المحتوى الرئيسى

تركيا تواصل قمع الإعلام والصحافة.. القضاء التركى يحقق مع مجموعة إعلامية بتهم الإرهاب.. والشرطة تداهم مجلة وتعتقل مدير تحريرها.. استطلاع يكشف: شعبية الحزب الحاكم لن ترتفع فى الانتخابات المبكرة

09/16 04:53

في اطار موجه القمع التي تشنها تركيا ضد الاعلام والصحافه، فتح القضاء التركي تحقيقا ضد مجموعه الاعلام الكبري دوغان التي تملك خصوصا صحيفه حرييت بتهمه القيام "بدعايه ارهابيه" وفقا لوكالة أنباء الأناضول الثلاثاء.

واوضحت الوكاله ان المجموعه متهمه بنشر صور غير مموهه لجنود اتراك قتلوا خلال الاعتداءات الاخيره التي نفذها متمردو حزب العمال الكردستاني، ضد القوات الأمنيه في جنوب شرق البلاد حيث تقيم غالبيه كرديه، وبانها في المقابل موهت صورا اخري لمتمردين اكراد.

ومن الاتهامات الاخري الموجهه الي دوغان بحسب وكاله الاناضول بثها مؤخرا مقابله علي شبكه "سي ان ان تورك" لمقاتله شابه انضمت الي صفوف حزب العمال الكردستاني.

وشن انصار للرئيس الاسلامي المحافظ رجب طيب اردوغان مؤخرا هجومين علي مقر حرييت في اسطنبول. وياخذ المتظاهرون علي الصحيفه تحوير اقوال الرئيس. وتعرض اردوغان مرارا منذ وصوله الي السلطه عام 2003 لمجموعه دوغان الاعلاميه.

وقبل شهرين من الانتخابات التشريعيه المبكره في الاول من نوفمبر يواجه اردوغان اتهامات من معارضيه بانه يسعي لكم اي انتقادات لنظامه.

وداهمت الشرطه التركيه الاثنين في اسطنبول مقر مجله "نقطه" واعتقلت مدير تحريرها بعد نشرها علي صفحتها الاولي صوره مركبه للرئيس رجب طيب اردوغان، وهو يلتقط لنفسه صوره "سيلفي" امام نعش جندي قتله المتمردون الاكراد.

وغالبا ما تتعرض الحكومه التركيه الاسلاميه المحافظه لانتقادات منظمات حرية الصحافة التي تندد بممارستها الضغوط علي وسائل الاعلام.

ويتعرض الكثير من الصحفيين لملاحقات قضائيه بسبب "اهانه" الرئيس، كما تم في الشهر الجاري ترحيل صحفيين بريطانيين اثنين واخري هولنديه كانوا يغطون المعارك بين الجيش والتمرد الكردي.

استطلاع للراي يكشف ان شعبيه حزب العدالة والتنمية التركي لن ترتفع كثيرا في الانتخابات المبكره

اكد استطلاع للراي اجري مؤخرا في تركيا، انه في حاله توجه البلاد يوم الاحد المقبل لانتخابات مبكره، سيحصل حزب العداله والتنميه علي نسبه 41.4% من مجموع الاصوات، فيما سيحصل حزب الشعب الجمهوري علي نسب 27.3%، والحركه القوميه علي 15.32%، والشعوب الديمقراطيه الكردي علي13%، وحزب السعادة ذو التوجه الاسلامي المحافظ علي 1.7%..

وذكرت صحيفه "جمهوريت" الصادره اليوم "الثلاثاء" ان الاستطلاع الذي اجرته شركه البحوث الاجتماعيه والسياسيه "متروبول" خلال الفتره من الثاني وحتي الخامس من سبتمبر الجاري بمشاركه 2540 مواطن في 33 محافظه، اظهر ان نسبه 65% من الشعب التركي يرون ان بلادهم تتجه الي الاسوا في عده مجالات، فيما راي 22% عكس ذلك، كما اكد 64% ان حكومه العداله والتنميه فاشله في الاداء الاقتصادي، بينما اشاد 26% بالجهود الاقتصاديه للحكومه.

وبحسب الاستطلاع، راي 64% ان الحكومه فاشله في مكافحه منظمه حزب العمال الكردستاني، بينما وافق 28.8% علي اداء الحكومه في مجال مكافحه الارهاب، كما ايد 60.1% من المشاركين في الاستطلاع تصريحات ونداءات " الرئيس المشارك " لحزب الشعوب الديمقراطيه الكردي صلاح الدين دميرطاش التي تطالب باحلال السلام والاستقرار ووقف الاشتباكات.

يذكر انه بحسب النتائج الرسميه للانتخابات البرلمانيه الاخيره في تركيا والتي جرت في السابع من يونيو الماضي، لم يتمكن اي حزب من تحقيق اغلبيه لتشكيل الحكومه بمفرده، حيث فاز حزب العداله والتنميه بنسبه 66 .40% (258 مقعدا) من اصل 550 مقعدا هي اجمالي عدد مقاعد البرلمان، فيما حصل حزب الشعب الجمهوري علي 25.13% (132 مقعدا)، وحزب الحركة القومية علي 16.45% (80 مقعدا)، وحزب الشعوب الديمقراطيه الكردي علي 96 .12% (80 مقعدا).

اصابه 13 جنديا تركيا في تفجير بشرق البلاد

قالت مصادر امنيه في تركيا اليوم الثلاثاء، ان 13 جنديا تركيا اصيبوا عندما انفجرت قنبله في ركبهم باقليم موش الذي تقطنه اغلبيه كرديه في شرق البلاد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل