المحتوى الرئيسى

تراكم الدهون بالارداف-تعرفي على اسباب تراكم الدهون مع كيفية التخلص منها | مجلة رجيم

09/16 09:31

تعتبر منطقه الارداف من المناطق المهمه في جسم المراه و الذي يدل علي رشاقتها و صحتها و لتحقيق ذلك اكتشفي معنا حصريا علي مجله رجيم الاولي عربيا في عالم الرشاقه الصحه و الجمإل إسباب تراكم الدهون مع كيفيه التخلص منها عبر المقإل ألتالي

يرجع السبب الاول في تراكم الدهون في منطقه الارداف والمؤخره وزياده الوزن بشكل عام الي اتباع نظام غذائي سيء، غني بالدهون والشحوم والنشويات والسكريات وفقير بالعناصر الغذائيه الضروريه الاخري التي لا غني عنها لاي جسم. كما يساهم تناول الوجبات السريعة في زياده الامر سوءً بالاضافه الي كثره شرب المياه الغازيه وتناول البطاطس المقليه. كما ان النوم بعد تناول الطعام بوقت غير كافي له عاملاً كبيراً في ظهور المشكله واستمرارها.

كثره الخمول وقله ممارسه الرياضه وقله الحركه بوجه عام هي احد اهم اسباب السمنه وسمنه الارداف او المؤخره علي وخه الخصوص، حيث يعتبر الجلوس لفترات طويله احد اهم اسباب كبر حجم الارداف حتي في ظل اعتدال وزن الجسم، لذا ينصح بتجنب الكسل قدر الامكان وزياده حركه الجسم.

تلعب الهرمونات دوراً اساسياً في تجمع الدهون في منطقه الفخذين والمؤخره عند النساء والبطن عند الذكور، كما ان العوامل الوراثيه لها دوراً كبيراً في تجمع وتراكم الدهون في مناطق بعينها وتعد مناطق الوسط اهم هذه المناطق. واتباع العادات الغذائيه السيئه والروتين اليومي القليل الحركه يزيد من سرعه وحجم المشكله.

يحدث لجسم المراه الحامل الكثير من التغيرات في هرمونات جسمها، وبالاضافه الي اتباع نظام غذائي سيء وقله الحركه خاصه تجنب ممارسه التمارين الرياضيه الخاصه بالحوامل يمكن ان تزيد المشكله ويصعب علاجها فيما بعد. كما يؤدي تكرار الحمل والولاده خاصه اذا تم ذلك في فتره بسيطه ان يؤدي الي خمول عضلات الفخذين والارداف وبالتالي ظهور ترهلات تصعب من محاولات تخسيس المؤخره فيما بعد.

كيفيه و طرق التخلص من الارداف:

يمكن ان يحدث ذلك من خلال متابعه بعض النصائح الاتيه لمده 6- 8 اسابيع :

شرب الماء : و هذه طريقه بسيطه للغايه ، لكن يجب ان يحافظ معظم الافراد علي مستويات استهلاكهم اليومي للماء و يجب ان تكون هذه المستويات جيده للغايه . فمثلاً السيدات المستويات الصحيه لتناول المياه تقدر بحوالي 6 اكواب كبيره من الماء .و الرجال بتناول 8 اكواب كبيره . تناول الماء هو حجر الاساس لاي نظام غذائي جيد . و عنصر ضروري عند محاوله القيام برجيم تخسيس الارداف . فهي تعمل علي تحسين عمليه التمثيل الغذائى الخاص بك و مد الجسم بالمزيد من الطاقه و تحسين لون البشره . مع ملاحظه ان عصير الفاكهه او الشاي او القهوه لا يعدوا ماء .

مراقبه مستوي الكربوهيدرات : انت بحاجه الي بعض الكربوهيدرات لكي تمد الجسم بالطاقه الفوريه . و لكن عند اتباع نظام غذائي يعتمد علي مستويات منخفضه من الكربوهيدرات يساعد في تخسيس الارداف . و خصوصاً ان هذا المكان يخزن الدهون بشكل طبيعي . مع الحرص علي عدم تقليل مستوي الكربوهيدرات التي تنناولها بصوره كبيره حتي لا تجوع نفسك يجب ان تكون تلت الكميه التي تستهلكها . اقرا كيف تخسس منطقه الفخذين

الكربوهيدرات الجيده : تناول الخبز الاسمر و الحبوب الكامله و الجرانولا فهذه العناصر تساعد في الاحتفاظ بكميه اقل من الكربوهيدرات .و بذلك تساعد في تقليل خطر الاصابه بمرض السكري .

يجب ان يكون شعارك تناول المزيد من البروتين و تقليل الدهون : يفضل ازاله الدهون الموجوده في اللحوم و الدجاج و تجنب تناول اي شئ مقلي . و يفضل تناول اللحوم الخاليه من الدهون مثل الديك الرومي و السمك كل يوم . وتاكد من تناول نسبه من البروتين مع كل وجبه .

تناول البروتين النباتي : فهو غالباً ما يكون قليل الدسم . و ياتي في اشكأل كثيره ، الفول و العدس كما انهم عناصر متاحه بسهوله و يتم طبخها . و يمكنك عمل اللحم البقري و العدس و الحساء بالكثير من الخضروات . و تقديم هذا مع نصف كوب من الارز البني لتعطي طعم لذيذ . فهذه الوجبه تحتوي علي نسبه عاليه من البروتين و قليله الدسم . و يفضل استخدام زيت الزيتون النقي في عمل السلطات او اميغا 3 الدهنيه اذا كنت لا ترغب في تناول المزيد من الدهون . فهذه الزيوت لها خصائص طبيعيه للجسم عموماً و تساعد في بناء عضلات الجسم . و يمكنك تناول الافاكادوا و الاسماك الزيتيه مثل التونه و السلمون.

تمارين صحه القلب : يجب ان تخصص حوالي 20 دقيقه كل يوم للممارسه تمارين القلب . يجب ان تتاكد انك بصحه جيده قبل البدء في هذه التمارين مثل المشي السريع او الركض . او شراء دراجه فهي وسيله رائعه لانقاص الوزن لانها تعمل علي عضلات الاراداف. ومن السهل جداً شراء دراجه رخيصه للقيام بذلك.

ممارسه المزيد من التمارين : بمجرد تحسين اللياقه البدنيه للجسم . فكر في الانضمام الي صف التمارين الرياضيه او تعلم فن القتال ( فن الدفاع عن النفس ) . فهذه التمارين تتضمن اللياقه البدنيه . وعاده ما تكون هذه التدريبات جيده لصحه الجسم عموماً . و يفضل الاتفاق مع الاخصائي في الصاله الرياضيه للبحث عن التمارين المناسبه .

رفع الاثقال : سواء كنت رجل او امراه يمكنك جني العديد من الفوائد من وراء رفع الاثقال . فهي تساعدك في زياده حرق الدهون .

التخطيط الجيد للممارسه الرياضه عموماً :

اذا كنت تريد ان تفقد دهون الموجوده في الارداف . فان الطريقه الوحيده لذلك هي ان تجعل الرياضه جزءاً اساسي من حياتك اليوميه و يفضل علي الاقل 5 مرات في اليوم . و يجب الاتصال بمدرب ليساعدك داخل صاله الالعاب الرياضيه في وضع برنامج يناسبك و يمكنك ممارسه اقل من نصف ساعه تساعدك في تقويه عضلاتك و زياده التمثيل الغذائي .

من المعروف ان الارداف تعمل علي تخزين الدهون . و يمكنك الحصول علي كربوهيدرات مفيده لانها تنهار ببطئ ، مما يتيح لك تدفق مستمر للطاقه دون تخزين الدهون . و يجب ان تتاكد من انك قمت بالحصول علي 275 جرام من الكربوهيدرات و 150 جرام من البروتين و 34 جرام من الدهون . تحقق من اتباع خطه وجبه غذائيه صحيه .و تحتوي علي البروتين و الكربوهيدات المعقده . و نقدم ادناه ، نظام غذائي نجاح في تخسيس الارداف :

الافطار : الخبز الاسود ، فطائر التوت ، شرائح من الديك الرومي .

الغذاء : دجاج التاكو و خبز لفائف التورتيلا .

العشاء : شرائح الديك الرومي ، فتات خبز القمح ، البطاطس المهروسه .

الكسل يؤدي الي زياده حجم الارداف و السمنه عموماً . لذلك يجب ان تكون اكثر حركه مثل الوقوف اثناء الفواصل الاعلانيه في التليفزيون . و القيام بالانشطه التي تساعد علي سرعه زياده حرق السعرات الحراريه .

خذي مقادير متساويه من النعناع والزنجبيل الاخضر والشاي الاخضر وقشر الرمان اليابس المطحون، وضعيها في ترمس الشاي او ضعيها فيها الماء المغلي وضعي المقادير عليه، تشرب في صباح كل يومٍ .

4 ملاعق كبيره من البن المطحون “القهوه العربيه او التركيه”، ماء دافئ.

اخلطي القهوه بكميه مناسبه من الماء الدافئ حتي يُصبح قوامها كالعجينه، وقبل الانتهاء من الاستحمام افركي المنطقه التي تُريدين تنحيفها بالخلطه في اتجاه عقارب الساعه بحركه دائريه لمده 10 دقائق، ثم 10 دقائق اخري عكس عقارب الساعه، وستلاحظين ان المنطقه اصبح عليها طبقه من الزيت وهذه عباره عن كميه صغيره من الدهون المخزنه بالجسم، ثم اغسلي المنطقه بالماء الفاتر وستلاحظين النعومه الرائعه التي حصلتِ عليها.

حضري كوسه وفاصوليا خضراء مع الجزر الاصفر ، يتم سلق المكونات ، ثم تُضرب معا بالخلاط حتي تصبح كالعصير ، واشربي منه كوب قبل الوجبه ، وستلاحظين الفرق بعد عده اسابيع من الحيويه والنشاط .

مشروب الجنزبيل والقرفه :كوب ماء+ ملعقه قرفه + نصف ملعقه جنزبيل ، ونتركهم حتي الغليان علي النار ، وبعد ان تهدا الحراره نشرب هذا الكوب قبل الوجبات .

خل التفاح :قومي بدهان الاجناب والارداف بخل التفاح واتركيه 10 دقائق ، ثم قومي بغسل جسمك بمياه فاتره ، استمري علي خل التفاح مرتين بالاسبوع ، وستجدين نتائج مُبهره .

– ضعي الماء والثوم والليمون المقطع الي شرائح في وعاء علي نار هادئه حتي الغليان ولمده 10 دقائق اضافيه بعد الغليان.

– ضعي الخليط فوق البقدونس المفروم ويحفظ في زجاجه لمده ليله كامله.

– تناولي فنجان من هذا المشروب يومياً قبل وجبه الافطار.

– ممنوع تناول هذا المشروب علي معده خاليه لمن تعاني من حساسيه المعده او قرحه المعده.

– استمري علي هذا المشروب علي الاقل لمده شهر.

– يغلي الماء ويضاف اليه المكونات السابقه كلها.

– يتم تناول هذا المشروب بارداً قبل تناول كل وجبه من الوجبات الرئيسيه الثلاث.

– ستلاحظين الحد من الشهيه، والقوام الممشوق خلال ايام.

– يغلي كوب من الماء علي نار متوسطه ويضاف اليه الزنجبيل والقرفه.

– يتم تناول هذا المشروب قبل كل وجبه من الوجبات الثلاث الاساسيه بساعه واحده، يومياً ولمده شهر.

ملعقتان صغيرتان من بذره الكتان (متوفره بقسم العطاره)

– تناولي ملعقتين صغيرتين من بذر الكتان يومياً قبل النوم.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل