المحتوى الرئيسى

باحث فلكى: يتساوى الليل والنهار فى يوم عرفة

09/16 15:05

يصادف يوم الاربعاء المقبل، الذي سيقف فيه حجاج بيت الله الحرام علي عرفات، بدء يوم الإعتدال الخريفي في الكرة الارضية وانتهاء فصل الصيف فلكيًا ودخول فصل الخريف، وتساوي النهار بالليل بشكل عام في الارض، وشروق الشمس وغروبها، من نقطتي الشرق والغرب تماما.

وقال ملهم بن محمد هندي، الباحث الفلكي في قسم علوم الفلك والفضاء بجامعة الملك عبدالعزيز، ان الذي بين ان يوم الاعتدال الخريفي الذي يصادف سنويًا يوم 23 سبتمبر، هو يوم تغيير الشمس ميلانها الظاهري من الشمال الي الجنوب، وانتهاء فصل الصيف في النصف الشمالي، وبدء الشتاء في النصف الجنوبي للارض.

وافاد انه في يوم الاعتدال الخريفي تتزامن الصلوات الخمس مع المدن التي تقع علي خط طول واحد، فمثلاً سيصدح الاذان، في المدينتين المقدستين مكه المكرمه والمدينه المنوره في نفس التوقيت مع العاصمتين العراقيه واليمنيه بغداد وصنعاء، ومثله في اي مدينتين لهما نفس خط الطول.

واضاف انه في يوم الاعتدال الخريفي يتساوي الليل والنهار بشكل عام علي الكره الارضيه كلها، ويبدا ليل القطب الشمالي الذي يستغرق 6 اشهر، وينتهي ليل القطب الجنوبي الذي استمر 6 اشهر، موضحًا ان فصل الخريف يجمع بين فصلي الصيف والشتاء، وفيه تتلطف درجات الحراره تدريجيًا حتي نهايته.

وبين انه يمكن ملاحظه شروق الشمس يوم الاعتدال الخريفي من نقطه الشرق الجغرافي تمامًا، وتغرب في نقطه الغرب تمامًا، حيث تكون الشمس متعامده علي خط الاستواء الارضي، واي شخص يقطن علي خط الاستواء سيشاهد الشمس متعامده عليه تماما لحظه اذان الظهر حسب مدينته.

واشار الباحث ملهم هندي، الي ان التغير في فصول السنه مبني، علي ميلان محور الأرض علي المدار بمقدار 23.5 درجه، ودوران الأرض حول الشمس فهما معًا يعملان علي تغير زاويه سقوط أشعة الشمس علي الارض مما يسبب اختلاف الفصول الاربعه.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل