المحتوى الرئيسى

نصائح بسيطة لتحافظ على أسنانك مدى الحياة

09/16 17:26

مع التقدم في العمر يفقد الكثيرون اسنانهم الاصليه، ولتساقط الاسنان اسباب مختلفه. بعضها وراثي وبعضها يعود الي عدم الاعتناء بها كافيا، اليكم بعض النصائح البسيطه ولكنها تساعدكم علي الاحتفاظ باسنانكم مدى الحياة.

مشاكل الاسنان، ذلك الضيف الثقيل، تجعل احتمال الاحتفاظ بالاسنان الاصليه في سن الشيخوخه ضئيلا جدا. ومن بين هذه المشاكل التهاب اللثه الذي يحدث بسبب اصابتها بالبكتريا، ما يضعف اللثه ويجعلها غير قادره علي تثبيت الاسنان. فضلا عن وجود بكتيريا تسبب تسوس الأسنان وتنتج احماضا تؤدي الي تاكل المينا وحدوث ثقوب في الاسنان.

بعض امراض الاسنان وراثيه، لكن هناك بعض الحالات التي تعود الي عدم الاهتمام بالاسنان بشكل كاف. فما الحل؟ بعض النصائح البسيطه والمفيده جدا نقدمها لكم هنا للمحافظه علي اسنانكم، مدي الحياه:

1. غسلها مرتين يوميا: احرص علي تنظيف اسنانك مرتين يوميا ولمده دقيقتين لكل مره.

2. تنظيف الأسنان بدقه وتركيز: فمعظم الاشخاص يقومون بتنظيف اسنانهم بسرعه، فينسون تنظيف الاسطح الداخليه للسن. ووفقا لموقع فوكوس الالماني ينصح خبراء الاسنان بوضع طريقه منهجيه، ومن الافضل البدء بالاسطح الداخليه ومن ثم الانتقال الي الجوانب ومن ثم الاسطح الخارجيه، فالاسطح الخارجيه غالبا ما يتم تنظيفها بدقه براي اخصائي طب الأسنان.

3. الفرشاه الكهربائيه: من الافضل استخدام فرشاة أسنان كهربائيه، فهي تساعد علي تنظيف الاسنان بشكل افضل من الفرشاه اليدويه.

4. خيوط التنظيف: يشدد اخصائيو طب الاسنان علي ضروره استخدام خيوط تنظيف الاسنان يوميا، لتنظيف الفراغات بين الاسنان بشكل جيد، علما ان استخدام الخيوط بشكل غير صحيح يؤدي الي جرح اللثه. والطريقه الصحيحه تكون بلف الخيط حول اصبعي السبابه بكلتا اليدين، ولكي يتم الامساك بالخيط جيدا يجب تثبيته من خلال الضغط عليه برفق باصبعي الابهام، وبعد ذلك تبدا عمليه التنظيف. ولا تقتصر عمليه التنظيف علي تحريك الخيط لاعلي واسفل فقط، وانما يجب تدويره مع منحنيات الاسنان، بحيث يتم ثني الخيط باستخدام الاصابع بما يتناسب مع شكل السن، ثم تنظيف سطح الاسنان بتحريك الخيط انطلاقا من الفراغ الموجود بين الاسنان. وجدير بالذكر ان اولئك الذين تكون الفراغات بين اسنانهم كبيره، فينصحهم اطباء الاسنان بضروره تنظيف هذه الفراغات باستخدام فرشاة الأسنان المخصصه لذلك.

5. فحص الاسنان بشكل دوري: خطوه ضروريه، وخاصه بالنسبه للمرضي الذين يعانون من التهاب اللثه وتسوس الاسنان، اذ من الافضل لهم زياره الطبيب وخلال فترات متقاربه. اما بالنسبه لاولئك الذين لا توجد لديهم مشاكل في اسنانهم، فتكفيهم مراجعه الطبيب مره في السنه.

6. التنظيف الاحترافي لدي الطبيب: كما يُنصح بتنظيف الاسنان باحتراف لدي طبيب الأسنان عده مرات في السنه. وبحسب موقع "غيزوندهايت تيبس" المعني بشؤون الصحه فان الاشخاص الذين يعانون من تسوس في اسنانهم عليهم تنظيفها بشكل محترف لدي الطبيب مره كل 3 اشهر. بينما يكفي القيام بهذا الاجراء مره واحده في السنه بالنسبه لاولئك الذين لا يعانون من مشاكل في اسنانهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل