا يسمي بالعته وعمي البصيره.

ويتساقط الشباب بالالاف ولا حس لهم ولا خبر، بل يروجون للطاغيه ويكيلون له قصائد المدح.

في عصر عبد الناصر، احدهم (الاستاذ انيس منصور) كان يكتب مقالات – في فتره زمنيه طويله في الستينات- عن تحضير الارواح والذين هبطوا من السماء والذين صعدوا الي السماء، ولم يخبرنا هل الصاعدون والهابطون التقوا في منتصف المسافه بين السماء والارض؟

اما ديكتاتوريه ناصر، والاعتقالات بالالاف، والتعذيب في السجون الحربيه، والاعدام للمعارضين، وهجره افضل عقول مصر الي بلاد الدنيا الواسعه منذ 1954، وتدمير الوطن في هزيمه 1967، فقد تعاموا عن ذلك كله مثل الخفاش الذي يتعامي عن ضوء النهار ويعتبره ليلًا.

فهذا الكاتب واًضَّرْابه (يلبدون في الذره) كما نقول بالبلدي حتي انتهاء عصر الديكتاتوريه، فاذا مات الديكتاتور، نجدهم يكتبون لنا قصائد الذم والسباب في ذلك الديكتاتور مثل كتاب “عبد الناصر المفتري عليه والمفتري علينا”!

ولكن الكاتب هو ضمير الامه، وهو قدوتها، وهو الذي ينير الطريق للامه. واضعف الايمان ان يكتب بالرمز كما فعل نجيب محفوظ في “ثرثره فوق النيل”، وكما كتب ثروت اباظه في “شيء من الخوف”، وتوفيق الحكيم في “السلطان الحائر”، واضعف الايمان ايضًا الا يروج الكاتب الحر للظالمين وللطغاه.

وبعد افول عصر ناصر المنهزم، كتب الاستاذ توفيق الحكيم كتاب “عوده الوعي” ليقول لنا هل الكُتاب والنخبه كانوا في غيبوبه في فتره حكم الفرد وديكتاتوريته وهم يرون بام اعينهم كيف ادي حكم الفرد الي هزيمه 1967 غير المسبوقه في تاريخ مصرنا الحبيبه كله؟

وماذا يحدث لو اتي ديكتاتور جديد؟

سيروج هؤلاء الطغمه من الكتاب للديكتاتور القادم، فهم موقدو بخور السحت في معبد العهر والطغيان في كل العصور؛ ملكيه كانت، او جمهوريه كانت، او حكمًا سلطويًّا كان، او حكمًا “ديكتاتوريًّا دمويًّا” كان كما هو الان في مصرنا الحبيبه، او اي شيء يكون في الحكم.

اما الاذرع الاعلاميه التي تحدث عنها السيسي فليسوا بخفافيش ظلام، انما هم عباره عن سحره فرعون الذين يقلبون الحق باطلًا والباطل حقًّا بتعمد.

6- خفافيش الظلام في الشبكه العنكبوتيه:

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل